منتديات العريجا
مرحبا بك في منتديات العريجا سجل معنا وكن عضوا فاعلا
منتديات العريجا
مرحبا بك في منتديات العريجا سجل معنا وكن عضوا فاعلا
منتديات العريجا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» البيت محروس وستو تكوس !!!
عمتم صباحاً سادتي الزهاد Emptyالإثنين 07 يناير 2019, 9:08 pm من طرف عبدالرحمن قدالة

» من أخطاء المتصوفة وتجاوزاتهم
عمتم صباحاً سادتي الزهاد Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 8:55 pm من طرف عبدالرحمن محمد

» ابو مصعب
عمتم صباحاً سادتي الزهاد Emptyالأحد 14 يناير 2018, 6:39 pm من طرف Ismail

» الجاك إبراهيم الشايقي (أمير ظرفاء العريجاء)
عمتم صباحاً سادتي الزهاد Emptyالأحد 10 ديسمبر 2017, 1:08 pm من طرف Ismail

» مسدار أخوالي صباحي ورحمة
عمتم صباحاً سادتي الزهاد Emptyالإثنين 27 نوفمبر 2017, 3:47 pm من طرف Ismail

» بامبيدو يا درة بلدنا الجميلة
عمتم صباحاً سادتي الزهاد Emptyالإثنين 27 نوفمبر 2017, 3:18 pm من طرف Ismail

» مسدار أبو الهيثم (فضل المرجي)
عمتم صباحاً سادتي الزهاد Emptyالأربعاء 22 نوفمبر 2017, 9:42 pm من طرف Ismail

» مسدار أبواتي العرواب الأماجد
عمتم صباحاً سادتي الزهاد Emptyالخميس 19 أكتوبر 2017, 1:22 pm من طرف Ismail

» مسدار السلفية الملتزمة
عمتم صباحاً سادتي الزهاد Emptyالأربعاء 18 أكتوبر 2017, 5:59 pm من طرف Ismail

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 عمتم صباحاً سادتي الزهاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




عمتم صباحاً سادتي الزهاد Empty
مُساهمةموضوع: عمتم صباحاً سادتي الزهاد   عمتم صباحاً سادتي الزهاد Emptyالأحد 14 يونيو 2009, 6:11 pm

عمتم صباحاً سادتي الزهاد!!

هل نحن زاهدون بحق؟ استفهام ساذج و شريف مطروح على الكل.إن كان الجواب هو نعم بلا تردد. فلعله يثير آخر أعمق: إذاًً’ فيم نحن زاهدون؟ جوابي أننا أزهد مانكون في طلب العلم, وبوجه أخص تلقي العلم الشرعي. لعلنا نسوق مبرراً لذلك بأن للعلم أهل وللذكر أهل, مثلما أن للخبر خبازون. وهو كلام لا يعوزه منطق ولا وجاهة. بيد أنه قد لا يقوى على دحض نظرية أن الرجل من عامة الناس مطالب أن يلم بكليات الأمور كحد أدنى , فضلاً عن شيء من الفرعيات, كي ينهض باستحقاق"بلغوا عني ولو بآية".

أليس من المخجل أن يأتي متعبد غارق ليستفتي عن كيف يغسل ميتاً أو يصلي على جنازة؟ أو يجهل تاجرما إذا كانت معملاته يشوبها ربا بعد أن تغطي ثرواته عين السمش؟ على من يقع لوم هؤلاء؟ وهو دليل على أمرين أحلاهما مر. فإما أنك تتعبد على جهل أو باستهتار, وأنك تمارس دون تحسب لمظنة المحظور.

نعلم أن الله يرفع بالعلم أقواماً درجات ويقربهم به إليه زلفى , فيما يضع ويحط من شأن آخرين ؛ وأنه "شهد الله أنه لا إله إلا الله والملائكة وأولوالعلم قائماً بالقسط ". ونعلم كذلك أنه "من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين". بل أبعد وأعجب من هذا أن البهائم ترقي درجات بفعل وفضل العلم: أمرنا بأن نتخذ جوارح و كلاباً للصيد" تتعلم" كيف تمسك الفرائس ولا تذوقها ثم نأتي لنأكل مما أمسكن علينا ونذكر اسم الله عليه.

مضت سنة الحياة على ألا بد لكل فعل من خطط وخطوات. ولعل أولى خطوات هنا أن يطلب العلم من مصدره و ويؤخذ من أصوله وبوسائله. وما من سبيل لذلك أقرب من أن نهتم بألف باء لغتنا التي هي لسان العرب, وقبل هذا و ذلك هي خطاب الوحي و يأتي فضلها على سائرالألسن من منزلة نبي أمتنا وسيد ولد آدم , محمد (ص) بين الأنباء قاطبة. ليس شرطاً أن يوغل أحدنا دون رفق في جوامع الصرف والنحو والبلاغة ليحيط بكل شاردة وواردة. فقط مطالبون عندما نقرأ قوله تعالى:" إنما يخشى الله من عباده العلماء", أن نفرق ما بين الفاعل والمفعول كي نفقه( من يخشى من)؛ فهذه من البديهيات ولن ترضى لغة الضاد منا بأقل من ذلك. لعلي أقول هذا ولا أبالي بحق أناس باتوا أنجماً بين قومهم وهم متحدثون لبقاء ومتلفزون(حيث لا ذريغة من أخطاء مطبعية وما شابه), إلا أن هؤلاء يعانون من أمية هجائية عضال.

جاء في السيرة أن أمير المؤمين عمر(رضي الله عنه) أمضى اثنتي عشر سنة ليحفظ البقرة. بالطبع لم يكن ذلك عن تأخر في ملكات الحفظ؛ ولكنها الخشية من أن يحفظ شيئاً دون اتقان فعله. ولعل هذا ما يصنع الفرق بين قرننا و بين ذاك السلف الصالح. إنهم كانوا أقل حفظاً لكتاب الله وسنة نبيه وأحرص على عمل بالأحكام. حتى إن التلاوة في قاموسنا اليوم بعيدة في-اشتقاق معناها- كل البعد عما تعارفوا عليه. فالتلاوة في عرفنا هي الترتيل وإن كان لا بأس بذلك ؛ و في فهم السلف هي مشتقة من الموالاة بمعنى الاتباع و الولاء التام (من مادة ولي يلي أي: تبع يتبع) وشتان بين فقهين.

لاطعن لدينا في حلقات تعقد لتجويد الحفظ والتلاوة و يجازى عليها بسخاء. ولكن أن تنظم تحت أشراف لجان للنصوص والأصوات والموسيقى وتحميها حقوق المصنفات فهذا خلط للحابل بالنابل. أرى الأجدر بنا أن بتبارى في كم عملنا بما علمنا وكم ازددنا في العلم بسطة في الفهم والفقه بأمورديننا ودنيانا. وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.



نفعني الله وإياكم بالقرآن العظيم.



أبو حازم/ دفع الله الأمين أحمد حمد النيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ismail

Ismail


عدد المساهمات : 2548
تاريخ التسجيل : 05/02/2008
العمر : 44
الموقع : aykabulbul@gmail

عمتم صباحاً سادتي الزهاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمتم صباحاً سادتي الزهاد   عمتم صباحاً سادتي الزهاد Emptyالأربعاء 17 يونيو 2009, 5:41 pm

ودالأصيل كتب:
عمتم صباحاً سادتي الزهاد!!

هل نحن زاهدون بحق؟ استفهام ساذج و شريف مطروح على الكل.إن كان الجواب هو نعم بلا تردد. فلعله يثير آخر أعمق: إذاًً’ فيم نحن زاهدون؟ جوابي أننا أزهد مانكون في طلب العلم, وبوجه أخص تلقي العلم الشرعي. لعلنا نسوق مبرراً لذلك بأن للعلم أهل وللذكر أهل, مثلما أن للخبر خبازون. وهو كلام لا يعوزه منطق ولا وجاهة. بيد أنه قد لا يقوى على دحض نظرية أن الرجل من عامة الناس مطالب أن يلم بكليات الأمور كحد أدنى , فضلاً عن شيء من الفرعيات, كي ينهض باستحقاق"بلغوا عني ولو بآية".

أليس من المخجل أن يأتي متعبد غارق ليستفتي عن كيف يغسل ميتاً أو يصلي على جنازة؟ أو يجهل تاجرما إذا كانت معملاته يشوبها ربا بعد أن تغطي ثرواته عين السمش؟ على من يقع لوم هؤلاء؟ وهو دليل على أمرين أحلاهما مر. فإما أنك تتعبد على جهل أو باستهتار, وأنك تمارس دون تحسب لمظنة المحظور.

مضت سنة الحياة على ألا بد لكل فعل من خطط وخطوات. ولعل أولى خطوات هنا أن يطلب العلم من مصدره و ويؤخذ من أصوله وبوسائله. وما من سبيل لذلك أقرب من أن نهتم بألف باء لغتنا التي هي لسان العرب, وقبل هذا و ذلك هي خطاب الوحي و يأتي فضلها على سائرالألسن من منزلة نبي أمتنا وسيد ولد آدم , محمد (ص) بين الأنباء قاطبة. ليس شرطاً أن يوغل أحدنا دون رفق في جوامع الصرف والنحو والبلاغة ليحيط بكل شاردة وواردة. فقط مطالبون عندما نقرأ قوله تعالى:" إنما يخشى الله من عباده العلماء", أن نفرق ما بين الفاعل والمفعول كي نفقه( من يخشى من)؛ فهذه من البديهيات ولن ترضى لغة الضاد منا بأقل من ذلك. لعلي أقول هذا ولا أبالي بحق أناس باتوا أنجماً بين قومهم وهم متحدثون لبقاء ومتلفزون(حيث لا ذريغة من أخطاء مطبعية وما شابه), إلا أن هؤلاء يعانون من أمية هجائية عضال.

أبو حازم/ دفع الله الأمين أحمد حمد النيل


جزيت خيراً أبا حازم على هذا الموضوع المتميز،،، وقد عودتنا على مثل هذه الروائع،،، فلله درك يا رجل!!

كما قلت ينبغي الاهتمام بتعلم العربية (لغة القرآن)، ثم من أراد أن يشرب نميراً لا يشوبه كدر، ويرشف قراحاً لا يمازجه قذىً ولا قذر، فليأخذ العلم الشرعي من نبعيه الصافيين، كتاب الله تعالى، وسنة رسوله (صلى الله عليه وسلم)، وبفهم سلف هذه الأمة الصالح، من الصحابة الكرام (رضوان الله عليهم)، والتابعين لهم بإحسان. وذلك لأن هؤلاء الصحابة أخذوا هذا العلم رطباً غضاً طرياً من فم النبي (صلى الله عليه وسلم)، ووعوه ثم طبقوه عملياً، والقرآن حينها كان لا يزال ينزل على رسول الله(صلى الله عليه وسلم)، ناضحاً بالثناء عليهم، والتنويه بفضلهم، وتبشيرهم بالروح و الريحان ودخول الجنان والفوز برضا الرحمن. والآيات في ذلك كثيرة... منها على سبيل المثال: قوله تعالى: (والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسانٍ رضي الله عنهم ورضوا عنه، وأعد لهم جنات تجرى تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا، ذلك الفوز العظيم) التوبة – الآية رقم (100)، وكذلك الآية الأخيرة من سورة الفتح، و غيرهما كثير.

فهذا طريق سلكه أناس قبلنا؛ فأوصلهم إلى رضوان الله ومغفرته، وبلغهم الفوز المبين، وأدخلهم الجنة، وزحزهم عن النار... فأين ذهب عقل من سلك طريقاً غيره لا يدري إلى أين ينتهي به!!! إذ كل الطرق الأخرى، خلاف هذا الطريق، هي السبل التي حذرنا منها الله ورسوله؛ قال تعالى: (وأن هذا صراطي مستقيماً فاتَّبعوه، ولا تتبعوا السبل فتفرَّق بكم عن سبيله، ذلكم وصَّاكم به لعلكم تتقون) الأنعام – الآية (153)، وروى أصحاب السنن – بإسناد صحيح – عن عبد الله بن مسعود (رضي الله عنه) أنه قال: خط لنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يوماً خطاً مستقيماً، فقال هذا سبيل الله، ثم خط خطوطاً متعرجة عن يمينه وعن شماله، وقال: هذه سبل؛ على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه، ثم تلا الآية الكريمة: (وأن هذا صراطي مستقيماً فاتَّبعوه، ولا تتبعوا السبل فتفرَّق بكم عن سبيله، ذلكم وصَّاكم به لعلكم تتقون).

جعلنا الله وإياكم من العاملين بكتاب الله وسنة رسوله (صلى الله عليه وسلم).

أبو مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com.qa
 
عمتم صباحاً سادتي الزهاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العريجا :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: