منتديات العريجا
مرحبا بك في منتديات العريجا سجل معنا وكن عضوا فاعلا
منتديات العريجا
مرحبا بك في منتديات العريجا سجل معنا وكن عضوا فاعلا
منتديات العريجا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» البيت محروس وستو تكوس !!!
ان بعض الظن اثم Emptyالإثنين 07 يناير 2019, 9:08 pm من طرف عبدالرحمن قدالة

» من أخطاء المتصوفة وتجاوزاتهم
ان بعض الظن اثم Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 8:55 pm من طرف عبدالرحمن محمد

» ابو مصعب
ان بعض الظن اثم Emptyالأحد 14 يناير 2018, 6:39 pm من طرف Ismail

» الجاك إبراهيم الشايقي (أمير ظرفاء العريجاء)
ان بعض الظن اثم Emptyالأحد 10 ديسمبر 2017, 1:08 pm من طرف Ismail

» مسدار أخوالي صباحي ورحمة
ان بعض الظن اثم Emptyالإثنين 27 نوفمبر 2017, 3:47 pm من طرف Ismail

» بامبيدو يا درة بلدنا الجميلة
ان بعض الظن اثم Emptyالإثنين 27 نوفمبر 2017, 3:18 pm من طرف Ismail

» مسدار أبو الهيثم (فضل المرجي)
ان بعض الظن اثم Emptyالأربعاء 22 نوفمبر 2017, 9:42 pm من طرف Ismail

» مسدار أبواتي العرواب الأماجد
ان بعض الظن اثم Emptyالخميس 19 أكتوبر 2017, 1:22 pm من طرف Ismail

» مسدار السلفية الملتزمة
ان بعض الظن اثم Emptyالأربعاء 18 أكتوبر 2017, 5:59 pm من طرف Ismail

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 ان بعض الظن اثم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوقدامة

أبوقدامة


عدد المساهمات : 532
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 37
الموقع : قطر/ الدوحة

ان بعض الظن اثم Empty
مُساهمةموضوع: ان بعض الظن اثم   ان بعض الظن اثم Emptyالخميس 03 مارس 2011, 5:08 am

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: فهذا موضوع مختصر بعنوان (سوء الظن) (تردد في نفسي كثيرًا بسبب الأحداث التي أشاهدها أو أسمع بها بين حينٍ وآخر. والهدف منه هو استفادة الكاتب ، وتذكير القارئ الكريم والتعاون معه على تمييز ما يقرأ وما يسمع من هذا الركام الهائل من الأخبار بتأصيل شرعي موثق) والله أسأل التوفيق والإعانة لما يحبه ويرضاه.
المدخل:
قبل الدخول فى موضوع سوء الظن لابد من وقفة مهمة حول موضوع :حماية الأعراض
كمالايخفى على كل مسلم ،فإن هذا الدين العظيم وهذه الشريعة الغراء ، تقوم على أ سس وقواعد عظيمة ومهمة في سعادة البشرية ، لا بد أن تكون حاضرة في الأ ذهان، هي مقاصد الشريعة الربانية وهي كالتالي: حفظ الدين، حفظ النفس،حفظ العقل، حفظ المال، .[حماية العرض ] فالأعراض محمية بسد منيع ، فلا يرتقى هذا السد ولا يقبل الرقى،إلا بضوابط شرعية ثابتة من الحي القيوم، بعيداً عن الأوهام والظنون الجانحة في الخيال.
(وإن حماية عرض المسلم بتحصيل مصالحه،ودفع المفاسد عنه،وحفظه من العدوان عليه،من مشمول كليتي الشريعة:حفظ الدين،وحفظ العرض وقد تواردت نصوص الوحيين الشريفين داعيةً إلى حمايته،ناهيةً محذِّرةً من النيل منه،أو الوقوع في حماه وحرمه؛لأن النيل من الآدمي هتك لعرضه،وباعتباره مسلماً هتك لدينه وعرضه معاً وهذه الحماية الكريمة،والحصانة العظيمة لأعراض المسلين من أصول الاعتقاد في ملة الإسلام،وهي في حق من جرى عليهم قلم التكليف على مراتب متلازمة على سبيل التعلِّي:حفظ عرض عامة المسلمين،ثم ولاة أمرهم،من علماء وأمراء،ثم الصحابة-رضى الله عنهم-ثم أعلى البشرية قدراً،وأسماهم منزلة وفضلا:أنبياء الله ورسله عليهم الصلاة والسلام وفى مقدمتهم خاتمهم نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم :
1/ فمن سبَّ عامة المسلين،جره ذلك إلى سب علمائهم،ومن سب علمائهم دعاه ذلك إلى سب خيارهم:صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم،ومن سبهم طرقه ذلك إلى من تشرفوا بصحبته
صلى الله عليه وسلم فنعوذ بالله من الخذلان

2/[الترهيب من الولوغ في أعراض المسلمين، وجزاء من تصدر للتصنيف بين الظن واليقين]
يقول الله سبحانه وتعالى: [إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون] سورة النور
وقوله تعالى[يا آيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى فبرأه الله مما قالوا وكان عند الله وجيها ] ثم قال لهم وهم قد أطلقوا الأعنة، وأشرعوا الأسنة تفري وترتع في أعراض المسلمين، من غير بينة ولا برهان [لكل امرءٍ منهم ما اكتسب من الإثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم ] . وقال تعالى [والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا ]

رسالة تذكير لمن يعي ويتدبر ويتأمل ......
خطب عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع يوم النحر ويوم عرفة ، واليوم الثاني من أيام التشريق وقال((إن دماء كم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام، كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلد كم هذا)) وفي رواية فأعادها مراراً ثم رفع رأسه، فقال :((اللهم هل بلغت؟ اللهم هل بلغت؟ )) وفي رواية: ثم قال:((ألا ليبلغ الشاهد منكم الغائب )) كل الروايات في البخاري
وعند أبي داود والترمذي عن السائب بن يزيد عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:((لايأخذ أحد كم عصا أخيه لاعبا جاداً، فمن أخذ عصا أخيه، فليردها إليه)).
فقل للذين نصبوا أنفسهم مقام الحكم على الناس، فأخذوا في التصنيف والتجريح،هلا تثبتم في الأخبار،وتورعتم في طلق الأحكام{ أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه...؟!}
فبئس المنتجع، وبئست الهواية، ويا ويحهم يوم تبلى السرائر{وحصل ما في الصدور}سورة العاديات (3) وعند مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم (( بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم. كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه))وفوق ذلك. يقول: عليه الصلاة والسلام(( لا يؤمن أحد كم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )) متفق عليه من حديث أنس .
إلى الذين غمسوا ألسنتهم في ركام من الأوهام والآثام ثم بسطوها بإصدار الأحكام ـ على الناس ـ والتشكيك ـ في نوايا هم ـ وإلصاق التهم بهم، وطمس محا سنهم، والتشهير بهم،وتوزيعهم أ شتاتا وعزين= أهدي هذه النصوص.
إلى الذين نقبوا في البلاد وفتشوا عن العباد، يتصيدون العثرات، ويبحثون عن الزلات=أهد ي هذه الأحاديث والآيات(4) .
*مستند التصنيف و التجريح.
وساوس غامضة، وانفعالات متوترة،وحسد قاطع . وتوظيف لسوء الظن ، والظن أكذب الحديث
وبناء على الزعم ، وبئس مطية الرجل زعموا. – فالمجرح- يشيد الأحكام على هذه الأوهام المنهارة والظنون المرجوحة، ومتى كانت أساسا تبنى علية الأحكام؟(5)
سوء الظن
(وقفة مع أدلة الموضوع)
يقول الله عز وجل] يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم[
سورة الحجرات .وعند البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(( إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولاتدابروا وكونوا عباد الله إخوانا)).
التعريف:
الظن: يطلق على معان بحسب السياق الذي ورد فيه ]فظن[ أي حسب ]أن لن نقدر عليه[
]من كان يظن[ أي يشك] أن لن ينصره الله في الدنيا و الآخرة ... ] [ألا يظن] ألايستيقن [أولئك أنهم مبعوثون].
[

(1/3)


--------------------------------------------------------------------------------

اجتنبوا كثيرا من الظن] أي التهمه [ إن بعض الظن إثم ](6) .
والمراد بهذا الموضوع هو المعنى الأخير -وهو التهمة - .
فالظن : تهمة تقع في القلب بلا دليل(7) . والله عز وجل ذكر لنا منهجاً واضحاً نتبعه حينما يقع في القلب ما يقع فيه بلا دليل ، فقال : [ إن الظن لا يغني من الحق شيئاً ] سورة النجم.
والسوء : هو كل ما يقبح في النفس ، أو ما يقابل الحسن .
فسوء الظن : ينتهي بوصف الغير بما يسوؤه ويغمه من كل قبيح من غير دليل ولا برهان(8)0
وقيل هو: ترجيح ما يخطر في النفس من احتمال السوء،وهو يبدأ بخاطرة تقدح في ذهن الشخص،ثم لا يزال الشيطان ينفخ فيها حتى تسيطر عليه،ثم ينزلها منزلة الحقيقة التي لا مراء فيها ولاجدال000 !! (9)
ما هو المراد بالظن في الآية والحديث ؟
[ اجتنبوا كثيرا من الظن ] ، ( إياكم والظن )
يقول الإمام القرطبي-رحمه الله-في تفسير الآية:(قال علماؤنا:فالظن هنا وفى الآية: التهمة،ومحل
التحذير النهي:إنما هو تهمة لا سبب لها يوجبها،كمن يُتهم بالفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3raija.ahlamontada.com
أبوقدامة

أبوقدامة


عدد المساهمات : 532
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 37
الموقع : قطر/ الدوحة

ان بعض الظن اثم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ان بعض الظن اثم   ان بعض الظن اثم Emptyالخميس 03 مارس 2011, 5:16 am

[ اجتنبوا كثيرا من الظن ] ، ( إياكم والظن )
يقول الإمام القرطبي-رحمه الله-في تفسير الآيةSadقال علماؤنا:فالظن هنا وفى الآية: التهمة،ومحل
التحذير النهي:إنما هو تهمة لا سبب لها يوجبها،كمن يُتهم بالفاحشة أو بشرب الخمر مثلا،ولم يظهر
عليه ما يقتضى ذلك،ودليل كون الظن هنا بمعنى التهمة قوله:{ولاتجسسوا}وذلك أنه قد يقع له خاطر التهمة ابتداءً ويريد أن يتجسس خبر ذلك ويبحث عنه،ويتبصر ويستمع لتحقيق ما وقع
له من تلك التهمة،فنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك)0 (10)
فالمراد بالظن – كما سبق – التهمة المجردة عن الحقيقة المبنية على الأوهام والشكوك . والظن المنهي عنه في الآية والحديث ، هو الظن الموصوف بأنه ( أكذب الحديث )
(لأنه لا يستند إلى شئ يجوز الاعتماد عليه ، ويجزم به فيكون الجازم به كاذباً ، وهو أشد من الكذب ، لأن الاغترار به أكثر من الكذب لخفائه غالباً ).(11)
وقيل المراد : ترك تحقيق الظن الذي يضر بالمظنون به(12) ،( وذلك أن أوائل الظنون إنما هي خواطر لا يمكن دفعها ) (13).

(1/4)


--------------------------------------------------------------------------------

ولا فرق بين المعنيين من حيث المقصود ، لأن الخواطر الطارئة في الذهن لا تكون سبيلاً إلى تهمة الغير بلا دليل .

لماذا ذكر التجسس بعد الظن ؟
قيل : لأن القلب لا يقنع بالظن ويطلب التحقيق فيشتغل بالتجسس . وذلك أن الشخص يقع له خاطر التهمة فيريد أن يتحقق فيتجسس ويبحث ويستمع ، فنهى عن ذلك فدل سياق الآية والحديث على الأمر بصون عرض المسلم غاية الصيانة = لتقدم النهي عن الخوض فيه بالظن ، فإن قال الظان أبحث لأتحقق ، قيل له : ( ولا تجسسوا ) فإن قال : تحققت من غير تجسس قيل له كما في الآية ( ولا يغتب بعضكم بعضا ) (14).
وأيضاً عند تحقيق الظن يأتي قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( من ستر مسلماًًً ستره الله في الدنيا والآخرة )البخاري ومسلم. وهذا مما يبين حرمة المسلم عند التحقيق من الخبر فكيف بسوء الظن !!
مقاصد النصوص
هذه النصوص تقيم مبدءاً في التعامل بين الناس ، وسياجاً حول حقوقهم ، فلا يؤخذون بالظن ولا يحاكمون بريبة ، ولا يصبح الظن أساسا لمحاكمتهم ، بل لا يصح أن يكون أساساً للتحقيق معهم ولا للتحقيق حولهم . ومعنى هذا أن يظل الناس أبرياء ، مصونة حقوقهم ، حتى يتبين بوضوح أنهم ارتكبوا ما يؤاخذون عليه .
وهذا فيه تعظيم حرمة المسلم ، وعدم انتهاك الأعراض . فالمسلم لا يسير مع هذا الاتجاه اللئيم في تتبع عورات الناس ، وكشف سوءاتهم .
فالناس على ظواهرهم وليس لأحد أن يتعقب بواطنهم ، بل – أكثر من ذلك – ليس لأحد أن يظن أو يتوقع ، أو حتى يعرف أنهم يزاولون في الخفاء مخالفة ما(15) .
مظاهر سوء الظن
1- الولوغ في المعاصي والسيئات ، بمخالفة النهي الرباني ، وكثرة الظنون السيئة .وكفى
بهذا المظهر ترهيبا لمن له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.
2- التقصير في أعمال البر ، مثل : عيادة المريض ، ورد السلام ، وإجابة الدعوة ، والتزاوج ، ومساعدة ذوي الحاجة .
تنبيه /

(1/5)


--------------------------------------------------------------------------------

هذه الأمور قد تترك من قبل سوء الظن لمن كان في حاجة هذه الأمور . وقد تترك بعذر إما لعدم العلم بها ، أو القيام بواجب أكبر ، أو غير ذلك ، فيظن سيء الظن أن هذا التقصير نشأ من التكبر والاستعلاء ، أو من الاحتقار وعدم الاهتمام ، أومن البخل والشح ، وهكذا ...(16)
أسباب سوء الظن
1- سوء النية وخبث الطوية .
إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدق ما يعتاده من توهم
وعادى محبيه بقول عداته وأصبح في ليل من الشك مظلم (17)
ومن مظاهر سوء النية : كثرة الحكم على الأشخاص .
فترى وتسمع رمي ذاك ، أو هذا بأنه : إخواني ..تبليغي .. مقلد متعصب .. متطرف..متزمت ..أصولي .
وفي السلوك : مداهن . مراء . عميل.. فإذا رأوا داعية ثنى ركبتيه للدرس ولم يجدوا عليه أي ملحظ ، دخلوا في نيته وكيفوا حاله وقالوا – يترصد الزعامة – محترف بالعلم(18) .
2- عدم معرفة المنهج الصحيح في الحكم على الأشخاص . والمنهج الصحيح يتمثل فيما يلي :-
أ النظر إلى الظاهر وترك السرائر إلى الله ، فهو وحده المطلع عليها ، العليم بكل مافيها وعند البخاري ومسلم في قصة أسامة بن زيد رضي الله عنه قال: بعثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سرية... فأدركت رجلاً فقال: لا إله إلا الله، فطعنته فوقع في نفسي من ذلك فذكرت للنبي - صلى الله عليه وسلم - فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (( أقال لا إله إلا الله فقتلته)) قلت: يا رسول الله إنما قالها خوفًا من السلاح، قال Sad أفلا شققت عن قلبه حتى تعلم أقالها أم لا ) ؟! فما زال يكررها علي حتى تمنيت أني أسلمت يومئذ .......الحديث.
ب الاعتماد على الدليل والبرهان . قال تعالى ( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين )
جـ - التأكد من صحة هذا الدليل أو ذلك البرهان . قال تعالى ( يا أيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ...) سورة الحجرات.
د- التأكد من عدم تعارض وتضارب الأدلة .(19)

(1/6)


--------------------------------------------------------------------------------

3- اتباع الهوى : إذا صار الهوى هو القائد للإنسان فإنه يقع لا محالة في الظنون الكاذبة التي لا دليل عليها ولا حجة نظراً إلى أن حب الشيء يعمي ويصم ، كما أن البغض يستوجب التماس العثرات ، وتصيد الأخطاء ، فمثلاً إذا مال الإنسان بهواه إلى آخر فإن هذا الميل ينسيه أخطاؤه ويحمله على تحسين الظن به وإن كان مخطئا في الواقع .
وإذا أبغض الإنسان آخر – ولا يميل إليه بهواه – ولم يكن هذا الإنسان منصفاً فإن هذا البغض يحمله على سوء الظن به ، وإن كان مصيبا في الواقع (20) كما قال الشاعر:
وعين الرضا عن كل عيب كليلة كما أن عين السخط تبدي المساويا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3raija.ahlamontada.com
أبوقدامة

أبوقدامة


عدد المساهمات : 532
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 37
الموقع : قطر/ الدوحة

ان بعض الظن اثم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ان بعض الظن اثم   ان بعض الظن اثم Emptyالخميس 03 مارس 2011, 5:22 am

4- الوقوع في الشبهات ، والوقوف عند مواطن التهم .
يقول عليه الصلاة والسلام ( دع مايريبك إلى ما لا يريبك )رواه والترمذي والنسائي
وضرب لنا رسولنا عليه الصلاة والسلام أروع الأمثلة لنقتدي به .
تقول أم المؤمنين صفية بنت حيي رضي الله عنها : كان النبي صلى الله عليه وسلم معتكفا فأتيته أزوره ليلا ، فحدثته ، ثم قمت لأنقلب فقام معي ليقلبني ، فمر رجلان من الأنصار فلما رأيا النبي عليه الصلاة والسلام أسرعا فقال عليه الصلاة والسلام : (على رسلكما ، إنها صفية بنت حيي ) فقالا : سبحان الله يارسول الله !! قالSad(إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم، وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شراً، أو قال: شيئًا)).
5- عدم مراعاة آداب الإسلام في التناجي: فإن هناك آدابًا يلزم مراعاتها حفاظًا على قلوب المسلمين، وهي كالتالي:
أ يقول عليه الصلاة والسلام: (( إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون آخر)) ماهي العلة؟(( من أجل أن ذلك يحزنه)) الحديث في البخاري ومسلم من حديث ابن مسعود رضي الله عنه.
ب يقول الله تبارك وتعالى: [ يا أيها الذين ءامنوا إذا تناجيتم فلا تتناجوا بالإثم والعدوان...] لماذا؟ [ إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين ءامنوا..] فالمعنى أن تكون النجوى في الطاعة والمعروف لا في المعصية والمنكر.

(1/7)


--------------------------------------------------------------------------------

ج- أن تكون النجوى في أمر مهم لا يتم ولا يبرم إلا بعيدًا عن أعين الناس وخاصةً ضعاف القلوب.
تلكم هي آداب الإسلام في التناجي من أهملها ولم يلتزم بها يمكن أن يفتح الطريق على نفسه لتتسرب إليها الظنون والأوهام الكاذبة التي لا دليل عليها.(21)
6- سوء الفهم:
(عندما يسيء الإنسان الظن بشخص أياً كان، فلا بد أن يسيء الفهم تلقائياً فهو يقصد كذا أو يريد كذا وهذا لا يحتمل إلا هذا الشيء ... إلخ هذه القائمة.
لماذا نحمل مقاصد الناس على المحمل السيئ؟ إن المنطق العقلي البحت ومنطق العدل المجرد مع الناس أياً كانوا يجعلني أتجرد من كل هذه القضايا. وأنظر إلى الكلام مجرداً عن كل الأوهام التي عندي. ثم أحاكم هذا الكلام إلى ما يقوله هو في مناسبة أخرى إلى أعماله الأخرى فسأصل إلى نتيجة سليمة قطعاً.
كم نجد أحياناً من الناس من يقول كلاماً في كتاب أو مجلس أو في مناسبة، ونفهم من هذا الكلام أنه يريد أمراً ما، ثم في مجال آخر يصرح تصريحاً قاطعاً بخلاف هذا ، ومع ذلك نرفض هذا الكلام الصريح، ونسلط الضوء على هذه العبارة المحتملة. ولسان حالنا: نحن أعلم منك بما في نفسك، وأعلم منك بما تريد وما تقول.
أما عندما يكون عندي أنا صورة متخيلة في الذهن عن شخص من الأشخاص فقد أصل إلى خلاف الحقيقة، ولهذا كان الظن أكذب الحديث "اتقوا الظن فإن الظن أكذب الحديث".)(22)
علاج سوء الظن
1- (حسن الظن بالمسلمين:
وهو منهج شرعي أخل به كثير من المسلمين اليوم، بل نرى بعضهم يتشبه بهدي الخوارج الذين يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان، فالمجرمون والطغاة والمفسدون في الأرض يتأول لهم ويجد لهم ألف عذر وحجة، أما إخوانه فلا يمكن أن يجد لهم تأويلاً.
إن الواجب على المسلم حين يرى ما قاله أخوه يحتمل أمرين أن يحمله على أحسن محمل، فيقول –على سبيل المثال - فلان قال هذا لكن هذا القول لا يليق به فلا أتصور أنه يقصد كذا أو يريد كذا، فلعله يريد الأمر الآخر.

(1/Cool


--------------------------------------------------------------------------------

وحين أحسن الظن بفلان، وأكتشف بعد أنه على خلاف ظني، فما النتيجة؟ إنها التزام الأدب الشرعي وسلامة القلب للمسلمين.
ومما لا يقبل بحال أن يكون مصدر الحكم على إخواننا المسلمين ما نقرأه في الصحف، أو نسمعه من وسائل الإعلام السيئة، أو ينقله عنهم النمامون والوشاة. وكم جربنا على هؤلاء الكذب والتضليل).(23)

2- العمل بمقاصد الشريعة الربانية والحفاظ على الأصل الشرعي: تحريم النيل من عرض المسلم ، وهذا أمر معلوم من الدين بالضرورة في إطار الضروريات الخمس التي جاءت من أجلها الشرائع. فيجب على كل مسلمٍ قَدَر الله حق قدره وعظم دينه وشرعه أن تعظم في نفسه حرمة المسلم في دينه ودمه وماله ونسبه وعرضه.
3- الأصل في المسلم السلامة ،والستر، لأن اليقين لا يزيله الشك وإنما يزال بيقين مثله. يقول الغزالي رحمه الله: ليس لك أن تعتقد في غيرك سوءاً إلا إذا انكشف لك بعيان لا يقبل التأويل.
4- [قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين] فلا يخرج عن هذين الأصلين السابقين إلا بدليلٍ مثل الشمس في رائعة النهار على مثلها فاشهد،أو دع، فالتزم واجب التبين في الأخبار والتثبت منها إذ الأصل براءة الذمة. وكم من خبرٍ لا يصح أصلاً وكم من خبرٍ صحيح لكن حصل عليه من الإضافات ما لا يصح أصلاً، أو حُرِّف، أو غُير، أو بُدل، وهكذا(24). فخير لك إن أردت النجاة أن تسيء الظن بنفسك لا بالمسلمين لأن حسن الظن بالنفس يمنع من كمال التفتيش عن عيوبها.
5- الأخلاق والسير: يجب أن يكون المسلم على جانبٍ كبير من سمو الخلق وعلو الهمة ، وألاَّ يكون مَعْبرًا تمرر عليه الواردات والمختلقات.(25)
6- إلتماس الأعذار، وعدم الفرح بالعثرات : قال سعيد بن المسيب: كتب إليَّ بعض إخواني من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ضع أمر أخيك على أحسنه ما لم يأتيك ما يغلبك، ولا تظنن بكلمة خرجت من امرئ مسلمٍ شرًا وأنت تجد لها في الخير محملا (26).

(1/9)


--------------------------------------------------------------------------------

فإذا سمعت عن أخيك عثرة، أو هفوة، أو زلة، فلا تفرح بها هذا أقل ما يمكن أن يطلب منك، إذا عجزت عن نصرته والذبِّ عنه.
ذيل على الموضوع
إضاءات:
? إذا وقع من شخص هفوة لا يعهد منه مثلها لا ينسب إليها ويرد على من نسبه إليها ونعذر من نسبه إليها ممن لا يعرف صورة حاله.
? ليس أحد من أفراد العلماء إلا وله نادرة ينبغي أن تغمر في جنب فضله وتجتنب.
? التحرز من كل ما يوقع في التهم أمرٌ لا بد منه . وهذا متأكد في حق العلماء والدعاة ومن يقتدى بهم، فلا يجوز لهم أن يفعلوا فعلاً يوجب سوء الظن بهم وإن كان لهم فيه مخلص، لأن ذلك سبب إلى إبطال الإنتفاع بعلمهم.(27)
? قال ابن حبان رحمه الله: سوء الظن على ضربين:
أحدهما: منهي عنه بحكم النبي صلى الله عليه وسلم . والضرب الآخر: مستحب.
فأما الذي نهي عنه، فهو استعمال سوء الظن بالمسلمين كافة، على ما تقدم ذكرنا له.
وأما الذي يستحب من سوء الظن، فهو لمن بينه وبينه عداوة أو شحناء في دين أو دنيا، يخاف على نفسه مكره، فحينئذ يلزمه سوء الظن بمكايده ومكره، لئلا يصادفه على غرة بمكره فيهلكه0(28)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3raija.ahlamontada.com
أبوقدامة

أبوقدامة


عدد المساهمات : 532
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 37
الموقع : قطر/ الدوحة

ان بعض الظن اثم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ان بعض الظن اثم   ان بعض الظن اثم Emptyالخميس 03 مارس 2011, 5:28 am

? [ إن بعض الظن إثم] في الآية توجيه دقيق لا يدع المؤمنين يذهبون مع الظن في كل وادٍ يهيمون، أو يحسنون الظن في كل أحد بل الواجب عليهم تجنب كثير من الظن لا كله لئلا يقع في الإثم. والذي يميز الظنون التي يجب اجتنابها عما سواها-هو-: أن كل ما لم تعرف له أمارة صحيحة وسبب ظاهر كان حرامًا واجب الاجتناب، وذلك إذا كان المظنون ممن شهد منه الستر والصلاح وآنست منه الأمانة في الظاهر، فظن الفساد والخيانة به محرم بخلاف من اشتهر بين الناس بتعاطي الريب والمجاهرة بالخبائث.(29)
تطبيقات حول الموضوع
سوف أستعرض هنا- فى هذا المبحث – بعض أقوال أئمة السلف التي تُبين شدة ورعهم وخوفهم من الوقوع فى أعراض المسلمين ،وعدم الدخول في نواياهم،وحمل كلامهم على الصواب ما وجدوا إلى ذلك سبيلا.

(1/10)


--------------------------------------------------------------------------------

وقدوقع الأختيار-فى هذا الموضوع- على إمامين من أئمة السلف هما:
1- شيخ الإسلام / أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام الحراني ابن تيمية.
2- الإمام مؤرخ الإسلام محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي.

شيخ الإسلام ابن تيمية(29)

وشيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله- عرف بكثرة المخالفين فى كافة طبقات المجتمع :
الأمراء والوزراء 000الفقهاء أتباع المذاهب الأربعة000علماء المنطق00والفلاسفة00وعلماء الكلام000أتباع الفرق الضالة:الأشاعرة،والمعتزلة،والجهمية المعطلة، والقرامطة الباطنية،
والملاحدة،والحلولية،والصوفية،0000وغيرهم كثير0
ومع كثرة المعارضين ما عرف-رحمه الله- بالإستطالة عليهم، والتعدي بما لايوجبه الحق،
بل عرف بضد ذلك من العفو والصفح لمخالفيه،لأنه يريد بيان الحق لا لشيء فى نفسه،
بل لأنه هو الحق والحق أحق أن يتبع0
? يقول رحمه الله: وليعلم انه ليس أحد من الأئمة المقبولين عند الأمة قبولاً عاماً يتعمد مخالفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيءٍ من سنته، دقيق وجليل، فإنهم متفقون اتفقا يقينيا على وجوب اتباع الرسول الله صلى الله عليه وسلم. وعلى أن كل أحد من الناس يؤخذ من قوله ويترك، إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولكن إذا وجد لواحد منهم قول قد جاء حديث صحيح بخلافه، فلا بد له من عذر في تركه.
هذا منهجه-رحمه الله-مع أئمة المذاهب :التماس الأعذار لهم فيما اختلفوا فيه، وموجب ذلك هو:علمه-رحمه الله- أنه ليس أحد من الأئمة المقبولين قبولا عاماً
ًفي الجملة يتعمد مخالفة الرسول صلى الله عليه وسلم في شيئ من سنته،بل الصواب ضدذلك0
وهو-رحمه الله-يقرر هذه المسألة بقوة وفي مواطن مختلفة من كتبه،ويتفنن-رحمه الله-في التماس الأعذار؛بينما يتفنن غيره في تصيد العثرات وتتبع الزلات0

(1/11)


--------------------------------------------------------------------------------

? يقول رحمه الله: وفي كثير من الأحاديث ، يجوز أن يكون للعالم حجة في ترك العمل بالحديث ؛لم نطلع نحن عليها، فإن مدارك العلم واسعة، ولم نطلع نحن على جميع ما في بواطن العلماء. والعالم قد يبدي حجته، وقد لا يبديها. وإذا أبداها، فقد تبلغنا وقد لا تبلغنا .وإذا بلغتنا ، فقد ندرك موضع احتجاجه ، وقد لا ندركه ، سواء كانت الحجة صوابا في نفس الأمر أم لا.
? يقول رحمه الله: الأحاديث المتضمنة للوعيد يجب العمل بها في مقتضاها، باعتقاد أن فاعل ذلك الفعل متوعد بذلك الوعيد، لكن لحوق الوعيد به متوقف على شروط، وله موانع.
? الإجماع منعقد على تحريم لعن معين من أهل الفضل.
? لعن الموصوف- لعن الله من فعل كذا- لا يستلزم إصابة كل واحد من أفراده، إلا إذا وجدت الشروط، وارتفعت الموانع.
? وهذا لا يعني إبطال نصوص الوعيد من الكتاب والسنة ، بل القول بموجبها واجب على وجه العموم والإطلاق من غير تعيين شخص من الأشخاص فيقال: ( هذا ملعون) أو ( مغضوب عليه).
? يقول رحمه الله: فإن التحريم له أحكام: من التأثيم ، والذم والعقوبة، والفسق، وغير ذلك ، لكن لها شروط وموانع فقد يكون التحريم ثابتا وهذه الأحكام منتفية بفوات شرطها، أو وجود ما نعها، أو يكون التحريم منتفيا في حق ذلك الشخص مع ثبوته في حق غيره0

منهج الحكم على الأشخاص عند شيخ الإسلام
1- الكلام في الناس يجب أن يكون بعلم وعدل.
? قال رحمه لله: ومعلوم أننا إذا تكلمنا فيمن هو دون الصحابة مثل الملوك المختلفين على الملك، والعلماء والمشايخ المختلفين في العلم والدين، وجب أن يكون الكلام بعلم وعدل، لا بظلم وجهل، إن العدل واجب لكل أحد وعلى كل أحد في كل حال والظلم محرما مطلقا لا يباح بحال قط قال تعالى:[ ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى].سورة المائدة
? وقال -رحمه الله- في موطن آخر:
إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا يقيم الظالمة وإن كانت مسلمة.

(1/12)


--------------------------------------------------------------------------------

2- التجرد عن الهوى.
? قال رحمه لله: وصاحب الهوى يعميه الهوى ويُصمه فلا يستحضر ما لله ورسوله في ذلك ولا يطلبه ولا يرضى لرضى الله ورسوله. ولا يغضب لغضب الله ورسوله بل يرضى إذا حصل ما يرضاه ويهواه.
3-الموازنة بين الحسنات والسيئات.
يقول رحمه الله: الشخص الواحد قد يجمع فيه الحسنات المقتضية للثواب، والسيئات المقتضية للعقاب، حتى يمكن أن يثاب ويعاقب، وهو قول جمع أصحاب رسول الله وأئمة الإسلام. وفي هذا المنهج يقول عبد الله بن المبارك أيضًا: إذا غلبت محاسن الرجل على مساوئه لم تذكر المساوئ،وإذا غلبت المساوئ على المحاسن لم تذكر المحاسن.
فيجب على الإنسان أن يعرف للمحسن إحسانه، وللمسيء إسائته، ثم يزن بين الأمور بميزان الحق والإنصاف ، ولا يجوز أن يغلب جانب النظر إلى السيئات دون النظر إلى المحاسن والسيئات.
تطبيق القاعدة
أبو حامد الغزالي: يقول ابن الصلاح: فأما هذه الكتب فلا يلتفت إليها، وأما الرجل فيسكت عنه، ويفوض أمره إلى الله.
يقول شيخ الإسلام: ومقصوده أنه لا يذكر بسوء، لأن عفو الله عن الناسي والمخطئ ، وتوبة المذنب تأتي على كل ذنب.
أمثلة للعفو:
ذكر السلطان عندما جلس مع شيخ الإسلام أن بعض العلماء في عصره أفتى بقتله- وأخرج الفتوى من جيبه- ( وأراه) واستفتاه السلطان في قتل هؤلاء العلماء.
فشرع الشيخ في مدحهم والثناء عليهم وشكرهم، وأن هؤلاء لو ذهبوا لم تجد مثلهم في دولتك، أما أنا: فهم حل من حقي ومن جهتي. فسكن ما عند السلطان.
? قال ابن القيم عن حسن خلقه، وعفوه وإحسانه إلى من أساء إليه:- يقول عن شيخه- (( وما رأيت أحدًا أجمع لهذه الخصال من شيخ الإسلام.
? ما رأيته يدعو على أحد – من أعدائه- قط، بل- كان يدعو لهم.
أ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3raija.ahlamontada.com
أبوقدامة

أبوقدامة


عدد المساهمات : 532
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 37
الموقع : قطر/ الدوحة

ان بعض الظن اثم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ان بعض الظن اثم   ان بعض الظن اثم Emptyالخميس 03 مارس 2011, 5:30 am

(1/13)


--------------------------------------------------------------------------------

? وجئته يوما مبشراً له بموت أكبر أعدائه، وأشدهم عداوة وأذى له فنهرني، وتنكر لي، واسترجع، ثم قام من فوره إلى بيت أهله، فعزاهم، وقال: إني لكم مكانه، ولا يكون لكم أمر تحتاجون فيه على مساعدة إلا وساعدتكم فيه، فسروا به ودعوا له.
الإمام الذهبي(30)
الإمام الذهبي –رحمه الله- عرف بالإنصاف مع المخالفين حتى ولو كان هذا الخلاف في المنهج فهو يبين المحاسن والمساويء على حد سواء . وهذا المنهج ظهر واضحًا جليا في كتابه الفذ الموسوم بسير أعلام النبلاء، فقد كان هذا السَفر العظيم شاملاً وحافلاً بتراجم كثيرة، لأعلام مختلفين في المناهج، متباينين في التوجهات والأفكار، فمن: سني... إلى عابدٍ ... إلى منحرفٍ عن طريق الجادة... إلى مبتدعٍ يدعو إلى بدعته... إلى ملحدٍ... إلى سفاكٍ للدماء... إلى مشتَّتٍ بلا انتماء... إلى غير ذلك من المشارب الكثيرة.
كل ذلك وغيره يذكره –رحمه الله- ويترجم له ،ويذكر ما له وما عليه في حدود العدل والإنصاف، كما تراه الآن جليًا واضحًا في الأمثلة الآتية:
الإنصاف مع المخالفين حتى ولو كان خطأهم بينًا واضحًا:
? يزيد بن معاوية ابن أبي سفيان ، الخليفة الأموي، قلت: كان قويًّا شجاعا، ذا رأى وحزم، وفطنة وفصاحة وله شعر جيد ، وكان ناصبيا ، فظًا غليظًا، جلفًا. يتناول المسكر، ويفعل المنكر، افتتح دولته بمقتل الشهيد الحسين، واختتمها بواقعة الحرة، فمقته الناس.
? ويزيد ممن لا نسبه ولا نحبه.
? له على هنا ته حسنة، وهي غزو القسطنطينية كان أمير ذلك الجيش، وفيهم مثل أبي أيوب الأنصاري.
? أبو عبيدة الإمام العلامة البحر معمر بن المثنى التيمي- صاحب- (غريب الحديث).
? قلت: قد كان هذا المرء من بحور العلم، ومع ذلك فلم يكن بالماهر بكتاب الله ، ولا العارف بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا البصير بالفقه واختلاف أئمة الاجتهاد.

(1/14)


--------------------------------------------------------------------------------

? الحجاج يقول عنه: له حسنات مغمورة في بحر ذنوبه وأمره إلى الله. وله توحيد في الجملة.
? الواقدى محمدبن عمر بن واقد الأسلمي. صاحب التصانيف والمغازي، العلامة الإمام أبو عبد الله، أحد أوعية العلم على ضعفه المتفق عليه.
جمع، فأوعى، وخلط الغث بالسمين، والخَرَزَ بالدر الثمين فاطروحوه لذلك، ومع هذا فلا يستغني عنه في المغازي، وأيام الصحابة وأخبارهم.
? القفال الشاشى الشافعي. قال أبو الحسن الصفَّار سمعت أبا سهل، سئل عن تفسير أبي بكر القفال، فقال: قدسه من وجه ودنسه من وجه 0
أي: دنسه بالاعتزال.
قلت:.... الكمال عزيز، وإنما يمدح العالم بكثرة ماله من الفضائل، فلا تدفن المحاسن لورطة، ولعله رجع عنها. وقد يُغفر له باستفراغه الوسع في طلب الحق.
? الغزالي الشيخ الإمام البحر، حجة الإسلام، أعجوبة الزمان. أبو حامد محمد بن أحمد الطوسي الشافعي الغزالي صاحب التصانيف والذكاء المفرط.
ذكر الذهبي بعض الهفوات لأبي حامد- ثم قال: الغزالي إمام كبير، وما من شرط العالم أن لا يخطئ.
(فرحم الله الإمام أبا حامد ، فأين مثله في علومه وفضائله ولكن لا ندعى عصمته من الغلط والخطأ).
وختامًا هذا ما يسر الله جمعه في هذه الورقات اليسيرة. فأسأل الله عز وجل أن يوحد بين صفوفنا على السنة ،ويؤلف بين قلوبنا على الخير، ويعيذنا من نزغات الشيطان إنه على ذلك قدير وبالإيجابة جدير وآخر دعوانا(( أن الحمد لله رب العالمين)) .
بقلم
محمد حسين الأنصاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3raija.ahlamontada.com
 
ان بعض الظن اثم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» #حسن الظن
» قصة للعبرة من سوء الظن
» إحسان الظن بالمسلمين، واجب ياما فرطنا فيه !!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العريجا :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: