منتديات العريجا
مرحبا بك في منتديات العريجا سجل معنا وكن عضوا فاعلا
منتديات العريجا
مرحبا بك في منتديات العريجا سجل معنا وكن عضوا فاعلا
منتديات العريجا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» البيت محروس وستو تكوس !!!
سوق سواقتك Emptyالإثنين 07 يناير 2019, 9:08 pm من طرف عبدالرحمن قدالة

» من أخطاء المتصوفة وتجاوزاتهم
سوق سواقتك Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 8:55 pm من طرف عبدالرحمن محمد

» ابو مصعب
سوق سواقتك Emptyالأحد 14 يناير 2018, 6:39 pm من طرف Ismail

» الجاك إبراهيم الشايقي (أمير ظرفاء العريجاء)
سوق سواقتك Emptyالأحد 10 ديسمبر 2017, 1:08 pm من طرف Ismail

» مسدار أخوالي صباحي ورحمة
سوق سواقتك Emptyالإثنين 27 نوفمبر 2017, 3:47 pm من طرف Ismail

» بامبيدو يا درة بلدنا الجميلة
سوق سواقتك Emptyالإثنين 27 نوفمبر 2017, 3:18 pm من طرف Ismail

» مسدار أبو الهيثم (فضل المرجي)
سوق سواقتك Emptyالأربعاء 22 نوفمبر 2017, 9:42 pm من طرف Ismail

» مسدار أبواتي العرواب الأماجد
سوق سواقتك Emptyالخميس 19 أكتوبر 2017, 1:22 pm من طرف Ismail

» مسدار السلفية الملتزمة
سوق سواقتك Emptyالأربعاء 18 أكتوبر 2017, 5:59 pm من طرف Ismail

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 سوق سواقتك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الجمالي




عدد المساهمات : 247
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

سوق سواقتك Empty
مُساهمةموضوع: سوق سواقتك   سوق سواقتك Emptyالسبت 27 ديسمبر 2008, 9:22 pm

قرأت هذا الموضوع للكاتب عبد اللطيف البوني في الراي العام السودانية
واترككم مع المقال الممتع

صدفة نادرة هي تلك التى جمعتني بصديقين عزيزين وزميلين سابقين لم نلتق منذ المرحلة الوسطى ومدرسة كاب الجداد حيا الله ذكرى أيامها النضرات، فقد خرجت في ذلك اليوم متأخراً وبعد مسيرة قصيرة استوقفني ود الزين وبعده بحوالى عشرة كيلومترات اوقفنا ابو الزيك وربما كانت هذه أول مرة نلتقى نحن الثلاثة بعد طول فراق اذ كنا نلتقى لقاءات ثنائية كثيرة، الذى يجمع بين صديقي انهما معددان زوجياً اذ لكل منهما ثلاث زوجات، فبدأت الونسة بالشكوى من الفلس، وقد بشرنا ود الزين بأن زوجته الاخيرة لأنها مرتاحة قررت توفير الأضحية لزوجتيه الاخريين كل واحدة سوف تصل لها ضحيتها امام منزلها، فقال له ابوالزيك وبلهجة العارف «طبعاً اشترطت عليك ان يكون عيدك معها؟؟» فنفى ود الزين ذلك ولكنه اضاف «اصلو العيد دا حقها»، سألت ابو الزيك عن اوضاعه مع العيد فقال لي ان اولاد الكبيرة متكفلين بالمنزل القديم وان الثانية معيدة مع اهلها ومشكلته الآن مع الثالثة وان «رأسه مربوط» حتى تلك اللحظة ولكن وعلى حد قوله «ما في اي مشكلة أكان لقينا بنضحى وأكان ما لقينا بنضحى» ودخلا في ضحكة مشتركة لم أفهم كنهها حتى هذه اللحظة. فجأة تحولت الونسة الى البحث عن الزوجة الرابعة، فأخطر ابو الزيك ود الزين بأن لديه عروساً لقطة وحالتها ميسورة وما عندها مانع من راجل نسوان ولكنها كبيرة شوية «فوق الاربعين» فأبدى ود الزين موافقته الفورية على بداية مشروع معها ومن جانبه قال لابي الزيك ان شقيقة زوجته أرملة كانت تمانع في الاقتران مرة أخرى على كثرة الذين تقدموا لها بحجة ان اطفالها صغار، ولكنه لاحظ وبحصافته «التعددية» انها الآن قابلة للزواج، ولكن حالتها المادية «مش ولابد» فقال ابو الزيك «مافي اي مشكلة القروش دي اصلها ما قضية بس المهم البضاعة تكون جيدة»، اتفقا على ان يخدم كل منهما الثاني في المشروع الجديد ولكن اختلفا في من سيبدأ فكل واحد منهما يريد ان يتقدم قبل صاحبه، فتدخلت لفك الاشتباك، فقلت لهما «يا جماعة أدونا معاكم فرصة» فكما تقول النساء كلمة «تمرق من خشم العدو» وكأن ابو الزين كان متربصاً بي ليجد فرصة للنيل مني، فأنتهرني قائلاً: «يا زول سوق سواقتك دي حاجات انت ما بتعرفها». اصدقكم القول ان صاحبي قد استفزني استفزازاً شديداً ودخلت معه في «شمطة» لولا ابو الزيك وروحه الفكاهية لتطور الأمر فأقنعني بأن ود الزين وحباً في شخصي الضعيف يريد ادخالي في زمرة المعددين، بعد ان وصلنا نقطة الافتراق طلب منى الاثنان «حق المواصلات الداخلية وحق الفطور» فقلت لهما «اذاً الحكاية ميتة قلب وليست رجالة...» فرد هذه المرة ابو الزيك قائلاً: بعد ان استلم المبلغ «ميتة قلب.. ميتة قلب.. خليك مع قلبك الحار وسوق سواقتك» واطلقا ضحكة ما زالت ترن في اذنى حتى الآن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجمالي




عدد المساهمات : 247
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

سوق سواقتك Empty
مُساهمةموضوع: الموحد   سوق سواقتك Emptyالسبت 27 ديسمبر 2008, 11:02 pm

[الزول الموحد (في الزوجة) وعندو نيه ......... هل لازم يشاور (الداخلية) ولايعملها تحت تحت واليحصل يحصل
إضافة للموضوع اعلاه هذه مقدمة لموضوع التعدد
نريد ان نسمع اراء الاخوة في الموضوع وخاصه ما نسمع به من كثير من الحالات ترك الاولى والعيال وتحول مع الجديد وترك اسرة بلا راعي ولا مصدر دخل .( طبعا لناحية الشرعية ثابتة ولاتحتاج الى اثبات او مناقشة ) لكن الواقع والتطبيق الان ونسمع منكم

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ismail

Ismail


عدد المساهمات : 2548
تاريخ التسجيل : 05/02/2008
العمر : 44
الموقع : aykabulbul@gmail

سوق سواقتك Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوق سواقتك   سوق سواقتك Emptyالأربعاء 07 يناير 2009, 1:48 am

الجمالي كتب:
[الزول الموحد (في الزوجة) وعندو نيه ......... هل لازم يشاور (الداخلية) ولايعملها تحت تحت واليحصل يحصل
إضافة للموضوع اعلاه هذه مقدمة لموضوع التعدد
نريد ان نسمع اراء الاخوة في الموضوع وخاصه ما نسمع به من كثير من الحالات ترك الاولى والعيال وتحول مع الجديد وترك اسرة بلا راعي ولا مصدر دخل .( طبعا لناحية الشرعية ثابتة ولاتحتاج الى اثبات او مناقشة ) لكن الواقع والتطبيق الان ونسمع منكم

__________________


بسم الله الرحمن الرحيم


الأخ/ الجمالي، الموضوع شيق، والحديث فيه لا يكاد يمل، ولا أدري من أين أبدأ بالحديث فيه! ولكن كما هو معلوم أن تعدد الزوجات أمر مشروع في الإسلام، وهو سنة، بل المشهور عن الجمهور أن التعدد هو الأصل، وأن الزوجة الواحدة هي الاستثناء، والمأثور عن صحابة النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه لم يفرط أحدٌ منهم في تطبيق هذه السنة، على كثرة عددهم، واختلاف قدراتهم المالية والبدنية.

ومعلوم أيضاً أن تعدد الزوجات إنما شرع لحكم عديدة، ليس هذا موضع بسطها، ولكن، في تقديري، أن هناك سنة كونية تتمثل في أن النساء عادةً ما يتزوجن في أعمار صغيرة، دون العشرين، ومنهم من تتزوج في سن 13، 14، 15، لأن طبيعتهن الفطرية تجعلهن قابلات للزواج في هذه السن، أما الرجال فنادراً ما تجد من يتزوج منهم دون سن العشرين، والغالبية العظمي منهم تتزوج ما بين سن 25 إلى 35 سنة، نسبة لتأخر سن البلوغ بالنسبة لهم، وتحملهم الأعباء المالية اللازمة للزواج وتأسيس بيت الزوجية. فبناءً على ذلك تجد أن عدد الأيامى من النساء في أي مجتمع من المجتمعات يفوق عدد الأيامى من الرجال، لذلك كان من الحكمة أن يشرع التعدد لاستيعاب هذه الزيادة العددية.

وفي ظني أن الذي يريد أن يقود حياة زوجية تعددية ناجحة؛ لابد أن تتوفر فيه أربع خصال: هي العدل، والحزم، والصبر، والحلم. وأنا لا أريد بذلك أن أثبط الهمم عن التعدد، ولكن كما قيل العلم بالتعلم والحلم بالتحلم، وبرياضة النفس يمكن للإنسان أن يكتسب الكثير من الخصال الحميدة، ومن الدعاء المأثور عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه كان يقول: (اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت)، أي أن المرء يمكن أن يوفقه الله لاكتساب أخلاق وخصال لم تكن لديه من قبل. وهذه الخصال الأربع التي ذكرناها تمثل الضمانة لاستمرار الحياة الزوجية التعددية بسلام، وأهمها العدل الذي اشترطه الله تعالى لمن أراد التعدد (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم، ذلك أدنى ألا تعولوا) النساء - الآية (3) ، والصفات الثلاث الأخرى ضرورية لإدارة أسرة تضم عدداً من الضرائر. فقبل أن تفكر في التعدد حاول أن توطن نفسك وتروضها على هذه الخصال الحميدة التي هي أصلاً تمثل ذروة مكارم الأخلاق.

ولنا بإذن الله تعالى عودة أخرى لهذا الموضوع.

الذبيح (أبو المقداد)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com.qa
 
سوق سواقتك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العريجا :: استراحة العريجا-
انتقل الى: