ابراهيم عبدالرحمن البشير
عدد المساهمات : 100 تاريخ التسجيل : 16/01/2008 العمر : 41 الموقع : الامارت - دبـــــــــــــــي
| موضوع: أمثال سودانيه الإثنين 27 أكتوبر 2008, 5:21 am | |
|
أمثال سودانية
بعض الأمثال السودانية و ما تدل
حواء تكوس لا أدم و أدم يكوس لا حواء
زعموا أن أدم وحوا عندما نزلوا من الجنة كانا مفترقين واصبح كل منهما يبحث عن الأخر فرأت حواء أدم أولا فجلست تحت شجرة ومسحت رجلها من الغبار فلما وصلها أدم فرح لها وقال لها أنى منذ نزلت ابحث عنك بتلهف وشوق فقالت له حواء أنا منذ نزلت الأرض في مكاني هذا لم أبرحه فورثت بناتها عنها هذه العادة فى كتمان محبتها والتظاهر بالدلال عليه
بخيت شكروه قال داك شهر تانى
قيل أن عبدا اسمه بخيت رأى بين جماعة هلال رمضان دون غيره واراهم اياه فشكروه وشهدوا له بقوة الإبصار فاغتر بالشكر وقال داك هلال تانى ، يضرب لمن يدعى معرفة الشئ اكثر من الواقع المعتاد
بركة الكلام في قلته
يعنى الكلام أحسنه ما قل ودل
الجاياك ما بتختاك
المقدر لك لابد أن يصيبك
حساب ولا كوار
حاسبني بنظام وزن أو كيل أو تقدر بإجمال والكوار معناه فرض ثمن للسلعة جمله
الحساب ولد
أي الحساب كالولد لا ينسى يضرب عند المغالطة في الحساب
إذا حضر الماء بطل التيمم
معناه إذا حضر الأصيل ألغي الوكيل
الحلفك كتلك والشكاك عاداك
الذي حلفك فهو عرضك للموت والذي شكاك إلى الحكام تعرض إلى معاداتك
الحوت ما بهددوه بالغرق
يضرب بعدم المبالاة بالوعيد
خت الخمسة فوق الاثنين
ضع أصابعك فوق شفتيك – يضرب للأمر بملازمة الصمت
إن جاتك في مالك سامحتك وان جاتك في نفسك بكتك
إذا رماك الدهر بمصيبة في مالك فقد سامحك بالنسبه في جسمك أو ابنك أو عرضك
إن جنك ضررين شيل الأخف
إذا عرض عليك أمران مخيفان فأختر اخفهما ضررا
إن غلبك سدها وسع غدها
يضرب عند اليأس من الإصلاح فإذا عجزت عن سد الخرق في الحسيات أو المعنويات عليك بتوسيع الخرق
اهلك قبال تهلك
الحق بالأهل قبل الهلاك
اسمك خصمك يا علمك الدغاله يا علمك الهباله
يعنى من وافق اسمه اسمك وكان معك في مكان واحد ونادى مناد بذلك الاسم فأما أن تجيبا معا فيكون المقصود الاخر فهذا من الهبل واما أن تسكتا معا فيكون سكوتكما عدم مبالاة وهذه الدغاله
اصله مارق في الربا والتلاف
اصله هنا بمعنى حقيقته الربا الحرام والتلاف الحساب ومارق خارج ومعناه كل أمر حاضره حرام ومصيره حساب
الأعور وسط العمى يقدل
الأعور يقدل في بلد العمى (يتبختر)يضرب لمن يكون فيه نقص خفى في الأخلاق فينصح من يجاهر بذلك النقص أو يكون به عيب حقيقة في شكله فيسخر ممن يكون به ذلك العيب اكبر مما فيه
الأسد ما كتل مرته
يضرب تطمينا للمرأة التي تخاف صحبتها لزوجها احتيالا عليه أو تطمينا له واصله إن الإمام على جاءه إعرابي شاكيا زوجته بأنه كل ما جاءها صاحت : قتلني قتلني فقال اقتلها وديتها على
ختوه غرض
تخاصموا حتى صار الكلام بينهم في مرارة القرض
| |
|
ابراهيم عبدالرحمن البشير
عدد المساهمات : 100 تاريخ التسجيل : 16/01/2008 العمر : 41 الموقع : الامارت - دبـــــــــــــــي
| موضوع: رد: أمثال سودانيه الإثنين 27 أكتوبر 2008, 5:25 am | |
| - ابراهيم عبدالرحمن البشير كتب:
- [size=18]
أمثال سودانية
بعض الأمثال السودانية و ما تدل
حواء تكوس لا أدم و أدم يكوس لا حواء
زعموا أن أدم وحوا عندما نزلوا من الجنة كانا مفترقين واصبح كل منهما يبحث عن الأخر فرأت حواء أدم أولا فجلست تحت شجرة ومسحت رجلها من الغبار فلما وصلها أدم فرح لها وقال لها أنى منذ نزلت ابحث عنك بتلهف وشوق فقالت له حواء أنا منذ نزلت الأرض في مكاني هذا لم أبرحه فورثت بناتها عنها هذه العادة فى كتمان محبتها والتظاهر بالدلال عليه
بخيت شكروه قال داك شهر تانى
قيل أن عبدا اسمه بخيت رأى بين جماعة هلال رمضان دون غيره واراهم اياه فشكروه وشهدوا له بقوة الإبصار فاغتر بالشكر وقال داك هلال تانى ، يضرب لمن يدعى معرفة الشئ اكثر من الواقع المعتاد
بركة الكلام في قلته
يعنى الكلام أحسنه ما قل ودل
الجاياك ما بتختاك
المقدر لك لابد أن يصيبك
حساب ولا كوار
حاسبني بنظام وزن أو كيل أو تقدر بإجمال والكوار معناه فرض ثمن للسلعة جمله
الحساب ولد
أي الحساب كالولد لا ينسى يضرب عند المغالطة في الحساب
إذا حضر الماء بطل التيمم
معناه إذا حضر الأصيل ألغي الوكيل
الحلفك كتلك والشكاك عاداك
الذي حلفك فهو عرضك للموت والذي شكاك إلى الحكام تعرض إلى معاداتك
الحوت ما بهددوه بالغرق
يضرب بعدم المبالاة بالوعيد
خت الخمسة فوق الاثنين
ضع أصابعك فوق شفتيك – يضرب للأمر بملازمة الصمت
إن جاتك في مالك سامحتك وان جاتك في نفسك بكتك
إذا رماك الدهر بمصيبة في مالك فقد سامحك بالنسبه في جسمك أو ابنك أو عرضك
إن جنك ضررين شيل الأخف
إذا عرض عليك أمران مخيفان فأختر اخفهما ضررا
إن غلبك سدها وسع غدها
يضرب عند اليأس من الإصلاح فإذا عجزت عن سد الخرق في الحسيات أو المعنويات عليك بتوسيع الخرق
اهلك قبال تهلك
الحق بالأهل قبل الهلاك
اسمك خصمك يا علمك الدغاله يا علمك الهباله
يعنى من وافق اسمه اسمك وكان معك في مكان واحد ونادى مناد بذلك الاسم فأما أن تجيبا معا فيكون المقصود الاخر فهذا من الهبل واما أن تسكتا معا فيكون سكوتكما عدم مبالاة وهذه الدغاله
اصله مارق في الربا والتلاف
اصله هنا بمعنى حقيقته الربا الحرام والتلاف الحساب ومارق خارج ومعناه كل أمر حاضره حرام ومصيره حساب
الأعور وسط العمى يقدل
الأعور يقدل في بلد العمى (يتبختر)يضرب لمن يكون فيه نقص خفى في الأخلاق فينصح من يجاهر بذلك النقص أو يكون به عيب حقيقة في شكله فيسخر ممن يكون به ذلك العيب اكبر مما فيه
الأسد ما كتل مرته
يضرب تطمينا للمرأة التي تخاف صحبتها لزوجها احتيالا عليه أو تطمينا له واصله إن الإمام على جاءه إعرابي شاكيا زوجته بأنه كل ما جاءها صاحت : قتلني قتلني فقال اقتلها وديتها على
ختوه غرض
تخاصموا حتى صار الكلام بينهم في مرارة القرض
[/size] | |
|
ابراهيم عبدالرحمن البشير
عدد المساهمات : 100 تاريخ التسجيل : 16/01/2008 العمر : 41 الموقع : الامارت - دبـــــــــــــــي
| موضوع: رد: أمثال سودانيه الإثنين 27 أكتوبر 2008, 5:27 am | |
| [size=12] - ابراهيم عبدالرحمن البشير كتب:
- [size=18]
- ابراهيم عبدالرحمن البشير كتب:
- [size=24][size=18]
أمثال سودانية
بعض الأمثال السودانية و ما تدل
حواء تكوس لا أدم و أدم يكوس لا حواء
زعموا أن أدم وحوا عندما نزلوا من الجنة كانا مفترقين واصبح كل منهما يبحث عن الأخر فرأت حواء أدم أولا فجلست تحت شجرة ومسحت رجلها من الغبار فلما وصلها أدم فرح لها وقال لها أنى منذ نزلت ابحث عنك بتلهف وشوق فقالت له حواء أنا منذ نزلت الأرض في مكاني هذا لم أبرحه فورثت بناتها عنها هذه العادة فى كتمان محبتها والتظاهر بالدلال عليه
بخيت شكروه قال داك شهر تانى
قيل أن عبدا اسمه بخيت رأى بين جماعة هلال رمضان دون غيره واراهم اياه فشكروه وشهدوا له بقوة الإبصار فاغتر بالشكر وقال داك هلال تانى ، يضرب لمن يدعى معرفة الشئ اكثر من الواقع المعتاد
بركة الكلام في قلته
يعنى الكلام أحسنه ما قل ودل
الجاياك ما بتختاك
المقدر لك لابد أن يصيبك
حساب ولا كوار
حاسبني بنظام وزن أو كيل أو تقدر بإجمال والكوار معناه فرض ثمن للسلعة جمله
الحساب ولد
أي الحساب كالولد لا ينسى يضرب عند المغالطة في الحساب
إذا حضر الماء بطل التيمم
معناه إذا حضر الأصيل ألغي الوكيل
الحلفك كتلك والشكاك عاداك
الذي حلفك فهو عرضك للموت والذي شكاك إلى الحكام تعرض إلى معاداتك
الحوت ما بهددوه بالغرق
يضرب بعدم المبالاة بالوعيد
خت الخمسة فوق الاثنين
ضع أصابعك فوق شفتيك – يضرب للأمر بملازمة الصمت
إن جاتك في مالك سامحتك وان جاتك في نفسك بكتك
إذا رماك الدهر بمصيبة في مالك فقد سامحك بالنسبه في جسمك أو ابنك أو عرضك
إن جنك ضررين شيل الأخف
إذا عرض عليك أمران مخيفان فأختر اخفهما ضررا
إن غلبك سدها وسع غدها
يضرب عند اليأس من الإصلاح فإذا عجزت عن سد الخرق في الحسيات أو المعنويات عليك بتوسيع الخرق
اهلك قبال تهلك
الحق بالأهل قبل الهلاك
اسمك خصمك يا علمك الدغاله يا علمك الهباله
يعنى من وافق اسمه اسمك وكان معك في مكان واحد ونادى مناد بذلك الاسم فأما أن تجيبا معا فيكون المقصود الاخر فهذا من الهبل واما أن تسكتا معا فيكون سكوتكما عدم مبالاة وهذه الدغاله
اصله مارق في الربا والتلاف
اصله هنا بمعنى حقيقته الربا الحرام والتلاف الحساب ومارق خارج ومعناه كل أمر حاضره حرام ومصيره حساب
الأعور وسط العمى يقدل
الأعور يقدل في بلد العمى (يتبختر)يضرب لمن يكون فيه نقص خفى في الأخلاق فينصح من يجاهر بذلك النقص أو يكون به عيب حقيقة في شكله فيسخر ممن يكون به ذلك العيب اكبر مما فيه
الأسد ما كتل مرته
يضرب تطمينا للمرأة التي تخاف صحبتها لزوجها احتيالا عليه أو تطمينا له واصله إن الإمام على جاءه إعرابي شاكيا زوجته بأنه كل ما جاءها صاحت : قتلني قتلني فقال اقتلها وديتها على
ختوه غرض
تخاصموا حتى صار الكلام بينهم في مرارة القرض
[/size] [/size][/size][/size] | |
|