منتديات العريجا
مرحبا بك في منتديات العريجا سجل معنا وكن عضوا فاعلا
منتديات العريجا
مرحبا بك في منتديات العريجا سجل معنا وكن عضوا فاعلا
منتديات العريجا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» البيت محروس وستو تكوس !!!
حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالإثنين 07 يناير 2019, 9:08 pm من طرف عبدالرحمن قدالة

» من أخطاء المتصوفة وتجاوزاتهم
حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 8:55 pm من طرف عبدالرحمن محمد

» ابو مصعب
حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالأحد 14 يناير 2018, 6:39 pm من طرف Ismail

» الجاك إبراهيم الشايقي (أمير ظرفاء العريجاء)
حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالأحد 10 ديسمبر 2017, 1:08 pm من طرف Ismail

» مسدار أخوالي صباحي ورحمة
حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالإثنين 27 نوفمبر 2017, 3:47 pm من طرف Ismail

» بامبيدو يا درة بلدنا الجميلة
حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالإثنين 27 نوفمبر 2017, 3:18 pm من طرف Ismail

» مسدار أبو الهيثم (فضل المرجي)
حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالأربعاء 22 نوفمبر 2017, 9:42 pm من طرف Ismail

» مسدار أبواتي العرواب الأماجد
حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالخميس 19 أكتوبر 2017, 1:22 pm من طرف Ismail

» مسدار السلفية الملتزمة
حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالأربعاء 18 أكتوبر 2017, 5:59 pm من طرف Ismail

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Ismail

Ismail


عدد المساهمات : 2548
تاريخ التسجيل : 05/02/2008
العمر : 44
الموقع : aykabulbul@gmail

حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Empty
مُساهمةموضوع: حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح   حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالأربعاء 31 مارس 2010, 6:34 pm



بسم الله الرحمن الرحيم

حكم الشرع حول مشروعية الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى... وبعد
أولاً أستميح الأخوان الجمالي وأبا قدامة عذراً في نقل هذا الموضوع إلى المنتدى الديني وفتح بوست مستقل به بالعنوان أعلاه؛ وذلك لمواصلة الحوار حوله حتى الوصول للحق؛ طالما أننا نحن جميعاً طلاب حق، وغايتنا هي الوصول إليه، فإذا تبين أن هذا الأمر محظور شرعاً سارعنا بسحب صورنا من المنتدى، وإذا تبين أنه جائز شرعاً فلا يحق لأحد أن يعترض علينا، وإذا تبين أن الأمر خلافي بين العلماء، ولهم فيه أقوال متعارضة، فنقول أن في الأمر سعة، ولا ينبغي لأحد أن يعترض على أحد أو يحاول أن يفرض على الآخرين ما يميل إليه هو ويرجحه...
والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل...
هذا الحوار القيم حول مشروعية الصور الفوتوغرافية وحكم الشرع الحنيف فيها... بدأه الأخ/ الجمالي باعتراضه على صورتي وصورة عمر إبراهيم الهادي المنشورتان على هذا المنبر، بالتساؤل أدناه، وتوالت بعد ذلك الردود بين الطرفين ... ويا حبذا لو دخل معنا المزيد من الإخوة في هذا الحوار إثراءً للمنتدى وسعياً إلى معرفة الحقيقة كما قررها العلماء، وطبَّقوها تطبيقاً عملياً... وأرجو أن يتسع صدر الجميع للحوار، ولا يغضب أحد على أحد... وأن يكون هدفنا جميعاً الوصول إلى الحق.

هذا تساؤل الأخ الجمالي الذي طرحه في بداية هذا الحوار:

<BLOCKQUOTE>


الجمالي كتب:

شنو موضة الصور دي (الجنه وخالو )عايزا ليها فتوى ياشيخ

وهذا ردي الأول عليه:ـ

المرة الجاية عايزين نشوف صورتك إنت... صورة جمالي البريد

</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com.qa
الجمالي




عدد المساهمات : 247
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح   حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالخميس 01 أبريل 2010, 4:04 pm

عايزين الفتوى ياشيخ عمر من الناحية الشرعية وخاصة ان المنتدى عام للجنسين
مع عدم الحاجه لذلك ولا وجود ضرورة ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوقدامة

أبوقدامة


عدد المساهمات : 532
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 37
الموقع : قطر/ الدوحة

حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح   حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالثلاثاء 06 أبريل 2010, 12:02 am

السلام عليكم الأخ الجمالي جزاك الله خير وشنو عامل لابد كده أظهر علينا ياعم زي مابقولوا اخوانا المصريين أمابالنسبة للسؤال فاني أقول أولا أنا لست بشيخ ولاحتي لم أبلغ بعد درجة طالب علم ولكني أري كثير من المشايخ يتصورون في المحاضرات فماهي ضرورة الصورة عندما يحاضر الشيخ المستمعين. مع أنه بالامكان أن تسجل في كاست أو اسطوانة ولايكون هناك أي صورة في الاسطوانة وعلي رأس هؤلاء المشايخ الشيخ بن عثيمين رحمه الله وغيره من المشايخ الفطاحلة والذين نحسبهم بلغوا درجة عالية من العلم . ثم ادخل أخي الجمالي الي أي موقع من مواقع المشايخ سوف تجد هناك مجموعة من الصور للشيخ الذي دخلت موقعه ان كان ذلك محاضرة أو صور ثابتة فماهي الضرورة لذلك . ثم انظر أخي الجمالي الي مجلة الاستقامة التي تصدرها شهريا مؤسسة الشيخ عيد ستجد فيها صور كثير من المشايخ فوق العمود المخصص له وعلي رأس أولئك الشيخ الدكتور محمد العريفي والشيخ نبيل العوضي والشيخ الدكتور ابراهيم بوبشيت وغيرهم الكثير والكثير او انظر الي أي مجلة اسلامية ستجد كثير من المشايخ متصورون في تلك المجلات ماضرورة ذلك مع انه بالامكان كتابة الموضوع فقط وتركه بدون صورة . ثم أنت ياأخي الجمالي قبل أيام وأنا أقرأ لك موضوعا من المواضيع وأنت واضع صورة من الصور لرجل كبير ذو شيبة . وجزاك الله خير وأحسن اليك ولك مني خالص تحياتي والسلام...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3raija.ahlamontada.com
الجمالي




عدد المساهمات : 247
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح   حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالثلاثاء 06 أبريل 2010, 4:52 pm

e]]هل معنى ذلك انتشاراي امر دليل جواز ومضمون كلامك جواز نظر النساء لصور المشائخ او غيرهم ولاحظ الان فتنة كثير من النساء بصور العريفي حتى ان احداهن اتصلت على برنامج لاحد الشيوخ تطلب منه ان الله يزوجها بالشيخ محمد العريفي حتى ان الشيخ قال لها لعلمه ام لجماله ؟لو تكرمت ابحث عن فتاوى لابن باز او العثيمين او امثالهم من المشائخ لاننا نريد الحق وليس كثرة السالكين[/b] ويا اخي الان معظم مصائب الشباب من الجنسين لها ارتباط بالصور ايا كان نوعها ولاحظ ايضا اثر الصور في وسائل الاعلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ismail

Ismail


عدد المساهمات : 2548
تاريخ التسجيل : 05/02/2008
العمر : 44
الموقع : aykabulbul@gmail

حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Empty
مُساهمةموضوع: هذا ما جرى به العمل لدى جميع المشايخ   حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالثلاثاء 06 أبريل 2010, 7:45 pm

الجمالي كتب:
e]]هل معنى ذلك انتشاراي امر دليل جواز ومضمون كلامك جواز نظر النساء لصور المشائخ او غيرهم ولاحظ الان فتنة كثير من النساء بصور العريفي حتى ان احداهن اتصلت على برنامج لاحد الشيوخ تطلب منه ان الله يزوجها بالشيخ محمد العريفي حتى ان الشيخ قال لها لعلمه ام لجماله ؟لو تكرمت ابحث عن فتاوى لابن باز او العثيمين او امثالهم من المشائخ لاننا نريد الحق وليس كثرة السالكين[/b] ويا اخي الان معظم مصائب الشباب من الجنسين لها ارتباط بالصور ايا كان نوعها ولاحظ ايضا اثر الصور في وسائل الاعلام

بسم الله الرحمن الرحيم


بهم اقتدينا ولنا فيهم أسوة
الأخ الحبيب عبد المحمود محمد أحمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
أولاً؛ كما قال لك عمر نحن لسنا بعلماء شرعيين ولا أهل فتوى، ولكن لنا شيء من الإلمام بالعلم الشرعي، كما أن لنا عقولاً تعي وتفهم.
ثانياً؛ موضوع الصور يا ود الجمالي اقتدينا فيه بمشايخنا السلفيين، ممن يعملون بالدليل، ولنا فيهم أسوة، ونحسبهم لا يقدمون على شئ يكون فيه مخالفة شرعية، بل نقول عنهم: (لو كان شراً لما سبقونا إليه)... فها نحن نرى صور المشايخ من أمثال عائض القرني، ومحمد العريفي، وخلافهم من مشايخنا تظهر على رؤوس المواضيع التي يكتبونها في المجلات والجرائد وفي المواقع الإلكترونية، وما نحسب أننا أكثر ورعاً منهم ولا أعرف بالله وأتقى له منهم، بل إن صور كبار المشايخ من أمثال عبد العزيز بن باز ومحمد بن عثيمين (عليهما رحمة الله) تجدها في كثير من المنشورات والمطبوعات، وهم مشايخنا الذين نقتدي بهم، ولو كانت لهم فتاوى بتحريم الصور فلا شك أن فتاواهم لا تتعارض مع ما جرى عليه عملهم من نشر صورهم في الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية...
ثم إننا لو سلمنا بصحة قولك هذا لكان ظهور صور المشايخ في القنوات الفضائية، وعلى شاشات التلفزيون، أشد خطراً وحرمةً من الصور الثابتة، إذ الصورة المتحركة تمثل تجسيداً حياً للشخصية الحقيقية، ولو كانت هناك فتنة كما تقول لكانت هذه الصور أكثر فتنة. وأنت تعلم أن جميع المشايخ بلا استثناء يظهرون على الشاشة البلورية... من أمثال أبي إسحاق الحويني، ومحمد حسان، ومحمد حسين يعقوب، وعبد الله المطلق، وسلمان العودة، وصالح الفوزان، وعبد العزيز آل الشيخ (مفتى السعودية الحالي)، ورفاقه من أعضاء اللجنة الدائمة، والقرني، والعريفي، والجبيلان....إلى آخر هذه القائمة الطويلة... ولتوجَّب على هؤلاء المشايخ جميعاً أن يقاطعوا القنوات الفضائية ويكتفوا بنشر الدعوة عبر المحطات الإذاعية التي يُسمَع فيها صوت الشيخ فقط، ولا تُرى صورته !!!
ثم إن نظر المرأة إلى الرجل ليس محرماً إلا إذا نظرت له بشهوة، وهذا ما أفتى به العلماء في شرح قوله تعالى: [وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن] أي في حالة النظر بشهوة للرجال، بخلاف الرجال فهم مأمورون بغض البصر عن النساء سواء كان نظرهم إليهن بشهوة أو بغير شهوة !!
وبذلك فسَّر العلماء أيضاً وقائع كثيرة، منها قصة الأحباش الذين كانوا يلعبون بالحراب في المسجد في يوم عيد، ورسول الله (صلى الله عليه وسلم) قائمٌ ينظر إليهم ومن خلفه عائشة (رضي الله عنها) تنظر إليهم أيضاً، من فوق كتف النبي (صلى الله عليه وسلم)، فلو كان نظر المرأة للرجل مطلقاً محرَّم لما سمح لها النبي الكريم بذلك !!!
وأخيراً هناك فتاوى حول الصور الفوتوغرافية – على وجه الخصوص – من قبل الشيخين بن عثيمين (عليه رحمة الله) وعبد الرحمن عبد الخالق تخالف ما أفتى به بن باز (عليه رحمة الله)... وخلاصة فتوى الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق أن الصور الفوتوغرافية عبارة عن عملية تشكُّل فيزيائي للصورة، شبيه بخيال الإنسان في الماء، وصورته في المرآة، لذا فهو لا يرى فيها مضاهاة لخلق الله، وهذا هي علة التحريم، كما ورد في الأحاديث الصحيحة عن المصطفى (صلى الله عليه وسلم)... وأذكر أنني ذهبت يوماً إلى مركز الدعوة والإرشاد لكي أسأل الشيخ عبد الله السلمان (مدير المركز الأسبق) عن هذا الموضوع، فوجدت معه الشيخ موافي العزب، فطلب مني توجيه السؤال إلى الشيخ موافي، قائلاً: (أنا لا أفتي في حضرة من هو أعلم مني !)، وعندما وجهت سؤالي للشيخ موافي، قال لي: هناك فتوى في إباحة هذه الصور – مع بعض الضوابط – من قبل شيخين من مشايخنا العاملين بالدليل، هما بن عثيمين وعبد الرحمن عبد الخالق.
ولا شك أنك تعلم أن الضوابط المقصودة تعني على سبيل المثال الصور التي تثير الفتنة وتهيج الغريزة؛، مثل صور النساء – لا سيما العاريات والمتبرجات منهن – والصور التي تعلَّق تعظيماً لصاحبها !!
ثم يا أخي الجمالي أنت قد سبق لك أن نشرت على صفحات هذا المنتدى صورة رجل جالس على حصيرة، واضعاً يده على جبنيه؛ في مشهد يعبر عن الحيرة والهم !!! بخلاف الصور الأخرى كصور الأسرة الآسيوية التي شيدت مباني مدهشة باستخدام زجاجات البيبسي الفارغة...أفتراك تبيح لنفسك ما تحرِّمه على غيرك، أم ما هو مفهومك في ذلك ؟؟!!
لعلك تريد أن تقول كثرة الهالكين !!! فهل نفهم أن أمثال المشايخ الذين أوردنا أسماءهم من ضمن الهالكين ؟؟؟!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com.qa
أبوقدامة

أبوقدامة


عدد المساهمات : 532
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 37
الموقع : قطر/ الدوحة

حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح   حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالثلاثاء 06 أبريل 2010, 10:56 pm

جزاك الله خير الخال اسماعيل فقد أفدت وأجزت . أقول لكم اخواني حفظكم الله ورعاكم علي العموم هناك خلاف واسع وشاسع بين أهل العلم في مسألة الصور كما أوضح لي بذلك شيخنا الدكتور خالد عبداللطيف بعد اتصالي به ومماهو معلوم أن الدكتور هو خريج الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة وأخذ الدكتوراة من هناك وكان ممن أجازه الدكتور صالح الفوزان فقال لي أن هناك بعض أهل العلم يجيز التصوير لكنه يري أن الأفضل تركها فهو ينحاز الي أولئك الذين لايجيزون التصوير فالكل عنده دليل وكلهم لهم باع طويل من العلم فنسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3raija.ahlamontada.com
الجمالي




عدد المساهمات : 247
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح   حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالأربعاء 07 أبريل 2010, 2:02 am

اولا انا لم اقصد الهالكين انما اقصد كثرة السالكين وهي ليست حجة ولا دليل (اي الكثرة )
ثانيا جزى الله خيرا الاخ عمر على اهتمامه بالامر والسؤال عن الحكم الشرعي و بما ان الشيخ خالد يقول ان الترك اولى ارى ان نترك ذلك لان الامر ليست بتلك الاهمية التي تمنع من تركه وانا من الان سوف احذف الصورة التي وضعتها لذلك الرجل والتي جعلتوها دليل وحجة ( واستغفر الله مما وقع مني )
وعلى كل مسلم أن يتقي الله تعالى ، وأن يعلم أن ما يكتبه وينشره سيسأل عنه يوم القيامة ، وأن لا يستهين بشيء من المحرمات ، فإن معظم النار من مستصغر الشرر .
نسأل الله أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى .
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ismail

Ismail


عدد المساهمات : 2548
تاريخ التسجيل : 05/02/2008
العمر : 44
الموقع : aykabulbul@gmail

حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح   حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالأربعاء 07 أبريل 2010, 4:29 am

الجمالي كتب:
اولا انا لم اقصد الهالكين انما اقصد كثرة السالكين وهي ليست حجة ولا دليل (اي الكثرة )
ثانيا جزى الله خيرا الاخ عمر على اهتمامه بالامر والسؤال عن الحكم الشرعي و بما ان الشيخ خالد يقول ان الترك اولى ارى ان نترك ذلك لان الامر ليست بتلك الاهمية التي تمنع من تركه وانا من الان سوف احذف الصورة التي وضعتها لذلك الرجل والتي جعلتوها دليل وحجة ( واستغفر الله مما وقع مني )
وعلى كل مسلم أن يتقي الله تعالى ، وأن يعلم أن ما يكتبه وينشره سيسأل عنه يوم القيامة ، وأن لا يستهين بشيء من المحرمات ، فإن معظم النار من مستصغر الشرر .
نسأل الله أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى .
والله أعلم
.
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ/ الجمالي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
أولاً أرجو ألا تغضب مني، وإني أعتذر عما تضمنه ردي الأخير من بعض الغلظة والحدة في القول، ولك العتبى أخي حتى ترضى... ولكن أخي أنت كنت من اعترض علينا في موضوع الصور، على الرغم من أنك نشرت صوراً قبل ذلك بالمنتدى ولم يعترض عليك أحد... وأحببنا أن ندافع عن أنفسنا بالدليل النقلي، والعقلي، وما جرى عليه عمل مشايخنا جميعاً بلا استثناء... حتى الذين كان لهم رأي بعدم مشروعية هذه الصور مثل الشيخين الجليلين بن باز والألباني (عليهما رحمة الله تعالى)، وهما قطبا الدعوة السلفية كما تعلم!! وإني أطلب منك الآن أن تذهب إلى محرك الصور في قوقل، وتكتب اسم الشيخ الألباني ثم الشيخ بن باز لتشاهد الكثير من صورهما الموجودة على الإنترنت... ولا أظن أن هذان الشيخان قد تم تصويرهما ونشر صورهما دون موافقتهما أو دون أن يكون لهما علم بذلك؛ لاسيما وأننا كنا قد سمعنا أن الشيخ بن باز رجع عن قوله السابق في هذه الصور، وسمح بنشر صورته.
ثانياً أنا أوردت الكثير من الحجج والبراهين العقلية والنقلية، وما جرى عليه عمل علمائنا ومشايخنا السلفيين... وأنت لم ترد علي أي شيء من ذلك، بل تخطيتها جميعاً لتتكلم عما يميل إليه د. خالد عبد اللطيف... وأنا لست ملزماً بما يميل إليه د. خالد عبد اللطيف، بل بحكم الشرع حول الموضوع... وعندي فتاوى ممن هم أعلم من خالد عبد اللطيف من أمثال الشيخ بن عثيمين (رحمه الله) والشيخ عبد الرحمن عبد الخالق...
أما جزئية كثرة الهالكين... فإن القول المأثور عن الفضيل بن عياض (رحمه الله) منصوصه كالآتي: (الزم سبل الهدى، ولن تضرُّك قلة السالكين، واجتب سبل الضلالة، ولا تغرُّك كثرة الهالكين)... وأنت قولك يوحي بأنك تقصد كثرة الهالكين، لأن سياق كلامك ومفهومه يؤدي إلى ذلك، وهذا يمكن فهمه من قولك بأقل تأمُّل !!!
وليس عمر وحده الذي سأل واستفتى حول الموضوع، فأنا أيضاً قد سألت الشيخ/ حمد عابدين حول هذا الموضوع، وكانت وجهة نظره متطابقة تماماً مع وجهة نظري حول هذا الأمر.
ثم أننا لم نتخذ الصور التي نشرتها أنت بالمنتدى دليلاً وحجة,,, ولكن أحببنا أن نقول لك: ( لا تنهَ عن خلقٍ وتأتي مثله !! )
وأما حول نصيحتك لنا بأن لا نستهين بشئ من المحرمات، فنقول لك جزاك الله خيراً على هذه النصيحة... ولكن نقول لك أيضاً كما يقول العلماء: (أولاً أثبت العرش ثم انقش !!)، اثبت لنا أولاً أن ذلك محرَّماً ثم انصحنا بتركه...
وغداً بإذن الله تعالى ننشر قول الشيخ محمد بن صالح العثيمين (عليه رحمة الله) حول هذا الموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com.qa
الجمالي




عدد المساهمات : 247
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح   حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالأربعاء 07 أبريل 2010, 11:53 am

رقـم الفتوى : 680
عنوان الفتوى : حكم الصور وتعليقها وحكم التصوير بالفيديو
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420 / 01-06-1999
السؤال


ما هو الحكم في تعليق الصورالفوتوغرافية لأصحاب المنزل في منزلهم سواء كانت صوراً ملونة، أو غير ملونة ، أو كانت صوراً مرسومة باليد؟ وماحكم التصوير بالفيديو؟

الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم أما بعد:
التصوير على ثلاثة أقسام :
1. تصوير ذوات الأرواح المجسمة: وهو محظور شرعا، لا ينبغي أن يختلف فيه، لما رواه البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أشد الناس عذابا يوم القيامةالمصورون".
ولما رواه الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صور صورة عذبه الله حتى ينفخ فيها ـ يعني الروح ـ وليس بنافخ فيها، ومن استمع إلى حديث قوم يفرون منه صب في أذنه الآنك يوم القيامة".
2. تصوير ذوات الأرواح باليد تصويرا غير مجسم: وجمهور أهل العلم على منعه، لدخوله في عموم التصوير الذي يضاهى به خلق الله. ومن العلماء من رخص فيه بحجة أنه ليس على وضع يمكن عادة أن يكون ذا روح فلا يعقل أن يؤمر صاحبه بنفخ الروح فيه يوم القيامة ، والصحيح قول الجمهور.
3. حبس الظل وهو التصوير بالكاميراأو الفيديو، وهو مختلف فيه بين أهل العلم كذلك ، بين مانع ومجيز، والذي نميل إليه الجواز ما لم يعرض فيه ما يحرمه، كأن تكون الصورة لامرأة متبرجة أولقصد التعظيم، فإن لم يعرض فيه ما يمنعه فالأظهر فيه الجواز إذ ليس فيه مضاهاة لخلق الله، بل هو تصوير عين ما خلق الله، خصوصا إذا تعلقت بذلك مصلحة شرعية كاستخراج بطاقة أو اظهار حق وكتصويرمجالس العلم ونحو ذلك. وإذا لم تتعلق به مصلحة فالأولى تركه، خروجا من الخلاف، وبعدا عن الشبهة .
أما تعليق تلك الصور الفوتوغرافية فالأحوط تركه.
أما تصوير غير ذوات الأرواح كالأشجار والأحجار ونحو ذلك فلا حرج فيه مطلقا إن شاء الله تعالى.
والله أعلم.

هذا نقلا من موقع الشبكة الاسلامية
وانا من الان لن ازيد في هذا النقاش حتى لايتحول الامر لشي في النفوس واعمل بما ارى انه صواب وموافق للشرع ان شاء الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ismail

Ismail


عدد المساهمات : 2548
تاريخ التسجيل : 05/02/2008
العمر : 44
الموقع : aykabulbul@gmail

حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح   حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالأربعاء 07 أبريل 2010, 2:04 pm

الجمالي كتب:
رقـم الفتوى : 680

3. حبس الظل وهو التصوير بالكاميراأو الفيديو، وهو مختلف فيه بين أهل العلم كذلك ، بين مانع ومجيز، والذي نميل إليه الجواز ما لم يعرض فيه ما يحرمه، كأن تكون الصورة لامرأة متبرجة أولقصد التعظيم، فإن لم يعرض فيه ما يمنعه فالأظهر فيه الجواز إذ ليس فيه مضاهاة لخلق الله، بل هو تصوير عين ما خلق الله، خصوصا إذا تعلقت بذلك مصلحة شرعية كاستخراج بطاقة أو اظهار حق وكتصويرمجالس العلم ونحو ذلك. وإذا لم تتعلق به مصلحة فالأولى تركه، خروجا من الخلاف، وبعدا عن الشبهة .
أما تعليق تلك الصور الفوتوغرافية فالأحوط تركه.
أما تصوير غير ذوات الأرواح كالأشجار والأحجار ونحو ذلك فلا حرج فيه مطلقا إن شاء الله تعالى.
والله أعلم.

هذا نقلا من موقع الشبكة الاسلامية
وانا من الان لن ازيد في هذا النقاش حتى لايتحول الامر لشي في النفوس واعمل بما ارى انه صواب وموافق للشرع ان شاء الله

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الحبيب الجمالي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
أولاً تشكر أخي على نقل هذه الفتوى الشرعية من جهة شرعية معتمدة – والحمد لله – هي الشبكة الإسلامية... وهذا هو عين النقاش العلمي الشرعي الذي نصبو إليه لكي نصل إلى الحق حول هذا الموضوع... وينبغي أن يكون هدفنا جميعاً معرفة الحكم الشرعي حول هذه المسألة بعيداً عن الأهواء أو التعصب للرأي... فمتى تم ظهور الحكم الشرعي بجلاء وجب علينا جميعاً أن نقف عنده ونعمل به، امتثالاً لأمر الله تعالى، ووقوفاً عند حدوده...
ولا أدري لماذا تريد أن تنسحب من النقاش، وأنت الذي بدأته... والمسألة ليس فيها شيء شخصي، ولن تكون فيها رواسب في النفوس – بإذن الله تعالى – وإنما المطلوب سعة الصدر، وتقبل الرأي الآخر إذا كان صحيحاً، وقبل هذا وذاك السعي الصادق نحو معرفة الحق بجلاء، والتزامه والقول به متى ما تم تحريره.
ثانياً: واضح جداً من هذه الفتوى أن الأمر جائز وليس فيه محظور شرعي، بحسب ما ترجِّحه لجنة الفتوى بالشبكة الإسلامية من قولي العلماء في هذه المسألة... وبناءً عليه فمن أخذ بهذا القول فلا حرج عليه، ومن أخذ بالمنع فلا حرج عليه، شريطة أن لا يعيب أحد الطرفين على الآخر !!! ونحن كنا نعلم ذلك مسبقاً لذلك لم نعترض عليك حين قمت بإنزال بعض الصور في المنتدى، ولكنك بادرت بالاعتراض علينا عندما وضعنا صورتنا بالمنتدى... فلما رأينا أن في في المسألة نزاع؛ أحببنا أن يتم تحريرها من الناحية الشرعية للفائدة العامة، وللفصل بين الطرفين المتنازعين بطريقة علمية وشرعية!!!
ثالثاً: رغم تسليمنا بأن المسألة فيها قولان للعلماء، أحدهما يمنع، والآخر يجير بضوابط محددة، إلا أننا نرى أن القول بالجواز هو الذي استقر عليه الأمر أخيراً، وجرى عليه العمل من قبل الغالبية الساحقة من العلماء السلفيين، بمن فيهم الذين قالوا سابقاً بالمنع، من أمثال الشيخين الجليلين، عبد العزيز بن باز، ومحمد ناصر الألباني (عليهما رحمة الله)، فأنت الآن تجد صور هذين الشيخين متوافرة في الإنترنت – بمجرد تشغيل محرك الصور في قوقل – وفي هذه الحالة هناك احتمالان لا ثالث لهما:ـ
1. إما أن يكون هذان الشيخان قد رجعا عن قولهما بالمنع، فسمحا بتصوير أنفسهما ونشر صورهما.
2. وإما أن يكونا من الذين يقولون ما لا يفعلون، ويخالف قولهما عملهما، وحاشاهما أن يتصفا بمثل هذه الصفات!!!
إذن فالذي يظهر - والله أعلم - أنهما قد رجعا عن قولهما السابق، كما كان يُروى مثلاً عن الإمام الشافعي (رحمه الله) أن له قولان في مسألة ما؛ قوله الأول كذا، وقوله الأخير كذا !!!
وسوف نواصل – بمشيئة الله تعالى – البحث لمعرفة المزيد حول هذه المسألة الدقيقة والتي ثار حولها الكثير من الجدل.


عدل سابقا من قبل Ismail في الأربعاء 07 أبريل 2010, 2:51 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com.qa
Ismail

Ismail


عدد المساهمات : 2548
تاريخ التسجيل : 05/02/2008
العمر : 44
الموقع : aykabulbul@gmail

حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Empty
مُساهمةموضوع: فتوى بن عثيمين حول الصور الفوتوغرافية   حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالأربعاء 07 أبريل 2010, 2:44 pm


بسم الله الرحمن الرحيم


فتوى الشيخ بن عثيمين حول الصور الفوتوغرافية:
فيما يلي فتوى الشيخ محمد بن عثيمين (عليه رحمة الله) حول الصور الفتوغرافية... وانظر كيف استثنى فضيلته الصور الفوتوغرافية من الصور المحرمة شرعاً، والتي وردت بها الأحاديث الصحاح والحسان عن المصطفى (صلى الله عليه وسلم)
جاء في مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، جمع وترتيب فهد بن ناصر السليمان (1/201 ) رقم الفتوى 151 قال:ـ
وسئل فضيلة الشيخ عن حكم التصويرالفوتغرافي ؟ فأجاب حفظه الله بقوله:
( الصور الفوتغرافية الذي نرى فيها أن هذه الآلة التي تخرج الصورة فوراً وليس للإنسان في الصورة أي عمل؛ نرى أن هذا ليس من باب التصوير وإنما هو من باب صورة صورها الله عز وجل بواسطة هذه الآلة فهي إنطباع لا فعل للعبد فيه من حيث التصوير، والأحاديث الواردة إنما هي في التصوير الذي يكون بفعل العبد ويضاهي به خلق الله، ويتبين لك ذلك جيداً بما لو كتب لك شخصا رسالة فصورتها في الآلة الفوتغرافية فإن هذه الصورة التي تخرج ليست هي من فعل الذي أدار الآلة وحركها، فأن هذا الذي حرك الآلة ربما يكون لا يعرف الكتابة أصلا والناس يعرفون أن هذا كتابة الأول، والثاني ليس له أي فعل فيها،ولكن إذا صور هذا التصوير الفوتوغرافي لغرض محرم فأنه يكون حراما تحريم الوسائل).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com.qa
زائر
زائر




حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح   حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالأربعاء 07 أبريل 2010, 4:30 pm

الأخوة الكرام المتداخلون في هذا الموضوع إسماعين وعبد المحمود وعمر


جزاكم الله خيرا على هذا النقاش المفيد والذي يراد منه الوصول إلى الحق

وقد أثلج الصدر الأخ الذبيح حيث صال وجال وجاء للأمر من جميع جوانبه وكل ما زورته في نفسي لأشارك به في الأمر وجدته قد جاء به

والذي يتين لي في هذه المسألة وقناعتي فيها منذ أكثر من خمسة عشر عاما أن الصور الفتوغرافية جائزة ولا شي فيها وليس هي الصور التي ورد النهي عنها

وبعد ذلك جاء كلام الشيخ بن عثيمين رحمه والشيخ عبد الرحمن عبد الخالق حفظه الله وشفاه وعافاه فزادني يقينا بصحة ما ذهبت إليه

وسنحاول المشاركة في الموضوع إن شاء الله مع أنه ما ترك الأول للآخر شيئا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
baraa




عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 27/03/2010

حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح   حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالأربعاء 07 أبريل 2010, 6:00 pm

جزاكم الله خير على تغطية الموضوع
ومن الجميل ان الجميع يسعون الى الحق واتباعه ونسأل الله ان نكون منهم
أرجو من عمنا إسماعيل تخصيص بوست لموضوع اخر
وقد بدأ بعض الشيوخ التكلم فيه وبعضهم يتجنبون الخوض فيه
ألا وهو حكم مشاهدة مباريات كرة القدم المنظمة بالصورة المعروفة من تخصيص اموال للفائزين
وقبل فترة وفِقتُ لحضور محاضرة كبرى بعنوان (هوس الملاعب ...غرائب وعجائب)وكان فيها متحدثا مزمل فقيرى والشيخ محمد سيد حاج
وقد أصل الشيخ الموضوع من كل جوانبه
وان شاء الله سأقوم برفع الاسطوانه قريبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوقدامة

أبوقدامة


عدد المساهمات : 532
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 37
الموقع : قطر/ الدوحة

حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح   حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالأربعاء 07 أبريل 2010, 9:05 pm

السلام عليكم اخواننا في الله أولا أقول جزاكم الله خير علي هذه الافادات ثم اعلموا اخواني ان الخلاف في هذه المسألة وارد فمن أراد ترك التصوير فله ذلك ومن أراد الأخذ بالقول الذي يبيح التصوير فله ذلك إذ أن الامر فيه سعة فلا نتضجر في وجوه الذين لايبيحون لأن معهم دليل وكذلك لانتضجر في وجوه الذي يبيحون لأنهم أيضا معهم دليل فالكل ذو علم فما علينا الا أن نسلم برأي الطرفين وماكان هذا النقاش الا للفائدة وليس لتكون هناك أشياء في النفوس كما قال أخونا لا اذ أن الأمر ليس كذلك لأننا كلنا اخوان وأحبة خاصة وأننا في كل مرة لنا لقاء وونسة في بيت أخ من اخواننا فالقلوب صافية ونقية فالله الله في النقاش البناء النقاش الذي نتوصل فيه لفائدة ليس نقاش يسئ الي أحد أو نقاش يتبين فيه تضجر الطرف الأول من الطرف الثاني وأنا نقلت فتوي الدكتور خالد من باب الأمانة العلمية فالشيخ كما قلت لكم قال ان هناك نزاع وخلاف وأخذ ورد في هذه المسألة والشيخ كما قلت لكم ينحاز الي أولائك الذين يحرمون ولايجيزون تصوير ذوات الأرواح وله ذلك وأولائك الذين يجيزون لهم ذلك هذا وبالله التوفيق وبه الاستعانة وعليه التكلان وجزاكم الله خيرا والسلام...!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3raija.ahlamontada.com
زائر
زائر




حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح   حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالأربعاء 07 أبريل 2010, 9:51 pm

هذه كذلك فتوى من فتاوى الشبكة الإسلامية

السؤال : بسم الله
أعمل في مجال التصوير في التلفزيون وليس بمقدوري كسب الرزق حاليا إلا من هذا العمل فما الرأي حول ذلك الموضوع ؟ جزاكم الله كل الخير

الإجابة : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن التصوير المرئي جائز على الراجح من أقوال أهل العلم، لكن ينظر بعد ذلك فيما يصور، وما هي الأغراض، المقصودة من التصوير؟ فإن كان ما يصور مباحاً، والمقاصد محمودة، كتصوير الدروس العلمية ونحوها، أو الوقائع الأخبارية وغيرها، مما يجوز نقله وبثه بين الناس للتعليم، أو التثقيف، أو الترفيه المباح، فلا بأس بالتصوير حينئذ، وإن كان العكس كتصوير الأغاني، والمسلسلات، والأفلام، وما تحويه من تبرج النساء، واختلاطهن بالرجال، وكشف العورات، وتعليم الجريمة، ونشر الرذيلة، وبث الفساد، فإن التصوير لا يجوز، وفاعله آثم إثماً مبيناً، لأن في عمله هذا إعانة على المنكر، ومشاركة فيه، وتسهيلاً لنشره بين الناس، ويتحمل جزءاُ من وزر كل من ينجرف وراء هذه البرامج الفاسدة.

والله جل وعلا يقول: (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) [المائدة: 2].
والحاصل أنك إن استطعت أن يكون عملك مقتصراً على تصوير ما أذن فيه، فلا حرج عليك في بقائك في هذا العمل، وإلا فلا يجوز لك البقاء فيه، ولو بحجة طلب الرزق، فإن ما عند الله لا ينال بمعصيته، والأرزاق بيده سبحانه، وقلتها في يد الإنسان، ليست ضرورة تبرر له تعاطي الحرام، فعليك بالرضى بما كتبه الله لك من رزق حلال، والسعي في تحصيله بالوسائل المشروعة، ومن ترك شيئاً لله أبدله الله خيراً منه: (ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب) [الطلاق: 2-3].
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوقدامة

أبوقدامة


عدد المساهمات : 532
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 37
الموقع : قطر/ الدوحة

حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح   حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالإثنين 12 أبريل 2010, 7:53 pm

جزاكم الله خير اخواننا علي هذه الفوائد ومن العجيب أن هذا الموضوع مشاركين فيه أشخاص يعدون بالأصابع فنرجوا من الاخوة أن يدلوا برأيهم ويأتوا لنا بالفتاوي التي تنتشر في أغلب بقاع الأرض ان كان ذلك في الكتب او الكاسيت أو الاسطوانة . نرجوا من أخونا الجمالي أن يعود للمنتدي ويشارك اخوانه في كتابة المواضيع والرد علي المواضيع فنحن ماأردنا أن نشارك في هذا الموضوع وغيرها من المواضيع الا ابتغاء مرضات الله وأنا أتساءل عن غياب كثير من الاعضاء وطالما أكثرنا التساءل عنهم ولكن لاحياة لمن ننادي أمثال آدمن ورياض وودالأصيل وموحي وغيرهم الكثير الذين سجلوا أسماءهم وخرجوا ولم يعودوا حتي الآن فهيا هيا اخواني لكي نرقي بهذا المنتدي الي مانصبوا اليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3raija.ahlamontada.com
Ismail

Ismail


عدد المساهمات : 2548
تاريخ التسجيل : 05/02/2008
العمر : 44
الموقع : aykabulbul@gmail

حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Empty
مُساهمةموضوع: فتوى الشيخ بن جبرين حول التصوير الفوتوغرافي   حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح Emptyالإثنين 19 أبريل 2010, 3:19 pm



بسم الله الرحمن الرحيم


فتوى الشيخ عبد الله بن جبرين حول الصور الفوتوغرافية
(أخذت من موقع الشيخ الجبرين على الإنترنت)

رقم الفتوى:ـ (8794)

موضوع الفتوى:ـ التصوير بالفيديو والفوتوغرافي

س: نرجو من فضيلتكم أن تفتونا حول التصوير بالفيديو هل هو حرام أم لا؟ وما حكم التصوير الفوتوغرافي ؟ وما حكم اقتناء الصور للذكرى هل هو حرام، وخاصة أنها لا تُعلق، بل توضع في ألبوم وتُحفظ؟

الإجابة:ـ

وردت أحاديث في النهي عن التصوير وعقوبة فاعله وأنهم يُعذبون ويُقال لهم: أحيوا ما خلقتم، وأنه يُجعل له بكل صورة صورها نفس يُعذب بها يوم القيامة، وأنه يُكلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ، وورد الأمر بطمس الصور، لكن قال بعض المتأخرين: إن هذا خاص بمن عملها بيده لقصد التشبه بخلق الله تعالى، واستدل بحديث قدسي بلفظ: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي أي يقصد المضاهاة بخلق الله، ففي الحديث: أشد الناس عذابًا يوم القيامة الذين يُضاهئون بخلق الله أي يتشبهون بالله ويُقلدون خلقه، فكأنهم يقولون خلقنا مثل خلق الله، وهذا ينطبق على من عملها بيده لقصد التشبه بما خلق الله، ولا ينطبق على هذه الأجهزة الحديثة التي تحفظ الصورة والهيكل الذي هو خلق الله سيما بالفيديو الذي يستفاد من عرضه والذي لا تكون الصورة فيه ثابتة، بل يمكن محوها وإثبات غيرها، فهذه حجة من أباح ذلك، وأنا أتوقف في هذا الباب، والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com.qa
 
حكم الشرع في الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماحكم الشرع فى المرأة التى تخرج للعمل وطلب الرزق؟؟
» قبضنا عليه متلبساً
» صور من العريجا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العريجا :: منتدي الحوار والنقاش-
انتقل الى: