منتديات العريجا
مرحبا بك في منتديات العريجا سجل معنا وكن عضوا فاعلا
منتديات العريجا
مرحبا بك في منتديات العريجا سجل معنا وكن عضوا فاعلا
منتديات العريجا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» البيت محروس وستو تكوس !!!
تأملات في مقاصد الشريعة لكل شعيرة Emptyالإثنين 07 يناير 2019, 9:08 pm من طرف عبدالرحمن قدالة

» من أخطاء المتصوفة وتجاوزاتهم
تأملات في مقاصد الشريعة لكل شعيرة Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 8:55 pm من طرف عبدالرحمن محمد

» ابو مصعب
تأملات في مقاصد الشريعة لكل شعيرة Emptyالأحد 14 يناير 2018, 6:39 pm من طرف Ismail

» الجاك إبراهيم الشايقي (أمير ظرفاء العريجاء)
تأملات في مقاصد الشريعة لكل شعيرة Emptyالأحد 10 ديسمبر 2017, 1:08 pm من طرف Ismail

» مسدار أخوالي صباحي ورحمة
تأملات في مقاصد الشريعة لكل شعيرة Emptyالإثنين 27 نوفمبر 2017, 3:47 pm من طرف Ismail

» بامبيدو يا درة بلدنا الجميلة
تأملات في مقاصد الشريعة لكل شعيرة Emptyالإثنين 27 نوفمبر 2017, 3:18 pm من طرف Ismail

» مسدار أبو الهيثم (فضل المرجي)
تأملات في مقاصد الشريعة لكل شعيرة Emptyالأربعاء 22 نوفمبر 2017, 9:42 pm من طرف Ismail

» مسدار أبواتي العرواب الأماجد
تأملات في مقاصد الشريعة لكل شعيرة Emptyالخميس 19 أكتوبر 2017, 1:22 pm من طرف Ismail

» مسدار السلفية الملتزمة
تأملات في مقاصد الشريعة لكل شعيرة Emptyالأربعاء 18 أكتوبر 2017, 5:59 pm من طرف Ismail

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 تأملات في مقاصد الشريعة لكل شعيرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




تأملات في مقاصد الشريعة لكل شعيرة Empty
مُساهمةموضوع: تأملات في مقاصد الشريعة لكل شعيرة   تأملات في مقاصد الشريعة لكل شعيرة Emptyالأربعاء 15 ديسمبر 2010, 6:20 pm

#009f00ابسم لله الرحمن الرحيم
من حكمة الطهارة بالماء والترابب
جعل الله من الماء كل شيئ حي ثم جعل نسل آدم من طين. فمن هاتين المادتين نشأتنا و أقواتنا وأنعامنا و بهما إزالة أدراننا و أدناسنا. فهما الأصل في الطبائع التي ركب الخالق عليها العالم و جعل قوامه بهما.
لذا فقد عقد المولى سبحانه و تعالى الإخاء بين الماء والتراب قدراً و شرعاً وكانا أعم الأشياء وجوداً وأسهلها توافراً وتناولاً فلا يكاد يخلو منهما مكان. و لذا كان غسل الوجه بالماء أو تعفيره بالتراب من أحب الطاعات إلى الله وأنفعها للعبد (..وجعلت لي الأرض مسجداً).
ثم لماذا الوجه بالذات؟
من مقتضيات تمام العبودية إذلال النفس للواحد القهار بأن يمس أحدنا التراب الذي هو أوضع شيء بوجهه الذي هو أشرف شيء و مجمع لمحاسنه. من هنا يستحب للساجد أن يترب وجهه لله و لا يجعل بينه و بين التراب وقاية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ismail

Ismail


عدد المساهمات : 2548
تاريخ التسجيل : 05/02/2008
العمر : 44
الموقع : aykabulbul@gmail

تأملات في مقاصد الشريعة لكل شعيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات في مقاصد الشريعة لكل شعيرة   تأملات في مقاصد الشريعة لكل شعيرة Emptyالخميس 16 ديسمبر 2010, 5:42 pm

تحليل رائع يا ود الأصيل.... وربط بديع بين هذه الشعيرة ووسائل التطهير التي شرعها العليم القدير....
خلقنا الله تعالى من الماء والتراب... وجعلنا طهورنا بالماء ثم جعل طهور أحدنا بالتراب إن لم يجد الماء عشر سنين... وجعل هذا الطهور شطر الإيمان....
من تمام العبودية أن تعفر وجهك لله بالتراب... ولكن لا بأس إذا جعل أحدنا بينه وبين الأرض سجادةً أو حصيرةً يسجد عليها، كما قال بذلك فقهاؤنا خلافاً لفقهاء الروافض ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com.qa
زائر
زائر




تأملات في مقاصد الشريعة لكل شعيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات في مقاصد الشريعة لكل شعيرة   تأملات في مقاصد الشريعة لكل شعيرة Emptyالأربعاء 29 ديسمبر 2010, 5:34 pm

e]]
نفع الله بكم أخي أبا مسلم وأخذ بإيدنا و إياكم إلى الخير دوماً
يتبع...
الحكمة في مشروعية زكاة المسلم، مقاديرها وأصنافها
أولاً :الحكمة في مقدارها كجزء بسيط بحيث لا يثقل على صاحب المال و يعف صاحب الحاجة إن هي أخرجت على وجهها.. و ذلك بخلاف دعوي الاشتراكيين الباطلة لإسقاط ثنائية غني و فقير في المجتمع والتي هي تدخل في شؤون الخالق و مصادمة لتدبيره الحكيم و رفساً لقسمته العادلة يقول عز من قائل:{نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا و رفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضاً سخريا ، ورحمة ربك خير مما يجمعون}
ثانياً: الحكمة في تشريعها واجبة في أصناف من بهيمة الأنعام من أبل وبقروغنم كونها نامية.. و ذلك دون غيرها من الخيل و البغال والحمير التي لا نماء فيها و لا در و لا نسل؛ وهي خلقت إما لحمل المتاع أو للكر والفر ومجاهدة الأعداء ، و كأن شأنها في ذلك كشأن آلة النقل أو الحرب يقول المولى عز وجل {وأعدو لهم ما ساتطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدوالله وعدوكم...}.. وحكمة أخرى في أن جعل الشارع مقادير خراجها متفاوته بين سائمة ترعى بدون كلفة أو مشقة و بين معلوفة بثمن ..مثلما جعل فرقاُ أيضاً في خراج الزروع بين ما يسقى دون عناء من مطر أو نهر أوعين و بين ما يسقى بالسواقى وآلات الري الحدثة. وهكذا . [/b
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأملات في مقاصد الشريعة لكل شعيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تأملات فى اقوال واحوال السلف
» الذكر في أيام العشر المباركة شعيرة غفل الناس عنها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العريجا :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: