ابو ممدوح
عدد المساهمات : 807 تاريخ التسجيل : 23/05/2011 العمر : 53 الموقع : السودان
| موضوع: تكنلوجيا المعلومات والاتصالات الجمعة 19 أكتوبر 2012, 10:13 pm | |
|
[color:1a23=SC_DUBAI]بسم الله الرحمن الرحيم تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تعليم العلوم والتكنولوجيا
إن التقدم السريع والإبداعات الكبيرة التي حصلت في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مكنت من وضع المعرفة بشكل رقمي وهو بازدياد مطّرد. إن المعرفة كنصوص مكتوبة أو صوت أو صورة أو فيلم أو وثائق ورسومات، أصبحت تخزّن بشكل رقمي (digital)وتوضع على الشبكات الحاسوبية. وقد أثّرت تكنولوجيا المعلومات هذه في حقول العلوم فولّدت علوماً جديدة كعلوم الحاسوب وهندسة البرمجيات، وعلوم الشبكات الحاسوبية، وإدارة المعرفة (knowledge management)، وغيرها. كما طوّرت المعلوماتية علوماً قائمة تطويراً هائلاً لم تكن ممكنة بدونها كعلوم التكنولوجيا الحيوية، وعلوم معالجة المعطيات، والتواصل بين الإنسان والآلة. من جهة أخرى تزاوجت المعلوماتية مع علوم أخرى لتولد علوماً جديدة مثل الروبوتيك (robotics)الناتج من تزاوج المعلوماتية مع التحكم، والتيلماتيك (telematics)الناتجة من تزاوج المعلوماتية مع الاتصالات، والـ (chematronic)الناتجة من تزاوج المعلوماتية مع الكيمياء، واللسانيات الحسابية computational linguisticsوغيرها الكثير. كما استعمل الحاسوب في عمليات تكنولوجية كثيرة كالتصميم بمساعدة الحاسوب CADوالتصنيع بمساعدة الحاسوب CAMوغيرها.
لقد أثرت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تعليم وتعلّم العلوم والتكنولوجيا، ولا بدّ لاستراتيجيات التعليم البعيدة المدى في الدول العربية من أخذ ذلك بعين الاعتبار، ونذكر منها ما يلي:
(أ) ولادة النمط الثالث في العملية التعليمية third modalityوهو استعمال الحاسوب كمنهاج تعليمي عن طريق تمثيل النظم ونمذجتها modeling and stimulation. أما النمط الأول فهو التعليم النظري والنمط الثاني هو التعليم بالتجارب وفي المختبر.
(ب) ولَّد الحاسوب مخابر افتراضية في حقول العلوم (virtual labs)، حيث تجري التجارب على شاشة الحاسوب، ويرى الطالب ويتفاعل معها كما لو كانت تجارب حقيقية، وفي هذه الحالة يستخدم المخبر الحاسوبي الافتراضي هذا في مختلف المواد التدريسية مما يؤدي إلى توفيرٍ كبيرٍ في تكلفة المختبرات.
(ج) ولادة الكتاب الإلكتروني، وهو يختلف جذرياً عن الكتاب الورقي، إذ يقدّم للطالب المعلومات مع مساعدات صوتية ورسوم متحركة وأفلام وتفاعل مع الطالب (interactivity)، إضافة لفحص الطالب وتقييم نتائجه بشكل آلي، كما يمكن للطالب أن ينتقل بين الأفكار المترابطة في الكتاب بشكل آلي باستعمال لغة النصوص التعريفية (hypertext language)HTMLكما تمكنه هذه التكنولوجيا من الاتصال بالكتب الأخرى بشكل آلي.
(د) توفير أدوات جديدة لتحسين التعليم والتعلم، وهي برمجيات تساعد الأستاذ والإدارة والطالب في عملية التعليم والتعلم.
(هـ) إمكانية وضع مكتبات العالم في متناول التدريس والطالب على شبكة الإنترنت مع إمكانية الحصول على المراجع والمقالات والكتب والمجلات في دقائق معدودة و بتكلفة زهيدة.
(و) توفير التعليم والتعلم عبر الشبكات الحاسوبية وبخاصة الإنترنت وتطوير فكرة التعليم عن بُعد لتصل إلى فكرة المدرسة أو الجامعة الافتراضية (virtual university)(virtual teaching space). هذه الآليات الجديدة تستعمل في أيّ زمان ومكان.
(ز) توفير إمكانية الوصول بالتعليم والتعلم إلى المناطق النائية أو المجتمعات المعزولة (reaching the unreached). | |
|