منتديات العريجا
مرحبا بك في منتديات العريجا سجل معنا وكن عضوا فاعلا
منتديات العريجا
مرحبا بك في منتديات العريجا سجل معنا وكن عضوا فاعلا
منتديات العريجا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» البيت محروس وستو تكوس !!!
ما سر الفوضوية في حياة المبدعين؟!! Emptyالإثنين 07 يناير 2019, 9:08 pm من طرف عبدالرحمن قدالة

» من أخطاء المتصوفة وتجاوزاتهم
ما سر الفوضوية في حياة المبدعين؟!! Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 8:55 pm من طرف عبدالرحمن محمد

» ابو مصعب
ما سر الفوضوية في حياة المبدعين؟!! Emptyالأحد 14 يناير 2018, 6:39 pm من طرف Ismail

» الجاك إبراهيم الشايقي (أمير ظرفاء العريجاء)
ما سر الفوضوية في حياة المبدعين؟!! Emptyالأحد 10 ديسمبر 2017, 1:08 pm من طرف Ismail

» مسدار أخوالي صباحي ورحمة
ما سر الفوضوية في حياة المبدعين؟!! Emptyالإثنين 27 نوفمبر 2017, 3:47 pm من طرف Ismail

» بامبيدو يا درة بلدنا الجميلة
ما سر الفوضوية في حياة المبدعين؟!! Emptyالإثنين 27 نوفمبر 2017, 3:18 pm من طرف Ismail

» مسدار أبو الهيثم (فضل المرجي)
ما سر الفوضوية في حياة المبدعين؟!! Emptyالأربعاء 22 نوفمبر 2017, 9:42 pm من طرف Ismail

» مسدار أبواتي العرواب الأماجد
ما سر الفوضوية في حياة المبدعين؟!! Emptyالخميس 19 أكتوبر 2017, 1:22 pm من طرف Ismail

» مسدار السلفية الملتزمة
ما سر الفوضوية في حياة المبدعين؟!! Emptyالأربعاء 18 أكتوبر 2017, 5:59 pm من طرف Ismail

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 ما سر الفوضوية في حياة المبدعين؟!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




ما سر الفوضوية في حياة المبدعين؟!! Empty
مُساهمةموضوع: ما سر الفوضوية في حياة المبدعين؟!!   ما سر الفوضوية في حياة المبدعين؟!! Emptyالثلاثاء 23 أكتوبر 2012, 1:48 pm

ما سر الفوضوية في حياة المبدعين؟!!
غالباً ما تتسم نظرة العامة إلى سلوك العباقرة من ذوي الرأي والمبدعين في أيما مجال كان بعين كليلة فيها شيء من التسطيح و الضبابية، على أنه سلوك عبثي مفعم بالفوضى والتخبط في مس من الجنون، باعتبارهم كثيري الخروج عن جادة التيار العام لنصوص الأمر الواقع ولعل ذلك في محاولات شاطحة أحياناً للفكاك من لزومية سير القطيع على درب واحد بوقع الحافر على الحافر، أو التغريد خارج السرب. ولعل تلك النظرة المعممة مبنية أصلاً على فرضية نمطية مغلوطة بالأساس، وهي أن الأبداع بكافة فنونه وآدابه ما هو إلا مرآة مصقولة أو كاميرا نزيهة عليها فقط أن تقوم بعكس الضوء كما هو من بؤر الأمر الواقع و سرد تفاصيله بشفافية عالية و دون خذف أو إضافة أو هكذا ينبغي أن تكون؛ بينما الصواب والمفترض أن يكون ثابتاً علمياً و راسخاً عقلياً هو أن تكون حالات الإبداع بمثابة رعشات معبرة بصدق عن وجود نوع من الرتابة و دواعي الضجر و التململ جراء صيرورة الأمور أمراً واحداً ثابتاً عصياً على إي تحول أو زحزحة ، شأنه في ذلك شأن عشق عذري عقيم بحيث لا ينجب أطفالاً ، لدرجة تصيب بعاهات من الشلل العاطفي الوجداني تصاحبه نوبات من الانفصام على الذات و الإخصاء الذهني ، و تدفع المبدع للانزواء في مغارة مجهولة من وادي عبقر، أو على الأقل ، إن لم يستطع أن يسعى قصارى جهده لتفكيك أوصال محيطه العقيم إلى خردة حدادة فلسفية ، على أمل أن يعيد تركيبها بدرجة من النضج ترضي في أسوأ الفروض طموحه الوثاب. وهو ما قد يفسر لنا نظرية أن أفق المبدع يظل دوماً أوسع من عنق رحم الأمر القائم من حوله، و أن خصوبة خياله أعلى من مدارك الحقيقة. كمن يقوم مثلاً بتأدية لحن للحقيبة في ثوب جديد و قالب توزيعي مبتكر يحمله بصمات رؤية إبداعية مستلهمة من ظرف مختلف ، دون أن يشيح أنظارنا كمتلقين بالضرورة عن ألق اللحن القديم المشبع بنكهة أصالة يتكشف ألقها عبر حنجرة الكاشف و يغني عليها سرور .
يذكر في هذا السياق أن مخرجاً مسرحياً نظر في من حوله من محترفين عمن يؤدي له دور شخصية أمير المؤمنين، لنقل مثلاً، هشام بن عبد الملك؛ ولما لم يوفق لذلك اهتدى بالعدم إلى صبي بسيط لعله من المشردين ( أبناء الشارع) كان توسم فيه السمات الكلية للشخصية المرادة ، ثم قام بإخضاعه لبروفات التمثيل اللازمة، إلى أن أتقن حفظ دوره الذي لم يتعد نطقه بعبارة من كلمتين فقط "دعه يدخل"، بحيث يقولها حين يأتيه الحاجب ليقول: مولاي، إن أحداً جاء يلتمس أن تأذن له بالدخول. ولكن الصبي لدى صعوده الخشبة ولشعوره برهاب مواجهة الجمهور، تعذر على لسانه جريان العبارة المكتوبة(دعه يدخل) أمام ذهول جموع المتفرجين وسخط مخرجه الذي كاد يسقط في يده .. ولكنه بعد لئي شديد تصرف ليجد مخرجاً من الحرج و قال: "ياخي خليه يخش" فهاجت القاعة المكتظة بمن كان فيها ضحكاً؛ ثم صعد المخرج ليحمل الصبي على كتفيه ويثني على عبقريته في الخروج بهم من جو ركاكة النص التقليدي الرتيب.








.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما سر الفوضوية في حياة المبدعين؟!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العريجا :: المنتدي الادبي والثقافي-
انتقل الى: