منتديات العريجا
مرحبا بك في منتديات العريجا سجل معنا وكن عضوا فاعلا



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
المواضيع الأخيرة
» الجاك إبراهيم الشايقي (أمير ظرفاء العريجاء)
الأحد 10 ديسمبر 2017, 1:08 pm من طرف Ismail

» مسدار أخوالي صباحي ورحمة
الإثنين 27 نوفمبر 2017, 3:47 pm من طرف Ismail

» بامبيدو يا درة بلدنا الجميلة
الإثنين 27 نوفمبر 2017, 3:18 pm من طرف Ismail

» مسدار أبو الهيثم (فضل المرجي)
الأربعاء 22 نوفمبر 2017, 9:42 pm من طرف Ismail

» مسدار أبواتي العرواب الأماجد
الخميس 19 أكتوبر 2017, 1:22 pm من طرف Ismail

» مسدار السلفية الملتزمة
الأربعاء 18 أكتوبر 2017, 5:59 pm من طرف Ismail

» من أخطاء المتصوفة وتجاوزاتهم
الإثنين 16 أكتوبر 2017, 9:05 pm من طرف Ismail

» الأسلام دين العدالة والتسامح لا الإرهاب والعنف
الإثنين 09 أكتوبر 2017, 7:45 pm من طرف Ismail

» اضحك مع أحفاد جدنا أب تلوشة
الأحد 08 أكتوبر 2017, 4:30 pm من طرف Ismail

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
Ismail
 

شاطر | 
 

 تاريخ مدرسة العريجا الأولية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ismail

avatar

عدد المساهمات : 2547
تاريخ التسجيل : 05/02/2008
العمر : 37
الموقع : aykabulbul@gmail

مُساهمةموضوع: تاريخ مدرسة العريجا الأولية   الأربعاء 30 أكتوبر 2013, 2:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


تاريخ مدرسة العريجا الأولية

(سميت لاحقاً مدرسة العريجا الابتدائية، وتسمى حالياً مدرسة العريجا الأساس)


تم افتتاح مدرسة العريجاء الأولية الصغرى عام 1962م، وافتتحها المربي الفاضل، أستاذنا وأستاذ الأجيال؛ إبراهيم بشير علي، وهو من أهالي مدينة الكاملين. والمدارس الصغرى كانت تتكون من ثلاثة فصول فقط. وقد تطورت المدرسة العريجاء الأولية الصغرى عبر ثلاث مراحل، من مدرسة القش إلى مدرسة الطوب الأخضر إلى مدرسة الطوب الأحمر. وقد كان يدرس بها تلاميذ من العريجاء وبعض القرى المجاورة مثل القوز والرضيمة وطرطشت والنو والشقلة.
مدرسة القش:
اتخذت المدرسة في سنتها الأولى من بيت المجلس مقرأً لها. وبيت المجلس هو دار القضاء أو قاعة المحكمة، وقد كان مبنياً من الطوب الأحمر والمونة الحرة...
من تلاميذ الدفعة الأولى (دفعة 1962م) يوسف عوض الكريم، ورياض، وفضل المرجي،  والطيب فضل الكريم، وأبو رجيلة، ومضوي رحمة، وسالم، والعاقب، وعباس بخيت، وخالد موسى كرم الله، والسر حاج العبيد، وحسن سعد، وأبو شلة.
وتم افتتاح مدرسة القش في مطلع عام 1963م، حيث تم بناء فصلين من القش مع بيت المجلس، بني أحدهما عام 1963م والثاني عام 1964م.
من تلاميذ الدفعة الثانية عمر البشير وعلي الجاك ومحمد منوفلي وعبد الرحمن منوفلي وحسن عمر وبخيت قسم الله (عليه رحمة الله) وسيف الدين حسن، وفضل محمد حدباي، وحدباي أحمد حدباي(عليه رحمة الله)، ومبارك محمد كرم الله (عليه رحمة الله).
ومن تلاميذ الدفعة الثالثة عثمان محمد إبراهيم، وأبو كدوك، وعبد الباقي محمد زين، وبله العبيد، ومقابلي حمدان، ومعتصم أحمد الكدك، وكباشي قسم الله (عليه رحمة الله)، وخليفة موسى، والبدري، ومبشر عبد الله، وعنتر حسين.
هذه الدفعات الثلاث الأوائل هي التي درست في مدرسة القش.
مدرسة الطوب الأخضر:
في مطلع عام 1965م تم افتتاح مدرسة الطوب الأخضر، وقد كانت دفعتنا (الدفعة الرابعة) هي أول دفعة تدرس في مدرسة الطوب الأخضر.
من تلاميذ الدفعة الرابعة إسماعيل البشير، وأزهري قسم الله، وكمال علي الكدك، وعبد المطلب محمد رحمة، وأحمد الباسم، وخير الله محمد زين، ورحمة إدريس.
وكانت دفعتنا هي آخر دفعة من المدرسة تمتحن للالتحاق بالصف الرابع في مدرسة المناقل الأولية الغربية ذات الرأسين...
مدرسة الطوب الأحمر (المدرسة الحالية)
في مطلع عام 1969م تم افتتاح مدرسة الطوب الأحمر، وهي المدرسة القائمة حالياً، وكانت تشتمل على أربع فصول ومكتبين للمعلمين، وكانت الدفعة الخامسة هي أول دفعة تدرس الصف الرابع بالعريجاء، ثم واصلت بعد ذلك لتدرس الصفين الخامس والسادس أيضاً بالعريجاء، وذلك بعد تغيير السلم التعليمي في مطلع عام 1970م.

مدرسة المناقل الأولية الغربية ذات الرأسين:
كان تلاميذ الصف الثالث من مدرسة العريجاء الأولية الصغرى يمتحنون لدراسة الصف الرابع بمدرسة المناقل الأولية الغربية ذات الرأسين، وكان الامتحان يشمل تلاميذ العديد من المدارس الصغرى بمنطقة المناقل، مثل مدرسة الهميج، ومدرسة أم دكَت الجعليين، ومدرسة سقيدة، ومدرسة الشكينيبة، ومدرسة الطليح الجعليين.
وكان يتم اختيار التلاميذ المائة الأوائل للدراسة في الفصلين الروابع (رابعة ب) و (رابعة ج) بمدرسة المناقل ذات الرأسين... وأذكر بهذه المناسبة أنه في امتحان دفعتنا كان التلميذ صاحب الترتيب 100 من مدرستنا (مدرسة العريجاء) وهو تحديداً مبشر عبد الله رحمة أو مبشر الضباح.

تلاميذ العريجاء المقبولون بمدرسة المناقل الأولية ذات الرأسين:
من الدفعة الأولى لمدرسة العريجاء تم قبول 6 تلاميذ فقط في المناقل ذات الرأسين منهم أربعة من العريجاء واثنان من القرى المجاورة. والأربعة هم: يوسف عوض الكريم، والطيب فضل الكريم، وأبو رجيلة، ومضوي رحمة... وقد اندهش تلاميذ ومعلمو العريجاء لعدم قبول التلميذ عباس بخيت الذي كان من تلاميذ المدرسة المتميزين. أما حسن سعد فإنه قد اجتاز الامتحان بنجاح ولكن قبوله رفض لكبر سنه.
أما الدفعة الثانية فقد سجلت رقماً قياسياً في القبول بذات الرأسين، حيث تم قبول 25 تلميذاً من مدرسة العريجاء الصغرى، منهم رياض، وعمر البشير، والسر حاج العبيد، وسالم إبراهيم، والعاقب محمد علي، وعلي الجاك، وأبو شلة..
من الدفعة الثالثة تم قبول نحو 16 تلميذاً بمدرسة المناقل ذات الرأسين، منهم عثمان محمد إبراهيم، وعبد الرحمن منوفلي، ومحمد منوفلي، وحسن عمر، وعلي عبد الله (من طرطشت) وبشير مختار (من الرضيمة).
أما الدفعة الرابعة وهي دفعتنا (وهي آخر دفعة تمتحن لدخول مدرسة المناقل ذات الرأسين) فقد قبل  منها 14 تلميذاً في المناقل ذات الرأسين، وهم إسماعيل البشير، وإبراهيم يس، وبله العبيد، وعنتر حسين، وكباشي (عليه رحمة الله)، ومعتصم الكدك، ورحمة إدريس، ومبشر عبد الله، وعلي إبراهيم عبد الماجد، وعباس مختار (من الرضيمة)، وعمر محمد إدريس (من النو)، وفضل المولى محمد أحمد (من الشقلة)، وتلميذان من طرطشت هما؛ الفكي عبد الدافع، ومحمد مضوي العجب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.google.com.qa
 
تاريخ مدرسة العريجا الأولية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العريجا :: العريجا ( الماضي الحاضر المستقبل )-
انتقل الى: