- الجمالي كتب:
- [محاولة شعرية من تأليف زلفى نريد ابداء الراي والتوجيه من اجل الوصول للافضل :
سبحان من خلق الأكــوان وقدر
وكتب الآجال وهو على ذلك قدير
وعلــــــم الإنــســـــان ما لم يعلم
وذلــك كـــلــه عــلــى الله يــسير
وأرســل لخلــــقه رســـلا وأنـبـيــاء
وبعـــث مـــحـــمــــــدا فـــيـنا نـذير
يــــخبــرنا أن الله باعــــث خــلـــقه
في يـوم كـــان عـــلى الكافرين عسير
يـوم تـجـزى كل نـفس ما قـــدمـــت
فإمــا الــجــنـة أو الـنار المـصـــير
يا رب ثــبــتــنا عند الســؤال فـإنــه
حـــق وسـيـسألانـا مــنكر ونكـير
من ربك وما دينك ومــن نــبيك
فيا رب اجعله علـــيــنا يــســير
ويوم القيــامــة نـــرى أعـمــالنـا
ونرى أن ما عشناه في الدنياقصير
فأما من أوتــي كــتابــه بـشـمـالـه
فالنار هي المأوى وبئس المصير
وأما المؤمـــنون في جــنة الخــلد
لايرون فيها شمساً ولا زمهرير
ويعطون فيها ما يتمنونه ويطلبونه
فذلك هو الـــفـــوز الـــكـبـيـر
فيا رب سلمنا كتابنا بالـــيمــيـــن
وارزقنا متعة النظرالى وجهك المنير
ولا تجعلنا من أصحاب النار فإنه
حقاً ذلك الخــســــران الــكــبــيــر
تبارك الله، ما شاء الله يا ود الجمالي، نسأل الله أن يبارك لها ولا يضرها...
القصيدة في غاية الروعة من حيث جلال الغرض وعظم المقصد، ومن حيث جودة المعاني وحسن تسلسها... وهي عبارة عن ابتهالات بديعة لربنا الرحمن، خالق الإنسان، ومدبر الأكوان، جل ثناؤه وتقدست أسماؤه... وهي تذكِّرنا بشعر أمية بن أبي الصلت، وزيد بن عمرو بن نفيل....
وكذلك من حيث التقفية تعتبر القصيدة ممتازة إلا من هِنات يسيرة... ومن الجدير بالذكر أن مثل هذه القافية التي اختارتها زلفى يجوز فيها استخدام الياء أو الواو قبل حرف الروي الأخير وهو الراء، فيجوز لها مثلاً أن تقفِّي بيتاً بكلمة (القدير)، وأن تقفي الآخر بكلمة (الغفور)...
من ناحية اللغة وعلم النحو؛ فهناك بعض الملاحظات البسيطة، فالمصاريع التي لونَّاها باللون الأزرق الغامق كان ينبغي أن تنتهي كلمات قافيتها بألف عليه فتحتان، مثل (نذيرا)، (عسيرا)، (زمهريرا)، ولكن ذلك سوف يسبب خللاً في القافية، فهنا يجب على الشاعرة أن تعيد صياغة البيت كله لتلافي مثل هذا الخلل... كأن تقول:ـ
وأرسل لخلقه رسلاً وأنبياء
منهم محمـد البشير النذير
أما من حيث الميزان الشعري أو العروضي، فإن البداية تعتبر مبشرة، وهذا المجال هو بحر خضم يحتاج إلى مزيد من التمرس والاستزادة من قراءة الشعر المنظوم على بحور الخليل بن أحمد الفراهيدي... وان اختارت النظم في الشعر الحر أو شعر الحداثة أو ما يسمى بشعر التفعيلة الواحدة فإنها يلزمها أن تتقن النظم بتفعيلة واحدة مثل: مستفعلن أو مفاعيلن أو فاعلاتن !!!
تخريمة: يا شباب زلفى هي الابنة البكر لأخينا الجمالي، نسأل الله أن يبارك له فيها وفي إخوتها جميعاً، وأن يجعلهم ذرية طيبة مباركة...