منتديات العريجا
مرحبا بك في منتديات العريجا سجل معنا وكن عضوا فاعلا



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
المواضيع الأخيرة
» الجاك إبراهيم الشايقي (أمير ظرفاء العريجاء)
الأحد 10 ديسمبر 2017, 1:08 pm من طرف Ismail

» مسدار أخوالي صباحي ورحمة
الإثنين 27 نوفمبر 2017, 3:47 pm من طرف Ismail

» بامبيدو يا درة بلدنا الجميلة
الإثنين 27 نوفمبر 2017, 3:18 pm من طرف Ismail

» مسدار أبو الهيثم (فضل المرجي)
الأربعاء 22 نوفمبر 2017, 9:42 pm من طرف Ismail

» مسدار أبواتي العرواب الأماجد
الخميس 19 أكتوبر 2017, 1:22 pm من طرف Ismail

» مسدار السلفية الملتزمة
الأربعاء 18 أكتوبر 2017, 5:59 pm من طرف Ismail

» من أخطاء المتصوفة وتجاوزاتهم
الإثنين 16 أكتوبر 2017, 9:05 pm من طرف Ismail

» الأسلام دين العدالة والتسامح لا الإرهاب والعنف
الإثنين 09 أكتوبر 2017, 7:45 pm من طرف Ismail

» اضحك مع أحفاد جدنا أب تلوشة
الأحد 08 أكتوبر 2017, 4:30 pm من طرف Ismail

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
Ismail
 

شاطر | 
 

 شجرة نسب المحيناب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ismail

avatar

عدد المساهمات : 2547
تاريخ التسجيل : 05/02/2008
العمر : 37
الموقع : aykabulbul@gmail

مُساهمةموضوع: شجرة نسب المحيناب    الخميس 30 أبريل 2015, 2:57 pm

شجرة نسب المحيناب:

توطئة وتمهيد

لماذا لقب جدنا أحمد بلقب المحينة؟
جدنا المحينة أصلاً اسمه أحمد ود عبد الجليل ود النور، والمحينة لقب أطلق عليه بسبب موقف من مواقف الشجاعة مشهود لهذا الزعيم الكاهلي العروابي الشجاع ... والذي كان يتبوأ منصب (الشيخ) على عشيرته من الكواهلة العرواب، وفي إحدى سنوات المحل والقحط رفض أن يجمع (العشور والقطعان) من أهله، ولما طالبته السلطات - أيام حكم الخديوية - بهذه الجبايات، قال لهم: (بنات عمي جيعانات؛ ما بجمع منهن عشور ولا قطعان !!) فقرر الناظر المحينة (صاحب السلطة على المنطقة)أن يجلده عقوبة له على هذا العصيان... فجلدوه مائة جلدة (بالتيلة) - وهي عبارة عن حبل عاشميق مفتول وبداخله الأمواس المكسرة - فما تحرك ولا تململ حتى انقضت المائة جلدة، وهم يظنون أنه قد فارق الحياة، وأصبح جثة هامدة .. فإذا به ينهض مثل الأسد الهصور، رغم غزارة الدماء التي كانت تتساقط من جسمه .. ويقفز ممتطياً صهوة جمله!! حينئذ قال الناظر المحينة مشيراً إلى جدنا أحمد ود عبد الجليل: (مش أنا الناظر المحينة... لكن ده هو الناظر المحينة)!!! فأصبح منذ ذلك اليوم يحمل لقب المحينة...

الجذور الأولى للمحيناب:
والآن دعونا نبدأ شجرة المحينة من أصولها الأولى:
جدنا المحينة اسمه أحمد، وهو كاهلي كمالابي عروابي مكننابي ...
والكواهلة ينتسبون إلى جدهم محمد كاهل بن عبّاد بن يحيى بن عبّاد بن عبد الله بن الزبير (رضي الله عنهما)...

ومحمد كاهل هذا له ثلاثة عشر ابناً، تفصيلهم كالآتي:
• حمد (وهو ابنه من زوجته الحضرية).
• خليفة، وأبرق، وأسود، وبدران (وهؤلاء الأربعة هم أبناؤه من زوجته القرشية).
• رتيم، وبشارة، وعمّار (وهؤلاء الثلاثة هم أبناؤه من زوجته البجاوية).
• سعيد، نفيد، وزياد، وعباد، وخلبوس (وهؤلاء الخمسة هم أبناؤه من زوجته الفونجاوية).

أبرق بن محمد كاهل له ستة من الأبناء:
• محمد: جد المحمدية (ناس العمدة ود الكريل).
• حسن: جد الحسنات، ومن فروعهم؛ العويضاب، والعرماب، والمسنداب، والقديراب، والكايناب، والكملاب، والرميتاب.
• كمال: جد الكواهلة الكمالاب، ومن فروعهم العرواب.
• كميل: جد الكميلاب، ويقيم معظمهم بطوكر بشرق السودان.
• مرغم: جد الكواهلة المرغماب (أهل شغبة وود شوراني)، ويقيم معظم بالبطانة، وبعضهم يقيم بمنطقة الجديد بشمال الجزيرة.
• أبرق: جد البراقنة، وهو قد ولد بعد وفاة والده أبرق فسمِّي عليه، ويقيم كثيرون من البراقنة بقرية تحمل اسم (البراقنة)، وهي قريبة من المناقل.

جدنا المحينة اسمه أحمد ود عبد الجليل ود النور ود المكنًّن (واسمه محمد) ود عبد الجليل ود يوسف ود علي ود محمد ود المهل ود عبد الجليل ود يوسف ود أحمد ود مشاجر.. ومشاجر هذا هو سليل يوسف عروة، ويوسف عروة سليل كمال بن أبرق بن محمد كاهل (جد الكواهلة الكمالاب)...

جدنا المحينة له أربعة إخوة هم بابكر (جد ناس فضل الجليل، وناس ود الفويلح)، وعبد الله، وجبريل، وأبْ علي، بالإضافة إلى أخت واحدة اسمها آمنة (أبناؤها ناس ود أغبش في الصعيد)... ووالدة جدنا المحينة وإخوته جميعاً هي حسنى بت أحمد ود المقبول (زوجة جدنا عبد الجليل ود النور)، وزوجة جدنا النور ود المكنَّى اسمها نورة بت كمبال!

تزوج جدنا المحينة دار النعيم بت محمد ود موسى ود دوير، وأنجب منها ثلاثة أبناء فقط هم محمد، وعبد الله، والضو، بالإضافة إلى ابنة واحدة هي آمنة (أبناؤها ناس إبراهيم ود نتيو في ود الشاطر):
• محمد: هو جدنا نحن، وأولاد أب سلكة، وأولاد المقدم أحمد، وأولاد محمد نور الله، وأولاد منوفلي ود عبد الله، وأولاد مصطفى ود الأمين، وأولاد أحمد ود حدباي.
• عبد الله: هو جد الكدكاب، والكرملاب، ومحيناب بحر أبيض قاطبة، وأبناء عبد الله هم أكثر المحيناب عدداً، وأكثرهم بداوة، وأشدهم بأساً ومراساً.
• الضو: هو جد العوض عبد الله الضو، وأخوه محمد عبد الله الضو، ونعيم، وأولاد كرم الله، وأولاد الجلال، وأولاد بخيت ود الشايقي، وأولاد الكدك الكبار.

قلنا أن أولاد المحينة ثلاثة هم محمد وعبد الله والضو...
• أما محمد؛ فقد تزوج من امرأة كاهلية هيشابية، هي حليمة بت العجب، وأنجب أربعة أبناء هم: علي، وموسى، وأحمد، ونور الله. ومعهم ابنة واحدة هي  فاطمة (والدة الدفاسة زوجة البشير ود كرم الله).
• وأما عبد الله؛ فقد تزوج من امرأة كاهلية عروابية، هي حليمة بت محمد ود جاد الله، وأنجب ستة أبناء هم: العبيد، وكرم الله، وموسى، ومحمد، وأحمد، والجهيني (اسمه محمد صالح). ومعهما ابنتان هما زينب، وفاطمة.
• وأما الضو؛ فقد تزوج من امرأة جموعية، هي أم هانئ بت عوض الله الكتابي، وأنجب ولداً واحداً هو عبد الله، ومعه ابنتان هما زينب (أم أولاد كرم الله) وفاطمة (والدة نعيم ود علي)...

قلنا أن محمد ود المحينة أنجب أربعة أبناء هم: علي، وموسى، وأحمد، ونور الله:
1. أما علي؛ فقد تزوج بامرأة عروابية، هي رقية بت موسى ود دوير، وأنجب ثلاثة أبناء هم؛ أحمد (المقدم)، والبشير (ضهر الديدب)، وعبد الجيل (أبْ سلكة)، كما أنجب ابنتين هما؛ وادي النعيم، وآمنة (حمرا).
2. وأما موسى؛ فقد تزوج بامرأة محسية، هي فاطمة بت منوفلي ود القاسم، وأنجب ولداً واحداً هو عبد الجليل، وثلاثة بنات هن؛ آمنة، والحرم، والنعمة.
3. وأما أحمد؛ فقد تزوج بامرأة كاهلية عروابية (من ود رزوق) هي، حليمة بت بلة، وأنجب منها بنتاً واحدة، هي فاطمة (أم حاج عبد الله وبلة أولاد البشير)، ثم تزوج بامرأة كاهلية عروابية أخرى (من الملقة)، هي الحرم بت الشيخ إبراهيم ود النور، وأنجب منها ولداً واحداً، هو محمد، وخمس بنات هن؛ سعدية، وسكينة، وآمنة، وعائشة، والقسم.
4. وأما نور الله؛ فقد تزوج بامرأة كاهلية عروابية (من الملقة) هي سعدية بت الشيخ إبراهيم ود النور، وأنجب منها ولدين هما؛ محمد والمبارك، وثلاث بنات هن؛ فاطمة (أم فضل الجليل)، والسارة (أم عبد الجبار)، ومسك الجنة...
5. وأما فاطمة؛ فقد تزوجها ابن عمها محمد ود عبد الله ود المحينة، وأنجب منها بنتين فقط، هما زينب (والدة النصيح) وآمنة (الدفاسة).

قلنا أن عبد الله ود المحينة أنجب ستة أبناء هم: العبيد، وكرم الله، وموسى، وأحمد، ومحمد، والجهيني (واسمه محمد صالح):ـ
1. أما العبيد؛ فقد تزوج أربع نساء، وأنجب من ثلاثة منهن هن: فاطمه احمد بلة، وفاطمه عبدالمولى، وفاطمه الخليفة .. أنجب منهن ثمانية أولاد، هم الكدك (واسمه محمد)، والشيخ، والمقدم عبد الله، ومحمد صالح (والد حوى النبي)، وأحمد، وكرم الله، والكباشي، وبابكر، ومعهم ثلاث بنات هن: قسم الحكيم، والتاية، ودار السلام.
2. وأما كرم الله؛ فقد تزوج من ابنة عمه زينب بت الضو ود المحينة، وأنجب أربعة أولاد هم: البشير، والمحينة (واسمه أحمد)، وموسى، ومحمد. ومعهم بنت واحدة هي الديّة (واسمها فاطمة).
3. وأما موسى؛ فقد تزوج بامرأة من الرقيقاب، هي فاطمة أحمد إبراهيم، وأنجب منها ستة أولاد، هم: عبد الله، وأحمد، ومحمد، وحسن، ومحمد أحمد، وحبيب الله. ومعهم ثلاث بنات هن: بُختِيّة، وزينب، ورقية.
4. وأما أحمد؛ فقد تزوج بامرأتين، الأولى من الحجراب، واسمها آمنة موسى البدوي، والثانية من المكنناب، واسمها آمنة حسن الفويلح، وأنجب منهن عشرة أبناء هم: إبراهيم، والنور، وحسن، وعكاشة، وعلي، وموسى، وعبد الله، والطيب، والبشير، وحبيب الله. ومعهم ست بنات، هن: فاطمة، وزينب، وعائشة، وبخيتة، وزهراء، وحليمة.
5. وأما محمد؛ فقد تزوج ابنة عمه فاطمة بت محمد ود المحينة، وأنجب منها بنتين فقط هما: حليمة (أم النصيح)، والدفّاسة (واسمها آمنة) وهي أم أولاد البشير ود كرم الله الخمسة (محمد، وفتح الرحمن، وأحمد، وعبد الله، وعبد اللطيف) وشقيقتيهم؛ السيدة، وحليمة .. ولم ينجب شيئاً من الأبناء الذكور.
6. وأما الجهيني (محمد صالح)؛ فقد تزوج بامرأة مكننابية، هي فاطمة الشيخ الفويلح، وأنجب خمسة أبناء هم: عبد الله، وعلي، وحبيب الله، وعبد الجبار، وأحمد (الغائب)، ومعهم أربع بنات، هن: نعيمة، وزينب، وأم الحسن، وأم الحسين.
7. وأما فاطمة، فقد تزوجها رجل كاينابي، اسمه محمد الزين ود الأمين، وأنجب منها ولداً واحداً وابنتين، هم صالح، وحليمة (أم أولاد فرج الله ود قمر؛ حاج محمد، وفضل الله، وقسم السيد)، وزينب (أم أولاد مضوي ود بلال؛ محمد، وعبد الله، وعمر، وأحمد، وعلي).
8. وأما زينب؛ فقد تزوجها كرم الله ود عبد المولى ود النور ود المكنن ود النور ود المكنن، وأنجب منها ولداً واحداً وبنتاً واحدة، هما محمد، وفاطمة.

قلنا أن الضو ود المحينة أنجب ابناً واحداً هو عبد الله، ومعه بنتان هما زينب وفاطمة.
1. أما عبد الله؛ فقد تزوج بامرأة محسية، هي آمنة بت طه ود صباحي، وأنجب منها ولداً واحداً وبنتاً واحدة، هما محمد وطيبة؛ ثم تزوج بامرأة جموعية، هي آمنة بت الأمين ود عوض الله، وأنجب منها ولدين وبنتين، هم العوض، وأحمد (أبو سن)، وسعدية، وعائشة.
2. وأما زينب؛ فقد تزوجها ابن عمها كرم الله ود عبد الله ود المحينة، وأنجب منها أبناءه الأربعة: البشير، والمحينة، وموسى، ومحمد، وأختهم الدية (واسمها فاطمة).
3. وأما فاطمة؛ فقد تزوجها المحسي علي ود عتمان ود رحمة، وأنجب منها ابنه نعيم (واسمه محمد)، وتوفيت وابنها نعيم لا يزال صغيراً عمره دون الأربع سنوات، فتربى في حجر خالته زينب بت الضو.

إعداد إسماعيل البشير المحينة (أبو المنذر)


عدل سابقا من قبل Ismail في الخميس 21 يناير 2016, 4:33 pm عدل 11 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.google.com.qa
mohammedmlik

avatar

عدد المساهمات : 292
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
العمر : 31
الموقع : الدروشاب الخرطوم بحرى

مُساهمةموضوع: رد: شجرة نسب المحيناب    الثلاثاء 05 مايو 2015, 10:31 pm

سلمت  يداك   ياسليل  ضهر  الديدب   (نحن  ممتنون  لجمال  توثيقك  )    

وروعة  السرد  

انه  نسب  قوما  نفتخر  اننا  ننتمي  لهم


https://youtu.be/wMKxTfU6Jwkِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mohammedmlik

avatar

عدد المساهمات : 292
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
العمر : 31
الموقع : الدروشاب الخرطوم بحرى

مُساهمةموضوع: رد: شجرة نسب المحيناب    الثلاثاء 05 مايو 2015, 10:36 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ismail

avatar

عدد المساهمات : 2547
تاريخ التسجيل : 05/02/2008
العمر : 37
الموقع : aykabulbul@gmail

مُساهمةموضوع: رد: شجرة نسب المحيناب    الجمعة 13 نوفمبر 2015, 11:18 pm

محمد ود المحينة شيخ المكنناب وفارسهم المغوار
بقلم المحينابي الموسوعة فتح الرحمن محمد البشير كرم الله

أبونا محمد المحينة عبد الجليل، هو أكبر إخوانه سنا ، تقي لم تفارق مخافة الخبير حواسه ، عصامي فارس مغوار ، في عيونه حمره طبيعية لم تكن من عله ، طويل عريض المنكبين كوالده و أعمامه ، جمع بين الفراسة والكياسه وحسن السياسة ، تولي الشياخة من بعد وفاة والده عليه رحمة الله ، كان لا يأخذ العشور والقطعان من فومه في سنين القحط وشح الأمطار ويتحمل عقاب السلطة في ذلك ، قومه أهل بادية لهم ثروة حيوانية هائله، إمتهنوا مهنتي الزراعة والرعي بالوراثة أكابرا عن كابر إلا فئتة قليله كانت تشتغل بالتجارة والنساجة ، لهم أراضي زراعية خصبة واسعة في أبوهجيليج ( مطرية ) وأخري تزرع صيفا علي ضفتي البيل الأبيض ، في أم دعفون شرقا وأقصي مربوع بريمة جنوبا بالفضة الغربية غمرتها مياه خزان جبل أولياء في عام 1937م علي الرغم من معارضة عمدتنا آنذاك محمد ود المقبول ود جار النبي والذي كان الوحيد من بين نظرائه المتأثرين بالخزان وكانت حجته { أهلي أهل زراعة إدا ما نجح المطر بزرعوا البحر } . نرجع إلي موضوعنا حتي لا يأخذنا الإسهاب بعيدا ، جدنا الشيخ / محمد المحينة تولي زعامة قوم لهم مضارب مشهورة وديار معروفه ، في الخريف يستقرون بجوار بلداتهم المطرية وفي الشتاء يستقرون في مناطق عدة أشهرها أم عمل و الهبكه والطلحة ....الخ ، أما في الصيف فكانوا يستقرون في أراضيهم الزراعية الموجودة علي ضفتي بحر أبيض ولا يغادرونها إلا لزراعة أراضيهم المطرية . لم يقبل جدنا ود المحينة بجور السلطة الممنوحة لبعض رجال الإداره الأهلية حيث كانوا يأخذون القطعان والعشور مرتين في السنة من أهلنا الموجودين في الضفة الغربية والتي كانت تتبع لشياخة أبوالحسن / كرفين / ، والضفة الشرقية تتبع للشيخ حمد ود جار النبي . جمع جدنا ود المحينة مشائخ العرواب السبعة وتفاكر معهم واستقر رأيه أن يذهبوا سويا إلي حكمدار عام السودان ولكنهم رفضوا . ذهب جدنا ود المحينة ورحل بأولاده وبهائمه ونزل في مكان الباقير الحالي وحاول مرات عديده مقابلة الحكمدار في السرايا ( القصر) إلا أنه لم يوفق في مقابلة حكمدار عام السودان إلا بعد شهر كامل لبروقراطية ذلك العهد المتفشي فيها الرشوة ، عندما دخل علي الحكمدار وجد معه إثنين من أطفاله الصغار ، أخرج جدنا ود المحينة كيس نقوده وأعطي منه ريال أبو ريالين لأطفال الخواجة ، فاستغرب الخواجة وقال : أيه ده ؟ ليه ؟ فرد عليه ود المحينة : عندي أولاد صغار زي أولادك ديل ولي شهر ما شفتهن !! الحرس ما سمح لي بالدخول عشان أقابلك . أقبل حكمدار عام السودان وهو مصغي بإهتمام لمظلمة جدنا ود المحينة ، وثم بعد ذلك أعطاه مكتوب = فرمان = واحد لود جار النبي والآخر لكرفين تم فيهن فصل الشياخة ومعالجة التداخلات الطارئة . من بعد رجوعه لدياره ذهب للشيخ / حمد ود جار النبي والذي قابله مداعبا يا ود المحينة شهر كامل تفز من الطلبه ( الطاء مضمومة واللام ساكنه ) . بعد إستلامه للمكتوب = الفرمان = أمر ود جار النبي إثنين عبيده الأقوياء بأن يلازموا ود المحينة حتي يعود من مقابلة كرفين . قابل جدنا ود المحينة الشيخ / كرفين في سوق أبوحجار وهي منطقة غمرتها مياه الخزان في ما بعد وهي معروفه إلي الآن تقع جنوب غرب رأس الجزيرة أم مطيع . إستلم كرفين المكتوب بعد أن قال له نفس مقولة ود جارالنبي يااا ود المحينة شهر كااامل تفز من الطلبه ؟؟ ولما أستبان له الأمر ... ورأي عبيد ود جار النبي مدججين بالسلاخ والله عرفها ود جار النبي الرسل عبيدو معاك !!! ومنذ ذلك الحين تم فصل الشياخه ... ... أهلي الكرام هذا غيض من فيض سيرة عطره وصفحة من صحائف مضيئة لسياسي صالح وفارس مغوار ... اللهم إني قد سمعتها = وأنت تعلم = ممن لا أشك في صدقهم فاجعلهم هم وأهليهم في مقعد صدق مع الصديقين ... آمين ... المصدر ، الوالد ووالديه عن والديهم ، عليهم رحمة الله تعالي جميعا.
.
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.google.com.qa
 
شجرة نسب المحيناب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العريجا :: العريجا ( الماضي الحاضر المستقبل )-
انتقل الى: