| المحس ... الرطانة والمعاناة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أبو مصعب
عدد المساهمات : 298 تاريخ التسجيل : 13/02/2012
| موضوع: المحس ... الرطانة والمعاناة الأربعاء 22 فبراير 2012, 4:34 pm | |
| المحس ... الرطانة والمعاناة وعلى حين غرة ما اجمل ان تجد من احببت ومن آخيت يوما , ياصديقى بالتاكيد سعيد جدا بانى قد وجدتكم وبكم وجدت جزءا كبيرا منى ومن تاريخى وها انا ذا اقولها بالفم المليان انى اتشرف ان اكون بينكم اهلى واحبتى اهل العريجا يا احفاد الشيخ ادريس محمد الارباب على قرين بن فلاح بن عجم بن محمد محسن الخزرجى الاصل الذى منه اشتق اسم المحس وهو من اوائل الذين رحلوا الى بحرى وتوتى الدبيبة العليفون ... ثم الى باقى ارجاء السودان الكبير ..لذا انا افخر انى بينكم بينى وبينكم الدم والنيل وكل النسيم الالق من اواصر وبساط الود ارمقكم بكل حروفى وكفى اليكم امد وحضنى بكل الدفء والشوق . ودعونى لانى بكم افتح نافذة من ذاكرتى تقينى حر الغربة والسنوات التى خلت وحين تلتفت الى الخلف لترى كيف كنا فى ذاك الزمان وكيف كانت الايام تتوالى وها انا ذا احاول ان امسك بكل ذراتها لابعثرها عليكم و بينكم لترى كثيرا من المشترك فينا ولنتأمل معا كيف بدأت الحكاية . من اجمل ما اذكر فى المدراس الاولية فى منتصف الستينات دخلنا المدرسة الاولية وكان طابور الصباح فى مدراس المحس كان وقتا عصيا وصعبا يمر ونحن متوجسون مخافة ان نقع فى يد الاستاذ لان (الرطانة) كانت واحدة من الممنوعات التى يعاقب عليها المدرسة مع ان كل الاساتذه من نفس المنطقة يومئذ. ولا تتخيلو الهم الذى كان يدمينا ونحن صغار ابناء السابعة ونحن قوم لم نخرج من قريتنا ابدا ولا نعرف العربية ولا نجيد الا (الرطانة) وتخيلوا ان من (يرطن) يجلد بعدد كلمات (الرطانة) التى نطقها , كم كانوا يخيفونا يا صديقى حتى ظننا كثيرا انهم يطهرونا من رجس ( الرطانة): عندما الناقوس رنا فأتى فارس الهيجاء يمشى ليلزم كل تلميذ مكانه فصمتنا فى وجوم وانتظرناه كى يلقى بيانه زمجر الاستاذ فينا يا ويلكم ان ترطنوا ان من يرطن قطعنا لسانه هل رغبتم عن لسان الضاد عن لغة الكنانة ؟ قال هذا يرطن ويحه وبعد أن تلى نص الادانة فهوى فى ظهره بالخيزرانه قال انصراف فمشى المسكين يلعق فى صمت هوانه حائر يا ترى ما جريمته ويعض من غضب بنانه جلدو ابن ترهاقا فى دار ترهاقا كى ينسى لسانه هى النوبية الحسناء ضيعها بنوها حين سموها رطانه حسبو التنكر للتراث ودفنه رمز التحضر والمكانه اى عيب خبرونى فى تراثى ان هذا الارث يا قوم امانه ان يكن فى قولى لحن ما عاب قوم لحنه بل زانه ان اختلاف الالسن من اياته كيف يرجو بعضنا نكرانه ومن ذكرياتى ايضا فى السنة الاولى كان استاذ اللغة العربية يقرأ لنا نشيد نحن اذا جاء المطر واختتم بنهاية البيت : ثم ننظف ثوبنا ليكون ثوبا معتبر ...سالنا الاستاذ ما معنى كلمة معتبر ولا احد منا يعرف وبعد ان قام الاستاذ بالشرح قام تلميذ فى سنى وساله يا استاذ ما معنى ثوب ؟ مررنا بالسنوات الاولى والثانية والخيزران فوق روؤسنا اما حين دخلنا السنة الثالثة فان تغييرا جوهريا حدث فينا بعد ان تعلمنا ابجديات اللغة العربية وخف او انتهى الجلد تقريبا واكتشفت لحظة دور اهل (الرطانة) فى تطوير التعليم فى السودان كله وعلى سبيل المثال عرفنا بان الاستاذ عكاشة احمد وهو من ابناء المنطقة هو الذى صاغ مناهج الجغرافيا فى المدارس الاولية فى بخت الرضا بالاشتراك مع الاستاذ عبد الرحمن علي طه ابن اربجى ولا ننسى قصيدته الشهيرة فى رحلاتنا للاصدقاء: اذكر منها الرحلة الخامسة تلك البقعة البعيده والتي ابتعدت رويداً رويدا حتى اختفت الآن. مازلت فى رحلاتى السعيده .... حتى وصلنا يامبيو البعيدة منـطـقـة غـزيـرة الاشـجـار .... لما بها من كثرة الامطار قدم لى منقو طعام البفرة .... وهو لذيذ كطعام الكسره وفى السنة الرابعة عرفنا سر العقاب والجلد في السنوات التي مضت وذهلنا جدا حين عرفنا ان معظم شعراء السنة الرابعة هم خريجو هذه المدرسة التى ادرس فيها وكان معظمهم بمعهد بخت الرضا لتولى مهام المناهج وأثروا فى المناهج فمثلاً صديقنا منقو .. قل معي لا عاش من يفصلنا هاهو النيل الذي ارضعنا وسقى الوادي بكاسات المنى.. للشاعر عبد اللطيف عبدالرحمن ومنزله يبعد امتار عن باب المدرسة .ومصطفى عوض الكريم ابن المنطقة فى قصيدته.. كأننا النسور نحطم الصخور.. وصرخة دوت دمي لمحى الدين صابر . ومرت السنون ومررنا بدلقو حيث درسنا المتوسط ثم انتقلنا الى عطبرة او اتبرا كما ينطقونها حينئذ حيث الثانوية الحكومية اوقفتنى الذكرى عند حادثة معينة فى الصف الاول بعد ان قوى عودنا فى اللغة العربية حينها تذكرت فوائد الخيزران والجلد المرعب وكنا فى حصة اللغة العربية حين استهزأ طالب عربى قح بواحد من منطقتى مازحا يا (تجم) ولسؤ حظه سمعه الاستاذ وهو داخل الى الفصل واوقف الطالبين وسال لماذا تتفوه بهذا اللفظ ؟ فاجاب الطالب المعتدى بان لسانه معوج ولا يجيد غير (الرطانة) تبسم الاستاذ ثم سالهم فى الاعراب من منكم يستطيع تقديم المفعول به على الفاعل وتجهم العربى المعتدى وانبرى ابن قريتى فأجابه بلسان مبين. ثم سخر وقال للإستاذ أنا متأكد إذا كنت أعطيته فرصة اخرى للإجابة لقال ( أكل البلح الولد ). وانتقلنا الى جامعة الخرطوم وفى داخلية بحر العرب في السنة الرابعة دار نقاش بينى وبين زميل ظريف نكر لهجتى فكتبت له على ورقة امامى كما يلى : مرض ... disease ... اوديى مريض ... patient ... اودى ممارض ... nurse ... ادى الكلمة الاولى عربية والثانية انجليزية والثالثة لغتى النوبية وقلت له قارن فتعجب وعرف ان التصريف النوبى هو اقرب التصريفات للغات الثابتة والقوية . بعدها قال لي ( كلامك صح الانجليزي هو الطلع لحم راس ) وانا على مشارف انهاء المشهد المنزوع من الذاكرة لا يفوتنى ان اتضرع الى المولى سبحانه وتعالى لفنان الحرية والجمال وصانع الاغنية الجامعة فنان افريقيا الاول والسودان والنوبه وعاشق الطرب الاصيل الفنان محمد وردى الذى وحد وجدان كل السودانيين من اقصاه الى اقصاه افضل من تغنى بالنوبية والعربية : حين حط المجد فى الارض دروبه عزم ترهاقا وايمان العروبة عربا نحن حملناها ونوبة كانت الكلمات كما النيل الذى منكم ياتى الينا وكما الذاكرة التى بيننا واطل معكم من علياء الدم وتاريخنا على كل ما يجمعنا وتباين المكان لكننا سرنا عكس اتجاه النيل وسرتم معه حتى التقينا شركاء لكم وشكرا يا من منحتمونى هذا النفاج الذى ادخل منه لست هيابا ولا مداهما بل معلنا حبى وتقديرى لاهلى فى العريجة ولصديق أحببته وجمعتنى به اجمل الذكريات وحتى نلتقى مرة اخرى تقبلوا منى فائق حبى واحترامى . | |
|
| |
أبو مصعب
عدد المساهمات : 298 تاريخ التسجيل : 13/02/2012
| موضوع: علقة جامدة الإثنين 08 أبريل 2013, 4:33 pm | |
| كما سبق ذكره كنا نجلد عندما نرطن حتي ولو بكلمة واحدة داخل المدرسة أو الداخليات في المرحلة الأولية . أتذكر جيدا في صيف 1967 في حصة العربي درسنا قصة بعنوان (الفأر الأكول) وكان يجلس بجانبي صديق فاضل يمتاز بالهدوء والأدب الشديد (لكن ما في داعي لذكر إسمه ) . سألني وبصوت خافت أثناء الحصة : ما معني الفأر الأكول . رديت عليه هامسا وبالرطانة ( زيك ) . عندما إنتهت الحصة ذهب واشتكاني لدي الأستاذ فطلبني في مكتبه . ذهبت إليه ووجدت زميلي يقف بجانبه وعرفت الحاصل . خفت وارتجفت عندما لاحظت الشرارة تتطاير من عيون المعلم . سألني بحدة كيف تقول لزميلك (تشبه الفأر الأكول ) قلت له : مراوغا وورطت نفسي قائلا : أنا قلت له بالرطانة (زيك) ولم أقل يشبهك . رد وبحدة : كمان بالرطانة جو الفصل !!! ثم أضاف : سوف أجلدك 10 جلدات 5 للخطأ و5 للرطانة . الحقيقة ليومنا هذا لم أنسي هذه العلقة الجامدة . الظريف في الموضوع عندما رجعنا للداخلية وظهري يحترق عاتبت صديقي قائلا :تمشي تشتكيني ..أصلا إنت بليد كدة مالك ..إنت ما شايف صورة الفار مادي كرشتو كيف .. تسألني مالك ؟؟.. وما كان منه إلا أن قرر أن يشتكيني اليوم التاني لولا تدخل بعد الأجاويد .. علي كل حال غلبني النوم تلك الليلة .
[/size]
[/color]
[/size] [/color]
| |
|
| |
Ismail
عدد المساهمات : 2548 تاريخ التسجيل : 05/02/2008 العمر : 43 الموقع : aykabulbul@gmail
| موضوع: رد: المحس ... الرطانة والمعاناة الثلاثاء 09 أبريل 2013, 2:18 pm | |
| - أبو مصعب كتب:
الظريف في الموضوع عندما رجعنا للداخلية وظهري يحترق عاتبت صديقي قائلا :تمشي تشتكيني ..أصلا إنت بليد كدة مالك ..إنت ما شايف صورة الفار مادي كرشتو كيف .. تسألني مالك ؟؟.. وما كان منه إلا أن قرر أن يشتكيني اليوم التاني لولا تدخل بعد الأجاويد .. علي كل حال غلبني النوم تلك الليلة .
طبعاً أكيد العتاب الأخيرده تكون قلته ليه بالرطانة ... يعني لو كان اشتكاك مرة تانية كان الأستاذ حينادي أربعة من التلاميذ الكبار ويشدوك شدة ما تنساها عمرك كله!!
وبرضك ما وريتنا معنى كلمة (زيك) باللغة النوبية !!.. وفيما يبدو أن طريقة نطقها مطابقة لطريقة نطق الكلمة الدارجية العادية (زَيَّكْ)... بالمناسبة قصة (الفأر الأكول) كانت في كتاب المطالعة بتاع سنة تانية أولية، هاشم في العيد أو الغراب النبيه !!
موضوعك الأول بعنوان: (المحس ... الرطانة والمعاناة) قمة في الروعة والإبداع، ولقد قرأته اليوم وللمرة الثانية، وكأنني لم أطلع عليه من قبل، ويا لروعة أهلنا في الشمال وعبقريتهم، فهم الذين أمدونا بالعمالقة من أمثال؛ خليل فرح، ومحيي الدين صابر، ومحيي الدين فارس، وجيلي عبد الرحمن، ومحمد وردي، والبروفيسور كامل الطيب إدريس، المدير العام السابق للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، وهذا الأخير ينحدر من قرية الزورات الواقعة شمال دنقلا...
تخريمة: لقد أعجبني هذا الموضوع، فعملت على إعادة نشره في (شبكة الكواهلة)، تحت عنوان: (ما أروعكم يا أهل الشمال !!)، دون أن آخذ بذلك إذناً مسبقاً منك فأرجو المعذرة يا أبا مصعب ... | |
|
| |
أبو مصعب
عدد المساهمات : 298 تاريخ التسجيل : 13/02/2012
| موضوع: رد الخميس 11 أبريل 2013, 4:53 pm | |
| أسماعيل كتب :- طبعاً أكيد العتاب الأخيرده تكون قلته ليه بالرطانة ... يعني لو كان اشتكاك مرة تانية كان الأستاذ حينادي أربعة من التلاميذ الكبار ويشدوك شدة ما تنساها عمرك كله!!
أخوي طبعا قلته بالرطانة . أنا أتخيل أنكم لا تدركوا مدي معاناتنا مع لغة الضاد في بداية حياتنا . هل تصدق لو الواحد منا حاول الكلام بالعربية وخاصة في إجازاتنا السنوية بالقرية تسمع من يقول لك بالرطانة (سيب الدلع ده واتكلم بالرطانة) وهاك الموقف ده ( لكن بإختصار شديد ) .. ونحن في سنة أولي أولية في تلميذ من القرية المجاورة لنا ضرب عدس الداخلية ووقف (فل ) وحصل له غثيان شديد جدا لم أشاهد متله في حياتي .. حولنا ضابط الداخلية لمستشفي دلقو وأرسلني معه .عندما وصلنا ولسوء حالته حولونا مباشرة للحكيمباشي علي ما أذكر كان طبيب من جهة ود مدني (يعني مشكلة كبيرة فهو لا يرطن ) . أنا وصديقي دخلنا في حيره .. لأننا لا نعرف كلمة بالعربي خارج المقرر الدراسي مع ملاحظة إننا كنا ما زلنا في سنة أولي ولم نسمع بكلمات (إستفراغ .. غثيان .. تقيؤ ..أو أي كلمة مرادفة أخري ). دخلنا عند الطبيب .. سألنا الطبيب مالكم ؟ وما كان من صاحبي وهو يشير لبطنه ويصيح ( أنا أنا أعع أنا أعع) فهم الطبيب فقال له : آ (طرشت ) فهز رأسه .. فجعله يستفرغ عنوة بعده صرف لنا حبوب زرقاء . المضحك في الموضوع عندما خرجنا سألني زميلي ما معني (طرشقت) قلت له :قال ليك طرشت | |
|
| |
ابو ممدوح
عدد المساهمات : 807 تاريخ التسجيل : 23/05/2011 العمر : 53 الموقع : السودان
| موضوع: رد: المحس ... الرطانة والمعاناة الأربعاء 17 أبريل 2013, 7:06 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
*** لله درك ابا مصعب علي هذه الدرر ***
لك التحيه العم الغالي ابا مصعب علي هذه الزكريات الجميلة وعن هذا التاريخ الأصيل لبنو قبيلتنا النوبية الاصيلة
| |
|
| |
أبو مصعب
عدد المساهمات : 298 تاريخ التسجيل : 13/02/2012
| موضوع: رد: المحس ... الرطانة والمعاناة الخميس 18 أبريل 2013, 2:06 pm | |
| إسماعيل يقول : -
وقشَّـاش دَمْعَـةَ البِبْكنْ بقولـن كُـرْ
كعادتي وأنا أتابع صديقنا إسماعيل وجدت هذا المقطع في أحد المنتديات والحقيقة إستوقفتني كلمة (كر ) هذه الكلمة التي حيرتنا نحن معشر النوبة . لا أدري بالعربي كلمة (كر ) لكن بالرطانة معناه ( بعد الشر ) .
والأن نرجع لتلك الكلمة الوحيدة والمحيرة والتي تحمل معان كثيرة لا تجدها في أي كلمة أخري في الرطانة . وحسب إعتقادنا من لا يجيد معان هذه الكلمة من الرطانة نشك في لسانه . الكلمة تتكون من ثلاث حروف ( الكاف الراء والياء ) وهاكم الدليل :- كري (بضم الكاف وكسر الراء ) معناه نوع من الرطب كري (بكسر الكاف والراء ) معناه تعال كري ( بضم الكاف وتشديد الراء) معناه الضب كري ( بضم الكاف وكسر الراء مع جره ) معناه العيد كري (بفتح الكاف وتشديد الراء ) معناه أنثي كري (بكسر الكاف والراء ونطقه بسرعة ) معناه العفش كري ( بضم الكاف وتشديد الراء وتفخيمه ) معناه أفتل كري (بفتح الكاف وكسر الراء ) معناه حافز كري ( بضم الكاف وتشديد الراء بكسرة ) معناه أعوج كري ( بفتح الكاف والراء ) معناه الخيش نكتفي بهذه العشرة .. عليكم الله نحن مش تعبانين ... وبعد كل ذلك تقولوا لينا عربيكم مكسر .. حرم الرطانة وتعقيداتها تكسر الحجر.
| |
|
| |
أبو مصعب
عدد المساهمات : 298 تاريخ التسجيل : 13/02/2012
| موضوع: رد السبت 27 أبريل 2013, 12:54 pm | |
| قابلت بالأمس أحد أصدقائي وزميل دراستي ومن منطقتي في مناسبة وقال لي :- أنا متابع كتاباتك في المنتدي وكنت قد توقفت في البداية عند كلمتي ( الرطانة والمعاناة) ولم أفهم حينها ماذا تقصد ولكن بعد مواصلتك لهذا الموضوع فهمت مدي معاناتنا . (ما شاء الله) أتذكر جيدا في عام1969م في إمتحان الشهادة الوسطي أول أمتحان كان (إملاء) .الموضوع كان بعنوان (الريف في الخريف) وردت في الإملاء كلمة صعبة بالنسبة لنا نحن الرطانة وربما لباقي التلاميذ في أنحاء السودان والجالسين لهذا الإمتحان ولاسيما الإمتحانات كانت موحدة في كل أنحاء السودان لكل المراحل. الكلمة أذكرها جيدا كانت كلمة (بضوضائها) .عندما خرجنا من الإمتحان بدأنا نسأل بعضنا بعضاعن الإمتحان .الغريب في الموضوع لم يقف معظمهم عن وضع الهمزة في كلمة بضوضائها _ وحسب إعتقادي هذه الهمزة ووضعها كانت المعضلة الحقيقية لباقي المناطق_ لكن لدينا كان الإستفسار حول هل الحرفين في كلمة(بضوضائها) بالضاد..أم بالدال.أم بالضاد والدال معا . ولا أنسي عندما غالطني أحد التلاميذ المميزين قائلا :لا يوجدفي اللغة العربية(حرفين بالضاد) في كلمة واحدة ..صدقوني هذا تفكيرتلميذ في رابعة وكمان ورطاني..علي كل حال لا أدري إن كان كلامه صحيحا أم لا ..لكن لم تمر علي أي كلمة أخري تحمل حرف (الضاد) مرتين...[ | |
|
| |
Ismail
عدد المساهمات : 2548 تاريخ التسجيل : 05/02/2008 العمر : 43 الموقع : aykabulbul@gmail
| موضوع: رد: المحس ... الرطانة والمعاناة الثلاثاء 30 أبريل 2013, 1:56 pm | |
| الحبيب أبا مصعب
لك التحية والتقدير على هذه الدرر اليتيمة واللالئ المكنونة التي تزين بها جيد هذا المنتدى بين الفينة والأخرى...
بالمناسبة أنت أحد عمالقة الناطقين باللسان النوبي، وأنا أقترح أن تدوِّن كل ملاحظاتك هذه في كتاب عن اللسان النوبي، تختم بها حياتك الحافلة (طبعاً أنت تدرك أن حياتنا أنا وأنت ومن في جيلنا قد أصبحت في مرحلة الهزيع الأخير، والرسول صلى الله عليه وسلم: (أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين)!!
بالنسبة لكلمة (كُرْ) - بكاف مضمومة وراء ساكنة - التي تقولها النساء في أوقات الفجيعة والمصيبة، وتضيف إليها في الغالب كلمة أخرى لتصبح (كُرْ عليْ) هي تعني بالضبط (وا لوعتاه .. وا فجيعتاه .. وا مصيبتاه)!!
معنا هنا في العمل بمؤسسة حمد الطبية بقطر، زميل محامي من أهل دنقلا، وقد قال لي أن: شاعر السودان الكبير خليل فرح كان قد تم فصله من مدرسة دنقلا الأولية لفشله عن المواكبة بسبب عجزه عن تكلم اللغة العربية... وهو الذي أصبح بعد ذلك شاعر السودان الأول وكان يدين له كافة شعراء الحقيبة بالزعامة الشعرية .. وفي ديوانه قصائد عصماء باللغة العربية الفصحي وبأوزان الخليل الفراهيدي، بالإضافة إلى قصائد الحقيبة العجيبة من أمثال (فلق الصباح، وفي الضواحي، ويا ليل صباحك مالو؟، وتمَّ دورو واتدوَّر، وماهو عارف قدمو المفارق) ... يقول أن أهل الخليل قدموا به من جزيرة صاي إلى دنقلا وهناك أدخلوه المدرسة الأولية، وكان وقتها رطاني سوكرتا، لا يعرف شيئاً عن اللسان العربي !!
بالمناسبة أنا من عشاق شعر الخليل (خليل فرح) حتى أن عمنا حيدر عبد الحميد (عليه رحمة الله) كان يقول لي: (إنت مسكون بخليل فرح!!).
وخليل فرح هو الذي يقول: عازة ما اشتهت نوم الحجال ولا السوار بكى وفي يمينا جال وعازة في الفريق لي ضيق مجال قبيلة بت قبيل ملأ الكون رجال
وهو الذي يقول: يا بلادي كم فيكي حاذق غير إلهك ما أمَّ رازق من شعارو دخول المآزق يتفانى وشرفك تمام *******************
أنا الكاوي الخصيم،ساقيهو كاس الْمُـرْ أنا الكاهلي الكمالابي الصميـم الْحُـرْ كبَّاس لُجَّـة الوكَـرَة الدِّمِيهـا تَخُـرْ وقشَّـاش دَمْعَـةَ البِبْكنْ بقولـن كُـرْ
| |
|
| |
أبو مصعب
عدد المساهمات : 298 تاريخ التسجيل : 13/02/2012
| موضوع: رد: المحس ... الرطانة والمعاناة الأربعاء 01 مايو 2013, 12:53 pm | |
| أسماعيل كتب :-
بالنسبة لكلمة (كُرْ) - بكاف مضمومة وراء ساكنة - التي تقولها النساء في أوقات الفجيعة والمصيبة، وتضيف إليها في الغالب كلمة أخرى لتصبح (كُرْ عليْ) هي تعني بالضبط (وا لوعتاه .. وا فجيعتاه .. وا مصيبتاه)!!
الغالي وجه الشبه أن كلمة (كر)- بكاف مضمومة وراء ساكنة- عندنا أيضالا تقولها إلا النساء باللغة النوبية. لكن هناك إختلاف في المعني وأعتقد المعني الأصح في لهجتنا لأن هذه الكلمة كما ذكرتها تعني ( بعد الشر) ولا تقال هذه الكلمة إلاعندما يشتكي الشخص من أعراض مرض خفيف أو ألم بسيط حتي إننا نجد فنان الجزىرة الأول يقول :- (قالو متألم شوية .... ياخي بعد الشر عليك )
تعريجة؛- أما عن معاناتنا مع الرطانة وسوف أكتب عن زميل لينا رطاني - فيما بعد .. بعد الإستئذان منه - وماذا قال بالعربي عندما عزم زميلته (بالآيسكريم) في كافتيريا النشاط .بالمناسبة تخرج هذا الشخص عام 1981م من جامعة الخرطوم.. إدارة الأعمال.. قسم المحاسبة ( لكنه غير ود قرية صلب)....
| |
|
| |
أبو مصعب
عدد المساهمات : 298 تاريخ التسجيل : 13/02/2012
| موضوع: رد الإثنين 13 مايو 2013, 4:00 am | |
| أحد الأصدقاء القدامي أشاد بموضوعي الأول (المحس .. الرطانة والمعاناة) بعد أن قرأه بالصدفة في قوقل وهو يبحث عن أي موضوع عن الرطانة لكنه لامني بعدم ذكر أجمل قصيدة في سنه رابعة أولية لإبن منطقتنا الشاعر الرائع عبداللطيف عبدالرحمن وكنت قد إكتفيت بشطر من ( نشيد منقو زمبيزي ) ولأنني وعدته ولإرضائه أذكر شطرين من نشيد( وداع الجهل) :- أيها الجهل المخيف المعتد طال مثواك بهذا البلد لن يظل الشعب مكتوف اليد فوداعا ووداع الأبد | |
|
| |
أبو مصعب
عدد المساهمات : 298 تاريخ التسجيل : 13/02/2012
| موضوع: رد الإثنين 18 نوفمبر 2013, 1:37 am | |
| عندما حاولت كتابة الشعر
في بداية السبعينات وأنا أدرس في المرحلة الوسطي شجعني صديق صباي في القرية بمحاولة كتابة قصيدة وإلقاؤها في الحفل مساء نفس اليوم بمناسبة نجاح جميع تلاميذ (قريتي قرقود ) بالصف السادس الإبتدائي آنذاك . هذا الصديق كان شخص مرح لكنه بعض الأحيان كان لديه مقالب كثيرة . شجعني وحفزني بإلحاح قائلا : حاول وأنت صاحب إمكانيات كبيرة ولا تنسي بأنك سوف تفرح البنات الناجحات بالذات . الحقيقة فرحت وإقتنعت بكلامه الأخير ولاسيما عمري كان في حدود 14عام. وبالفعل جهزت قصيده طويلة في خلال ساعات وتخيلت حينهاانه بإمكاني مجاراة المعلقات السبع . بدأت بالبحث عن صديقي ووجدته بجانب الجروف وجلست أقرأ له القصيدة ..مطلعها :-
لو كان شفتوا طلبة قرقود كلهم نجحوا لو ما اجتهدوا كانوا من دلقو زعلوا ورجعوا أكلوا وشربوا حتي الشربات في الحي خلصوا هيا أجتمعوا نزرع ونحصد حتي التبنوا
فجأه صاح صديقي قيف عندك . عندها توقفت من المواصلة وتوقعت منه إطراء أو إشادة لكنه فاجأني عندما قال وبالحرف الواحد :- عليك الله يا عبدالله دي هسع قصيده واللا منلوج .. الحقيقة منذ ذلك التاريخ لم أحاول كتاية الشعر.. | |
|
| |
| المحس ... الرطانة والمعاناة | |
|