منتديات العريجا
مرحبا بك في منتديات العريجا سجل معنا وكن عضوا فاعلا
منتديات العريجا
مرحبا بك في منتديات العريجا سجل معنا وكن عضوا فاعلا
منتديات العريجا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» البيت محروس وستو تكوس !!!
في القولد التقيت بالصديق Emptyالإثنين 07 يناير 2019, 9:08 pm من طرف عبدالرحمن قدالة

» من أخطاء المتصوفة وتجاوزاتهم
في القولد التقيت بالصديق Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 8:55 pm من طرف عبدالرحمن محمد

» ابو مصعب
في القولد التقيت بالصديق Emptyالأحد 14 يناير 2018, 6:39 pm من طرف Ismail

» الجاك إبراهيم الشايقي (أمير ظرفاء العريجاء)
في القولد التقيت بالصديق Emptyالأحد 10 ديسمبر 2017, 1:08 pm من طرف Ismail

» مسدار أخوالي صباحي ورحمة
في القولد التقيت بالصديق Emptyالإثنين 27 نوفمبر 2017, 3:47 pm من طرف Ismail

» بامبيدو يا درة بلدنا الجميلة
في القولد التقيت بالصديق Emptyالإثنين 27 نوفمبر 2017, 3:18 pm من طرف Ismail

» مسدار أبو الهيثم (فضل المرجي)
في القولد التقيت بالصديق Emptyالأربعاء 22 نوفمبر 2017, 9:42 pm من طرف Ismail

» مسدار أبواتي العرواب الأماجد
في القولد التقيت بالصديق Emptyالخميس 19 أكتوبر 2017, 1:22 pm من طرف Ismail

» مسدار السلفية الملتزمة
في القولد التقيت بالصديق Emptyالأربعاء 18 أكتوبر 2017, 5:59 pm من طرف Ismail

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 في القولد التقيت بالصديق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ismail

Ismail


عدد المساهمات : 2548
تاريخ التسجيل : 05/02/2008
العمر : 43
الموقع : aykabulbul@gmail

في القولد التقيت بالصديق Empty
مُساهمةموضوع: في القولد التقيت بالصديق   في القولد التقيت بالصديق Emptyالثلاثاء 26 فبراير 2008, 7:48 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


إطلالة على مناهج التعليم القديمة في بلادنا


سبل كسب العيش في السودان


كم كانت المناهج التربوية القديمة في السودان رائعة ومتميزة، وذلك أيام الرعيل الأول من جيل التربويين السودانيين الذين كانوا مثالاً للوطنية والإخلاص في العمل، فهم الذين وضعوا تلك المناهج الفريدة التي لا زال يحن إليها كل من درَسها أو درَّسها، أيام لم تكن الأهواء السياسية هي التي توجه دفة الحركة التعليمية، بل كان التجرد هو السمة السائدة، وكانت المصلحة العامة هي هدف الجميع، أيام كانت بخت الرضا في أوج ازدهارها، وكانت لا تنفك تؤتى أكلها وثمارها.

من ذلك منهج الجغرافيا للصف الثالث من المرحلة الأولية، والذي كان يدور حول سبل كسب العيش في السودان، فيغطي كافة المناطق الجغرافية في السودان، من شرقه إلى غربه إلى شماله إلى جنوبه، فيسلط الضوء على الحياة الاقتصادية للسكان في كل منطقة، بطريقة مبسطة وأسلوب شيِّق، فيجد التلميذ أنه بعد نهاية العام الدراسي قد أحاط بكل مناخات السودان، وثرواته الاقتصادية، ومنتجاته الزراعية، ومختلف سبل كسب العيش التي اعتادها بنوه.

فأهلنا في الشمال (القولد) يزرعون النخيل وينتجون التمر والقمح والموالح، ويعتمدون على النيل تماماً في كل ذلك، بينما تجد أهلنا في منطقة البطانة (ريرة) يربون الإبل والغنم، وتدور حياتهم حول ذلك، في حين أن أهلنا في شمال كردفان (الجفيل) يزرعون الهشاب، ويستخرجون من الصمغ العربي (وهو لا يزال من المحاصيل النقدية الهامة للسودان)، بالإضافة إلى الدخن والحبوب الزيتية، مثل السمسم والفول السوداني، وتجد أهلنا في منطقة جنوب كردفان وجنوب دارفور (كيلك وبابنوسة) يربون الأبقار، والتي عليها مدار حياتهم، ويرتحلون بها جنوباً شمالاً بشكل موسمي، وهي القبائل التي نسميها بقبائل (البقارة). وفي الجنوب (يامبيو) تدور حياة الأهالي حول الرعي (تربية الماشية)، بالإضافة إلى شيء من الزراعة، مع الاعتماد على ثمار الأشجار الاستوائية، في تلك المناطق ذات الغابات الكثيفة. وفي أقصى شرق السودان، على ساحل البحر الأحمر (محمد قول) يعيش الناس على صيد الأسماك ويسكنون في بيوت من الخشب. وفي منطقة الجزيرة بوسط السودان (ود سلفاب)، يعيش الناس على ما يدره عليهم مشروع الجزيرة العملاق من خيرات زراعية وفيرة، يأتيها على رأسها القطن، المحصول النقدي الأول في البلاد، وفي العاصمة (أم درمان) لمحة من حياة المدن الصاخبة وحركة البيع والشراء، وأخيراً في (عطبرة وبورتسودان) توجد السكك الحديدة والميناء النهري الرئيسي للسودان:

وإليك عزيزي القارئ الأرجوزة الرائعة التي نظمت حول هذه الشأن، والتي كانوا يلقنونها للتلميذ في آخر المنهج، لكي ترسخ المعلومات في ذهنه:


(1) صديقنا/ صديق عبد الرحيم؛ في (القولد)

في (القولد) التقيتُ بالصِّدِّيقِ *** أنعِــمْ بـه مـن فاضــلٍ صَـدِيـقِ
خـرجـت معــه مـرةً للسـاقـيـة *** ويا لـهـا مـن ذكــريـاتٍ باقـيـة
وكــم أكلـت مـعــه (الكابـيـدا) *** وكــم سـمعــت (آوري ألــودا)

الكابيدة عصيدة تصنع من القمح والتمر، و(آوري ألودا) تعني دوري يا ساقية؛ بلغة الدناقلة
#################

(2) صديقنا/ محمد القرشي الحسن؛ في (ريرة)

ودَّعْتُه والأهـلَ والعشيرة *** ثم قصـدتُ من هناك (ريرة)
نزلتُها والقرَشي مُضيفي *** وكان ذاكَ في أوانِ الصيفِ
وجدتُه يَسقي جُمـوعَ الإبْلِ *** من مـاءِ بئرٍ جَـرَّهُ بالعِجْـلِ
#################

(3) صديقنا/ سليمان محمد عثمان؛ في (الجفيل)

ومن هناكَ قُمْتُ (للجَفيلِ) *** ذات (الهشابِ) الناضرِ الجميلِ
وجدتُ فيها سليمانَ على *** مُختلفِ المحْصُولِ بالحَبِّ امْتلا

الهشاب هو الشجر الذي يستخرج منه أفضل أنواع الصمغ العربي
#################

(4) صديقنا/ محمد ود فضل؛ في (كيلك)

ومَــرَّةً بـارَحْــتُ دارَ أهْـلـي *** لكي أزورَ صاحبي ابنَ الفضْلِ
ألْفَيْـتُـه وأهْـلُـه قـد رحلُــوا *** من (كيلكٍ) وفي الفضاءِ نزلُواِ
في بُقعَةٍ تُسَمَّى (بابنُوسة) *** حـيـث اتَّـقـوا ذبَـابـةً تعِـيســـة

الذبابة المقصودة هنا هي ذبابة التسي تسي
#################

(5) صديقنا/ منقو زمبيري؛ في (يامبيو)

ما زلْتُ في رحلاتيَ السَّعيدة *** حتَّى وَصَلْتُ (يامبيو) البعيدة
منـطـقــــةٌ كثيـفــةُ الأشـجــارِ *** لـمـا بـهـا من وفْــرةِ الأمْطـارِ
قَدَّمَ لي مَنْقـو طعامَ (البَفْـرة) *** وهـو لَـذيـذٌ كطعـامِ (الكِسْـرة)

البفرة نبتة لها ثمرة تحمل في جوفها دقيقاً ناعماً يصنع منه طعام محلي
#################

(6) صديقنا/ حاج طهر؛ في (محمد قول)

وبعـدهـا اسْتـمَـــرَّ بـي رَحِـيـلـي *** حـتـى نـزلـتُ في (محمَّـدْ قـولِ)
وجدتُ فيها صاحبي حَاجْ طاهِرْ *** وهْــوَ فتىً بفـنِّ الصَّـيْـدِ ماهِــرْ
ذَهــبْــتُ مـعـــــهُ مــرةً للبَـحْـــــرِ *** وذُقْــتُ مــاءً لا كمـــاءِ النَّـهْـــرِ
#################


(7) صديقنا/ أحمد محمد صالح؛ في (ود سلفاب)

رحَلـتُ من (قـولٍ) (لودْ سُلْفـابِ) *** لألْـتــقِــي بـســـــابــعِ الأصْـحـــابِ
وصَلْتُها والقُطنُ في الحَقلِ نَضَرْ *** يُسْقَـى من الخـزَّانِ لا من المطَــرْ
أعْـجَـبَـنـي مـن أحـمــــدَ التـفـكيـرُ *** فـي كـلِّ مـا يـقـــولُــــهُ الـخــبـيــرُ
#################

( Cool صديقنا/ إدريس إبراهيم؛ في (أم درمان)

ولسْــتُ أنسَى بلـدةَ (امْ دُرمـانِ) *** ومــا بـهـــا مـن كــثْــرةِ السُـكَّانِ
وجدتُ فيها إدريسَ في المدينة *** ويا لَهـا مـن فـرْصَــــةٍ ثـمِــيـنــة
شاهَــدْتُ أكْداسـاً من البـضـائِـعْ *** وزُمَــــراً مــن مُــشــتـرٍ وبـائِـــعْ
#################

(9) صديقنا/ عبد الحميد إبراهيم؛ بين (عطبرة وبورتسودان)
(كان يعمل سائقاً للقطار الذي يتنقل بين عطبرة وبورسودان)

وآخِرُ الرِّحلاتِ كانتْ عطبَرة *** حيثُ رَكبْتُ من هُناكَ القاطِرة
سِـرْتُ بها في سَفَــرِ سعـيـد *** وكان سـائـقـي عبـدُ الحـمـيـدِ
أُعْجِبْـتُ من تنفيـذِهِ الأوامِـرْ *** بِــدِقَّـــــةٍ لِيُـسَـلِّــمَ الـمُـسـافِـــرْ
#################

(10) خاتمة أرجوزة سبل كسب العيش في السودان

كُلٌّ لـه في عيْـشـــهِ طريـقَـــة *** ما كنْتُ عنها أعرِفُ الحقيقة
فابْشِر إذَنْ يا وَطني الـمُفَدَّى *** بالسَّعْيِ مِنِّي كيْ تنالَ المجْدا
#################


أبو مسلم/ إسماعيل البشير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com.qa
 
في القولد التقيت بالصديق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العريجا :: المنتدي الادبي والثقافي-
انتقل الى: