كتير من الشباب والبنات الحناكيش بكونو ماعارفين اغلب الكلمات المستخدمة في العامية السودانية
جميع ابناء المغتربين يحفظون دارجيه البلاد الذين هم فيها عن ظهر قلب
تعالوا الى دارجيتنا الجميله
الرقراق :-الظل بين أوراق الشجر يتميز هذا الظل بأنه ليس ظلا كاملا بل تتخلله أشعة الشمس ومنها قول الشاعر لحبيبته يطلب منها وضوح موقفها (ادفقى ما تبقي رقراق أبقي يا ضل يا شموس ... غطي المساحات بالوضوح اتدفقي)
أبيت :-ارفض وتقال للتعبير عن رفض القيام بعمل.
أجي!:- تعبير عن الدهشة، أو الاستياء ( غالبا مايتلفظ بها النساء دون الرجال)
جهجه:- أربَك، ويقال زول مجهج في وصف الشخص المتردد، وجهجه أي اصابه بحالة من الارتباك وعدم التحديد
جوطة :-فوضى-ازعاج الفعل منها جاط، ومن معانيها غضب، ويقال مكان جايط أي مكان به فوضى، ويقال شغل جايط أي غير مرتب، أو غير متقن
حَرَن:- رفض رفضا قاطعا ( هذه الكلمه طبعا الحناكيش بكونوا داكين فيها جرس )
حمّر:-نظر شذرا تعبير عن نظرة الوعيد،حنبك
حنبك:-غضب ورفض تنفيذ امر معين
خشم:- فم وهذا يلتبس مع معناها عند اهل الخليج حيث تعني الانف.( يقول ليك اقفل خشمك اى الزم الصمت)
رندوك؛- لغة الشماسة تسميتها لغة هو من باب التجاوز، وهي مجموعة من الكلمات يستعملها سكان الشارع من الشباب المتعطل
الكمساري:- بلف
السواق :- الجوكي
صاحب العربيه :-الجلابي
ماسوره :- هذه الكلمه تمددت فى اوساط المجتمع السودانى كاهنا نبات شيطانى بل وصل بها الحال ان يستخدمها نخبه المجتمع ووسائل الإعلام، فعندما بدأت سياسة الرئيس الامريكي الجديد اوباما- لن تكون مختلفة كثيراً عن سياسة الرئيس السابق له، سرعان ما ظهر رسم كاريكاتيري على صفحات احدى الصحف مرفقاً بتعليق يقول : اوباما طلع ماسورة ..!.
معنى ماسوره :-تستخدم للكذب وعدم احترام المواعيد
دقس :- غفل أو تورط في خطأ ... ويقال (فلان دقس) بمعنى وقع في شر اعماله، ومن التعابير الشائعة (دقس واتلحس)(، أي غفل وانتهى أو قضى نحبه)
دَنْقر :- طأطأ والامر منها دنقِر (كما عند الحلاق مثلا دنقر أو نزِّل راسك)
شرِط:- جميل يستعملها بعض شباب الشوارع للتعبير عن الجمال ويستخدمونها لمعاكسة الفتيات، ومعها حركة جر السبابة اليمنى على الخد الأيمن من أسفل العين إلى حد الفك السفلي.
شِفِت :- يعرف الاشياء جيدا وتجمع على شُفُوت
شلهت :- عمل لشيء دون طائل ومصدرها شلهتة، ومثلها حراق روح، أي إنه عمل لن يكتمل ولا فائدة من السعي وراءه
شمار:- فضول ... ويقال زول شمشار أي شخص فضولي، وشمار حار أي أخبار مثيرة للفضول
.طق- طق :- صوت فرقعة الاصابع وفي المثل (العود لو ما فيه شق ما قال طق) تضرب مثل عند اساءة الظن،و تستعمل أيضاً بمعنى الترتيب الواضح البسيط فيقال (عاوز الموضوع طق طق طق) أي نقطة نقطة بوضوح وبساطة.
عديل :- مستقيم-مباشر ... تقال في وصف الاشخاص فيقال زول عديل، أي انسان مستقيم، أو الاماكن فيقال (امشي عديل) أي سِرْ مباشرة دون الدوران إلى ميمنة أو ميسرة.واذا اتت فى سياق فلان دا عديلى اى انا وهو متزوجين من أختين شقيقتين
عرَّاقي :- ثوب سوادني تقليدي يشبه الجلباب مصنوع من القطن لكنه اقصر وخفيف، لذلك يرتدى تحته ما يعرف بالسروال، وهو أشبه بالبنطال مصنوع من القطن أيضاً وغالبا ما يكون ابيض اللون.
عيش ريف :- ذرة شامية وتسمى النبتة منها القندول، ويعرف بقندول العيش، ومنها المثل القائل (الحسنة في المنعول زي الشرا في القندول)، أي أن الحسنة لا تنفع في الشخص السيئ. وتستعمل عيش وحدها للدلالة على الخبز، لكن في المناطق الريفية والاحياء الشعبية على أن تقول (رغيف)، لأن كلمة عيش قد تفهم على انها دقيق الذرة.
فول حاجَّات :- الفول السوداني
عمك: تطلق على شخص فى الغالب لا تعرفه وتريد توجيه شئ ما..
جدك: كعمك
كبتن ماجد: يعنى زاغ
استحما: يعنى الموضوع طرشق
البنت دى غرفة تفتيش: يعنى سمحه شديد......والله صحى
اتفكفك: اتخارج....
كب البيرك: جرا
كر على: كره اصابنى
ونسو: سرح بيهو
حنكك: منطقك فى العوج
تلب: تخطى الشئ او قفز فوق ليو..