منتديات العريجا
مرحبا بك في منتديات العريجا سجل معنا وكن عضوا فاعلا



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
المواضيع الأخيرة
» مسدار أبواتي العرواب الأماجد
الخميس 19 أكتوبر 2017, 1:22 pm من طرف Ismail

» مسدار السلفية الملتزمة
الأربعاء 18 أكتوبر 2017, 5:59 pm من طرف Ismail

» من أخطاء المتصوفة وتجاوزاتهم
الإثنين 16 أكتوبر 2017, 9:05 pm من طرف Ismail

» الأسلام دين العدالة والتسامح لا الإرهاب والعنف
الإثنين 09 أكتوبر 2017, 7:45 pm من طرف Ismail

» اضحك مع أحفاد جدنا أب تلوشة
الأحد 08 أكتوبر 2017, 4:30 pm من طرف Ismail

» القصيدة الوطنية التي أبكتني (تامن عجايب الدنيا في الحامداب)
الخميس 21 سبتمبر 2017, 10:50 am من طرف Ismail

» من روائع شعراء بلدنا (كله العالم جاء)للشاعر محي الدين الفاتح
السبت 09 سبتمبر 2017, 2:45 am من طرف Ismail

» ديل حبوباتي .. أتحدى العندو حبوبات زيهن (الجزء الأول):
الإثنين 04 سبتمبر 2017, 7:55 pm من طرف Ismail

» يا حليل العريجاء ولقد كبد اللتيم الخصيم
الخميس 27 يوليو 2017, 12:20 am من طرف Ismail

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
Ismail
 

شاطر | 
 

 يوم عرفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ممدوح

avatar

عدد المساهمات : 807
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
العمر : 46
الموقع : السودان

مُساهمةموضوع: يوم عرفة   الخميس 25 أكتوبر 2012, 5:48 am


بسم الله الرحمن الرحيم
قبل حلول عيد الاضحى 2012 تتجه الايادي الى السماء وتردد دعاء يوم عرفة راجية الله ان يتقبل دعاء يوم عرفة ويغفر لهم ما تقدم من ذنبهم وما تأخر وبارك في هذه المناسبة الكريمة.


ومازالت حجة الوداع لرسول الإسلام محمد “صلى الله عليه وسلم” هي النموذج.. والقدوة أمام المسلمين وغير المسلمين.. درس للإنسانية في كل شيء.. وأول ميثاق الاحترام حقوق الإنسان..
يقول اللواء مهندس على سعد حجازي في كتابه “الجوهر الثمين في سيرة سيد المرسلين محمد” “صلى الله عليه وسلم”.. إن حجة الوداع سميت بذلك لأنه “صلى الله عليه وسلم” ودع الناس فيها ولم يحج بعدها وسميت حجة الإسلام لأنه “صلى الله عليه وسلم” لم يحج من المدينة غيرها.. وحجة البلاغ لأنه بلغ الناس شرع الله في الحج قولا وفعلا.. ولم يكن بقي من دعائم الإسلام وقواعده شيء إلا وقد بينه..
عن انس “رضي الله عنه” قال: اعتمر النبي “صلى الله عليه وسلم” أربع عمرات في ذي القعدة إلا التي اعتمر فيها مع حجته.. عمرته من الحديبية ومن العام المقبل ومن الجعرانة.. حيث قسم غنائم حنين وعمرة مع حجته..
ويقول لنا اللواء مهندس على حجازي إن رسول الله “صلى الله عليه وسلم” عندما اقترب من الحرم في مكة.. امتنع عن التلبية “لبيك اللهم لبيك”.. لأنه وصل الى المقصود أو الهدف.. ثم اغتسل من اجل دخول مكة ودخلها نهاراً جهرة علانية من الثنية العليا التي بالبطحاء.. ويقال: انه فعل ذلك ليراه الناس ويشرف عليهم..
ودخل رسول الله “صلى الله عليه وسلم” مكة.. وعندما شاهد الكعبة.. رفع يديه.. وقال: اللهم زد هذا البيت تشريفا وتعظيما وتكريما ومهابة وزد من شرفه وكرمه.. ومن حجه واعتمره تشريفا وتكريما وتعظيما وبراً.. ودخل رسول الله “صلى الله عليه وسلم” المسجد من باب بني عبد مناف الذي يطلق عليه الآن باب بني شيبة. وطاف رسول الله “صلى الله عليه وسلم” ثلاثة أطواف: طواف القدوم ــ طواف الافاضة ــ طواف الوداع ولما فرغ رسولنا “صلى الله عليه وسلم” من طوافه بالكعبة وقف خلف مقام إبراهيم.. فقرأ: “واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى ” “البقرة 125″ وجعل المقام بينه وبين الكعبة وصلى ركعتين وقرأ في الاولى بعد الفاتحة سورة الاخلاص “قل هو الله أحد” ــ وفي الثانية: “قل يا أيها الكافرون. لا أعبدما تعبدون ولا أنتم عابدون ما اعبد. ولا انا عابد ما عبدتم. ولا أنتم عابدون ما اعبد. لكم دينكم ولى دين”.
دعاء يوم عرفات قبل تكبيرات عيد الاضحى المبارك


بعدما طاف رسول الله “صلى الله عليه وسلم” بالبيت سبعا وصلى عند المقام ركعتين. رجع الى الركن فاستلمه.. ثم خرج من الباب الىالصفا.. فلما اقترب من الصفا قرأ: “ان الصفا والمروة من شعائر الله”.. “البقرة 158″.. ثم قال رسول الله “صلى الله عليه وسلم”:أبدأ بما بدأ الله به.. وبدأ بالصفا.. وصعد عليه حتى شاهد الكعبة.. فاستقبل القبلة وقال: “لا إله إلا الله. وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد. وهو على كل شيء قدير. لا إله إلا الله انجز وعده. ونصر عبده. وهزم الاحزاب وحده”.
ويصف لنا اللواء مهندس شرطة على حجازي حجة الوداع.. فيقول: بعد فراغ رسول الله “صلى الله عليه وسلم” من طوافه بين الصفا والمروة.. وأمره بالفسخ لمن يسوق الهدي والناس معه.. حتى نزل بالابطح شرقي مكة.. فأقام هناك بقية اليوم.. وكان يوم الاحد وظل بها يوم الاثنين ويوم الثلاثاء ويوم الاربعاء.. حتى صلى الصبح يوم الخميس.. فلما كان يوم التروية توجهوا الى مني.. فأهلوا بالحج.. وصلىالرسول “صلى الله عليه وسلم” بمني الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر.. ثم مكث قليلا حتى طلعت الشمس.. ونصبت له خيمة بنمرة.. فسار رسول الله “صلى الله عليه وسلم”.. حتى أتي عرفة.. فوجد الخيمة بنمرة فنزل بها حتى إذا غربت الشمس.. ووقف الرسول “صلى الله عليه وسلم” في وادي عرفة وخطب في الناس.. قال أعظم ما عرفته البشرية في هذه الفترة.. قال: إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم. كحرمة يومكم هذا. في شهركم هذا. في بلدكم هذا. ألا كل شيء من أمر الجاهلية موضوع تحت قدمي. ودماء الجاهلية. وان أول دم أضع من دمائنا دم ابن ربيعة بن الحارث ــ وكان مسترضعا في بني سعد ــ فقتلته هذيل. وربا “أي تعامل الناسبفائدة عند الاقتراض” في الجاهلية باطل.. وأول ربا كان باطلا.. هو ربانا. ربا العباسي بن عبدالمطلب.. فانه باطل كله. واتقوا الله في النساء. فانكم اخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله. ولكم عليهن الا يوطئن فرشكم أحد تكرهونه. فإن فعلن ذلك
فاضربوهن ضربا غير مبرح. ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف. وقد تركت فيكم ما لن تضلوا بعدي.. ان اعتصمتم به.. كتاب الله.. وانتم تسألون عني.. فما انتم قائلون؟ قالوا: نشهد انك قد بلغت وأديت ونصحت.. فقال: اللهم فاشهد “ثلاث مرات” وقالت أم الفضل بنت الحارث.. إنها ارسلت الى رسول الله “صلى الله عليه وسلم” بقدح لبن.. وهو واقف يوم عرفة.. فشربه.. فعرفت انه ليس بصائم..
عن ابن عباس. قال: مات رجل منا يوم عرفة.. فقال النبي “صلى الله عليه وسلم”: اغسلوه بماء سدر وكفنوه في ثوبين ولا تمسوه بطيب ولا تخمروا رأسه. ولا تحنطوه. فإن الله يبعثه يوم القيامة ملبيا..
قال الإمام مالك: إن رسول الله “صلى الله عليه وسلم” قال: أفضل الدعاء يوم عرفة. وافضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله.وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد. وهو على كل شيء قدير.

.هكذا.. كان الرسول محمد.. أفضل ما انجبت البشرية. يقول في دعاء يوم عرفة اللهم تقبل حج جميع المسلمين.. تصديقا: ان الحج المبرور لا ثواب له إلا الجنة..وان الحاج الذي قبلت حجته.. ليعود مغفورا له.. كما ولدته أمه.. اللهم تقبل واغفر وارحم.. برحمتك التي شملت كل شيء.. انك انت القادر على كل شيء.. وكل عام وانتم بخير.
[flash][/flash]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://[url=http://www.gulfup.com/][img]http://im17.gulfup.com/2
 
يوم عرفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العريجا :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: