| عزومة ونسة تحت نخلة وريفة | |
|
+3Ismail محمد نورالله مبارك خليل ساب 7 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مبارك خليل ساب
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 14/05/2011
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة الخميس 21 يوليو 2011, 3:43 am | |
| البئر والضياع الآن بدأ سر الاتفاقية الذي كان في بئر عميق يرجع صداه.... جفت حكايات الشريكين في البئر شيئا فشيئا...لينكشف نية الانفصال البايت ويتعرى من تحت غطاء الوحدة الجاذبة.. لتبقى الحيرة ويطفح السؤال فيما كان الاتفاق؟؟ وهل أتى بالسلام الشامل أم كانت مجرد هدنة حسبت بأعوام خمسة لإيقاف العراك ولإعداد ترتيبات الانفصال...نضب الكلام لدى الراحلين..فلا قول يبقي..ولا كلمة في الحناجر ترقى عند ضياع الفرص بإشراك الغريب وإقصاء الحكم الرشيد من الأهل فيما لا يراه الغريب حيال الظمأ.. يريدون ماء ولكن دلو الواقع يعود بطين كريه يسكن فيه الصدأ...يسمعون من البيد ما جف فيه...انطفأت الشرارة والمبادئ بضياع أصل الحكاية ألم تكن كل الثورات والانقلابات وإطاحة الحكومات من أجل الجنوب وللحفاظ على هذا المليون ميل مربع ولرأب الصدع ولكي لا يبتر هذا الجزء العزيز من أوصاله وتنتهي كل الحكايات فيهم وفينا سرى الذهول وصامت شهرزاد عن الكلام المباح قبل أن يرى فلق الصباح.. أرى من راق لهم المكان بين ظهرانينا عند الشدة أعطونا ظهورهم وطووا وشاح الترحيب بشارة انفصال.. أسمع أزيز رجال وتدميرا لما بناه الأولين وهودج أنثى تخضبه الدموع وتحرك رمال للمجهول بلهفة طفل تعصي الفراق عن مكان شب فيه بالغرام... وشاهد فيه سكوت رياح وبريق هلال... ولفتة برق أنار الجنوب قبل الشمال وغادرنا بسحب عبادي كان يبشر بالخير وكلام ذو جذور سجل بين الفراغات (في الفؤاد ترعاه العناية بين ضلوع الوطن العزيز)... حتى وقع مكر الخطى في الظلام يملأ كل الزوايا بهمس بالضياع لترتد الخيبة فينا حاملة حسراتها في إنائنا... وترغمنا أن نتجرع منه ما حاك في نيفاشا وتجبرنا للتزين بسر ربطة العنق التي ضيعت الجمال بالاستفتاء وخنقتنا بذيل خيبة الاتفاق حين لامس اليراع أرض الكلام وأفرزت الجروح التي قد رماها اللظى في العروق لتأخذ عاصفات الأماني كل ما أرادت من جذور أعماق الحياة ليوهن ما كان بيننا وبين الليالي من وثاق العلائق وينز في البئر مياه القراح ويحمل الفجر سافرات المعاني ويرحل بأنين السؤال.. بإصراره على المشي إلى آخر الليل لا يبالي مداهمة انفجار لحظة السكوت في الدروب... ولا ينظر خلفه ليرى هوة الطريق المستفز للرحيل فأختار كفة الانفصال حاملا في خرجه قرار الفراق فقط حين شاع سره من البئر العميق صار كأصغر حبة رمل تخاف من الرياح... وذي خوفك الآن من الرياح نحن كمان كنا نخاف من يومنا الضياع وفي حكاياتنا كان السؤال وين السلبة ودرب البئر!! | |
|
| |
محمد عنتر
عدد المساهمات : 1362 تاريخ التسجيل : 25/01/2011 العمر : 42 الموقع : الامارات-ابو ظبى
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة الإثنين 25 يوليو 2011, 2:42 pm | |
| مبارك اخوى سلام عليك لم يبراء الجرح ولم تجف الدموع با انفصال الجنوب ولم تقف الحرب وتاتى المصائب تباعه الان السودان بين مطبات وصراعات الا ما لا نهايه توجد عدت مشاكل فى السودان غير الانفصال ومشاكل شايكة ومشربكة ولا توجد لها حلول ابيى هى ام المشاكل واكبرها سوف تكون حرب طويلة الامد بين الجنوب والشمال فى منطقة ابيى وهى كشمير الثانية جنوب كردفان وهى شوكة الحوت التى لم تتبلع والاكبر والاخطر دارفور الحبيبه توجد عدت حركات فى دارفور وتختلف مقاصد واهداف ومتطلباك كل حركه عن الاخرى ولذلك يصعب التفاوض والجلوس مع كل الحركات كل ما اتصالحو مع حركة تاتى اخرى معارضة وماهو الحل وكيف المخرج اسئلة كثيرة تتدور فى زهن الشعب السودانى هل سوف تنفصل دارفور هى الاخرى هل ابيى شماليه ام جنوبيه هل الحرب فى جنوب كردفان عرقيه ام دينيه وهل الوطن يسع الجميع ومن المعروف السياسة هى فن الممكن ونتمنى من الساسة السودانين ايضعو السودان فى حدقات العيون وان يعملو بوطنيه واخلاص وان يكون اكبر همهم هو الدين والشعب والرض تخيل كيف يكون الحال لو ما كنت سودانى واهل الحارة ما اهلى | |
|
| |
مبارك خليل ساب
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 14/05/2011
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة الخميس 28 يوليو 2011, 3:33 am | |
| [ color=red]محمد عنتر أخوي سلام.. تهانينا بقدوم الشهر الفضيل وربنا يقدرنا على صيامه وقيامه... ويسعدنا ببلوغ العيد والسودان الجديدفي حلية جديدة.. ودعواتكم فيالشهر الفضيل أن يحفظ سودانا...[/color]
وعشان ننسى الحكاية دي نكتة حلوة سمعتها من أخواننا أبنا العريجا هنا... من على رحمة والشلة قالوا أول المنوربقسمعوا ليك أصوات مارش رت رت رت فخرج كل أهل العريجا حريم ورجال عشان يشوفوا خبار الصوت... فلقو بقر أخونا حدباي خاف من النوروهجو من الزريبه.. | |
|
| |
مبارك خليل ساب
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 14/05/2011
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة الخميس 28 يوليو 2011, 3:37 am | |
| هذا الموضوع بمناسبة دخول الكهرباء في العريجا.... ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الثلاجة وانقطاع الكهرباء وأنا مندمج في سهرة تلفزيونية مع فلم أجنبي... انقطع تيار الكهرباء وجلست حيث كنت في مقعدي أنتظر عودة التيار في شرائيين الأسلاك وتبعث الحياة في تلفازي وتضيء شاشته البلورية ويطل منها تلك الوجوه الأمريكية بالحصين المسرجة وسياراتهم الفورد وعلى أكتافهم البندقية وشريط الذخيرة تتدلى فوق صدر تزينه نجمة وساقي البار البائس يتوارى خلف البنك ويقف ليقدم المشروب بيد يرتجف رعبا لذلك الراعي الذي يتجه بكأسه نحو النادلة القروية في الركن القصي من البار فتسبل عينها حينما يقترب منها راعي البقر خوفا من رعشة اللمسة المبتغاة... وأنا في انتظار بقية المشهد لم أشعر بنفسي حيث غلبني النعاس ونمت في المقعد التي كنت أجلس عليه... ورأيت فيما يرى النائم أن ثلاجتي تخرج من المطبخ... وجاءت إلى حيث أشخر وقالت لي:ـ أنا خلاص قطعت ولن أحمل الماء بعد اليوم ولا حلة طبخ.. ولا الطماطم ولا تبشا قليل الأدب لا يكف عن لكز أجنابي طول اليوم.. ثم أضافت كفاني مما دخلت هذا البيت مكوثا في المطبخ والعمل طول اليوم وحيدا ألد الماء ثلجا فيخطف مني فلذاتي البلورات البيضاء... وتغصبني يد خفية على الحمل من حنفية الماسورة بماء حار... وأبقي الوحيد الذي أعمل في البيت... دون توقف كثلاجة الجمعية التي تعمل وحدها... بينما السكان ينامون بلا عمل... والتلفاز والغسالة ينامون ويصحون معهم وأردف قائلا أريد الذهاب إلى المدرسة... وأتعلم كيف أنشف البلل كنشافة الغسالة فقد أهلكني الصدى من جراء حمل الماء سائلا ومجمدا... وبعد سكوت طويل لسماع وجهة نظره.. قلت له كلام معقول ومقبول.... بس كيف تذهب إلى المدرسة...فردت عليه لا أريدك أن تحملني وتكسر طلوعي بالبوكس كما فعلت المرة السابقة حين أصابني العطب ووقفت عن العمل... أريد هذه المرة أن تحملني الماء على سطحها كما حملتها طيلة حياتي وهنا على وهن وبردت سخونتها وحولت رخو أنوثتها السائلة إلي ذكورة ثلج جامد بلوري يسر الناظرين..وبينما كانت تحدثني فإذا بسيل جارف من المياه تنحدر بجوار المنزل... والثلاجة تلوح لي وهي تطفو على سطح الماء مع التيار...ويلفظ من أحشائها بصلا عاريا قطع قعره وعجورا يقف على طوله ليغطس ويغمر بكامل طوله ثم يطلع مشدودا ويقف فوق سطح الماء كمئذنة مسجد... والثلاجة تقول هاأنذا صرت عقيما بعد أن قطعت صرتي من تلك البلك الذي كان يضخ فيه التيار الكهربائي وأصبحت حرا طليقا لا أبرد... والحين تطهرت من الطمس بوقوف نزول الفريون من ماكينتي على الفريزر... والحمد لله.. قد خرجت من المطبخ لوجه الدنيا وأفعل ما بدالي دون خوف من الحمل... وأردف أريد أن أذهب إلى المدرسة وأجالس البنات وأتعلم معهن وأحمل الآيس كريم وأركب الماء حتى تحملني فوق صدره... هكذا خرجت تلاجتى من التكل إلى الكلية على مطية موجة ،،،، سابن أقج في26/7/2011م | |
|
| |
محمد عنتر
عدد المساهمات : 1362 تاريخ التسجيل : 25/01/2011 العمر : 42 الموقع : الامارات-ابو ظبى
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة السبت 30 يوليو 2011, 11:19 pm | |
| مبارك اخوى كيف حالك انشاءالله تكون مبسوط ومروك
رمضان كريم تصوم وتفطر على خير وانشاء الله
رمضان اكون عليك شهر خير وبركه ولجميع المسلمين
تخريمة
قلنا نجى نبارك ليك رمضان تحت ضل نخلتك دى
ونتونس معاك وبالمرة نشيل لينا بلح عشان كدا
يا مبارك اخوى هذ النخلة دى خليها التوقع تمرا دا
ونحن جايين بى شوالاتنا شد حيلك وانا عارفك ما بتقصر تب | |
|
| |
مبارك خليل ساب
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 14/05/2011
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة الأربعاء 03 أغسطس 2011, 3:54 am | |
| محمد عنتر سلام.. رمضان كريم إنشاء الكل يفطر ويصوم على خير.. عارف يا أخوي ود عنتر الحين نحن في شهر أب وكل النخيل شايل تمور... والناس كلهم بحللوا الصوم بالرطب.. تعال وسوق معاك ولدك وكل الأهل والأحباب من عريجا لياكلوا ويأخذوا من عجو المحس التقيل.. حلال عليكم وانت تستاهل أكتر.. وغبرك أحي رفاق السكن من |أهل الغريجا.. وقد غادرتهم في أول رمضان والآن أكاتبكم من رياض الخير في طريقي إلى السودان داعيا الله أن أكمل الصيام هناك مع العيال تامين ولامين بإذن الله... وأقول لرفاق السكن من أولاد الغريجا الله معكم ورفقا بالعجين... | |
|
| |
مبارك خليل ساب
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 14/05/2011
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة الأربعاء 03 أغسطس 2011, 3:56 am | |
| (أون ) رمضان كريم هلا شهر الصوم... وإنشاء الله كلكم تصوموا وتفطروا على خير... وبعد كل القضايا تسقط بالتقادم... والمواقف حين تتكرر تصير شيئا معتادا ويكون كل شيء فيها من البديهيات.... لا يثار حولها الأسئلة...إلا هذا الشهر الكريم كلما هل هلاله تثار ويتكرر فيه نفس الأسئلة المجاب عليها في الكتاب والسنة وتفاسيرهما... ربما لا تمل ولا تتقادم هذه الأسئلة لأن كل الأعمال لبني أدم إلا الصوم فلله وحده... هو الذي جعل الصيام خاصته يحاسب فيه وجعل له في الجنة من دون العبادات بابا خاصا يقال له الريان لا يعتب ولا يلج بابه إلا الصائمون. فلذلك نجد أسئلة الصيام يتكرر ويتجدد القديم فيه كل عام رغم أن الصيام من دون الفرائض الخمسة فرضت على المؤمنين من قبل الإسلام (يا أيها اللذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على اللذين من قبلكم) أي كان الصيام معروفا في المجتمع الجاهلي لدى أهل الكتاب... ولكن مازال كلما حل علينا هذا الشهر الفضيل يمطر علينا الأسئلة ويتكرر في كل عام نفس الأسئلة من الكبار والصغار ومن المتعلم ومن الجاهل... وكأن هذا الشهر أمر جديد وليس لنا فيه خبرة... ومن هذه الأسئلة التي شعرت أنها بديهية إلا أنني تذكرت قول الله تعالى (أن الذكرى تنفع المؤمنين)... فخفت في الرد على بعضها لعدة أسباب أولهما لم أتوقع يوما أن يختارني من الناس فرد لأفتيه ولم أختر يوما أن أكون مبشرا أو واعظا..فأنا مجرد هاو في الكتابة... ألعب بكبريت الحروف وأجلبط على بياض الورق بالخوف أن يبعث قلمي بقدر أناس محبطون يستنجدون بي فأوجههم إلى مسالك لا عودة منه بالسلام.... ومن هذه القناعة وإتباعا لمسلك الأولين وخوفهم من القيام بالفتوى دون علم كنت أقول في كثير من الاستفسارات الموجهة لي الله يعلم ورسوله... إلى أن كان أمس الأول سألني أحدهم بأنه مريض بالسكري وكما أعلم شغله شاق في الشمس لا يستطيع الصبر على العطش وهو فاطر فما بالك بالصيام... فكان يجالسنا شخص آخر معروف بيننا بالمجادلة في كل شيء في السياسة والرياضة والأوضاع الاقتصادية فشرع يفتي في الأمر بالهجوم عليه أنت تعمل في الشمس دون كد ولا مل ولا وقوف وأول ما يدخل رمضان تذكر عافيتك... استفزني هذا الغلو في الإفتاء والتدخل بمخالفة ما حدده المولى... فحينه تدخلت دون أن أشعر لأن الساكت عن الحق شيطان أخرس فقلت له يا أخي الكريم مشكلة الرجال وقضيته ليس في لعبة كرة قدم أو في السياسة حتى تعترض وتفتي فيها على مزاجك...!! أرجوك لا تتحدث بما ليس لك به علم فقد حسم الله المولى عز من قائل هذا الموضوع بقوله ( فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر....).. ورحت موجها حديثي لمن عرض مشكلته أنت الذي تعلم بنفسك وبإمكانياتك الصحية وبمقدرتك على الصوم... ثم وقفت لحظة وقلت له أفطر ما دمت مريضا وأخرج عن كل يوم إفطار صائم ما دام هذا المرض مزمن تعلق بك ولن تستطيع أن توفيه في أيام أخر.... ثم وقفت برهة وكملت الآية وأضفت له مع العلم عليك أن لا تنسى قول الله تعالى (وإن تصوموا خير لكم) ثم وجهت لصحبي الذي منع أخونا المريض من الفطر يا أخي بالإضافة إلي الآية التي رخصت لنا الفطر رحمة بنا أثناء السفر والمرض فرض علينا المولي الرحيم الرءوف الإتيان به تماما كما نقوم بالصلاة والصيام والزكاة فقد ذكر الله تعالي عن هذه الرخصة في حديث قدسي ( أتوا رخصي كما تؤتون عزائمي ).... هذا من جنس الأسئلة التي تتكرر سنويا وتحد فيها النقاش كلما هل الشهر ويختلف فيها الآراء بعلم أو دون علم... ومن الأسئلة المتكررة أيضا نجد منها الخبيث بقصد التهرب من أحكام الصيام ومنها الخوف ولتجويد الصيام.على سبيل المثال وليس الحصر... إذا شربت الماء ناسيا الصيام هل عليه أن أسده؟؟؟ أثناء قيامي بشرب الماء سمعت أذان الإمساك ماذا أفعل؟؟؟ حقنة العضل وقطرة العين وان تحلم وتمنى أو في المزي؟؟ وماذا أفعل إذا كنت مع زوجتي في حالة رفس وسمعت الأذان ودخل الإمساك وأنا خلاص في اللحظات الأخيرة!!! فرد أحد أصحابي أفرسها برجليك وقم... إذا كنت مسافرا بالطائرة مثلا من بورتسودان إلى جده هل علية بحكم ومن كان منكم على سفر أن أفطر أم عليه أن أكمل صيامي لأن السفر سهل ولا يأخذ إلا نصف ساعة؟؟؟ فأقول لهم ليس عليك الصيام لأن السفرية سهل أو لأنه يأخذ وقتا قصيرا بل إن أردت أن تصوم فعليك أن تحتار الصوم لقول الله تعالى فإن تصوموا خير لكم أما سهولة السفر وتقصير الطائرة المسافة ووقت الرحلة فالله يعلم كل شيء ومع ذلك أمرنا أن نفطر لعدة أيام أخر... وحدثنا الرسول عليه الصلاة والسلام بحديث بما معناه إذا خرج أحدكم ناويا السفر ونظر خلفه ولم يرى مضارب أهله فعليه إن أراد أن يفطر ومن هنا نجد أن الفطر رخصة ممنوحة للمسلم دون تحديد المسافة أو سهولة السفر وما يقال أن يكون المسافة أكثر من 80 كيلوا أو سفرا مجهدا كله اجتهادات فردية فرخصة الفطر في السفر قائم مع ترك الصيام لتقدير الشخص لقول الله وإن تصوموا خير لكم.... وفي الختام ماذا بقي لم يبقى إلا التحذير من الكلام في الدين بما ليس لنا به علم...فخير من الإفتاء الخاطئ أن ترد الله يعلم ورسوله.. وتكون هنديا تهز رأسك وتقول ( صديق ما في معلوم ) ولا تفتي وتكون كالطرفة النوبية القديمة التي تحكى أن في سالف العصر والزمان سئل شيخا في أرض النوبة أنهم راءوا جماعة في خلاء ما بين أرض الحجر وجمي يأكلون (آدي) أي الضباع فرد عليهم مهبول كان يجالسهم مالو ما يأكلوا ربنا ما قال ( الأديات ضبحا) قاصدا العاديات ضبحا.... ونختم المقال بالصلاة والسلام على الرسول ونستغفر الله العظيم...
............................... تخريمة لكل المنتدين أدي باللغة النوبية تعني الضبع[center] | |
|
| |
مبارك خليل ساب
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 14/05/2011
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة الجمعة 12 أغسطس 2011, 11:46 am | |
| الشجرة في بديات المراحل الدراسية ونحن في العتبات الأولى لتعلم العربية.. أتذكر ضمن الأناشيد.. أنظر لتلك الشجرة ذات الغصون النضرة كيف نمت من حبة وكيف صارت شجرة ومنذ ذاك السن أنا دائم التفكير في قدرة الله فالق النوي ورايت أن أشرككم في أمر الأشجار في تغير الفصول والأماكن والتضاريس والجغرافيا وهوأمر يفوق الخيال.. نجد الأشجار تتفنن في اختيار سوقها وأغصانها وألوان أوراقها لتتماشى مع متغيرات الطبيعة.. ونراها حكيمة تنحني مع الريح، كريمة تهب جمالها وظلالها وثمارها وأغصانها بسخاء.. كما أنها نبيلة تؤمن بالعدالة والمساواة فلا تفرق بين أحد من المخلوقات، تهب الجميع من خيراتها البشر والحيوانات والطيور والحشرات... ومن عظمة الشجرة أقسم بها الله تينا وزيتونا ونخلا.. وميزها الله واصطفاها من الانتماء إلى كتلة معينة فكانت مباركة لا شرقية ولا غربية (يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار) والشجرة باختيار إلهي تسيدت الكون فكانت سدرة المنتهى.. ( عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى إذ يغشى السدرة ما يغشى) ثم علت فكانت طيبة ثابتة باسقة كالنخلة لتكون مثالا للمؤمن في توحيده.. (ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء).. وهي وعد إلهي وجزاء للمؤمنين فاكهة مما يشتهون كالعنب والرمان في جنات النعيم.. كما إنها وعيد ومثال منفر كشجرة الزقوم (ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار).. وهي في الآخرة خبيثة مخيفة تبعث الفزع (إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم طلعها كأنه رؤوس الشياطين).. والشجرة كالبشر في المظهر والمخبر وفي التشابه والاختلاف.. ( وهو الذي أنشاء جنات معروشات وغير معروشات والنخل والزرع مختلفا أكله والزيتون والرمان متشابها وغير متشابه كلوا من ثمره إذا أثمر وأتوا حقه يوم حصاده ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) اخترت في هذه الآية هل الشجرة تحب كما نحب ويكره المسرفين أم المقصود هنا الله جل ذاته الذي جعل للشجرة حق يوم حصاده.. يتجلى عبقرية الشجر في عملية التمثيل الضوئي وهي عملية احتراق وفي احتراق بعضه حتى وهو مزدان بخضرته إذ يمنح الآخرين الدفء والحياة وذلك من عظمة الخالق.. (الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارا فإذا أنتم منه توقدون)... ويتشابك الشجر دون أن يؤذي أحد ليتحول إلى جنة وغابة يتشاجر الناس داخلها فيقتل بعضهم بعضا ويتشابكون بالأسلحة فيشتعل الحروب ليأكل الأخضر واليابس.. ومن أكثر الحروب شراسة وقسوة تلك التي شنها إنسان السودان داخل الغابة وعلى الغابة بشراهة وأنانية وكفر بالنعمة على الأشجار والغابات وهي مصدر الهواء الذي نتنفسه حتى طغت اليابسة الجرداء بشكل مروع على المساحات الخضراء فكانت الجفاف والتصحر والجوع والمجاعة...[center] | |
|
| |
مبارك خليل ساب
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 14/05/2011
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة الثلاثاء 30 أغسطس 2011, 7:39 am | |
| تهانينا القلبية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.. وكل سنة وانتم طيبين الأحبة بمنتدانا الحبيب العريجا.. | |
|
| |
مبارك خليل ساب
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 14/05/2011
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة الثلاثاء 30 أغسطس 2011, 7:45 am | |
| من الخرطوم للجميع سلام وأهديكم هذا النص حديث في الضمير ارتداني وجع الكائنات وجع من الذات بالوجود امتزج.. زمنا ومكانا وحقولا وفضاء.. والتبس الذات الطرقات.. على امتداد الزمان والجغرافيا فلم تعد ساحة للركض.. من قروح وجعها القرير.. تزرف عيون المدائن دمعا وكأن لأحزان البلاد روح.. تفيض قروح أساه.. في حشا الأيام غبنا.. تملأ حجر حكاوي الليالي تعب النجوم.. وما عادت الأمسيات حالمة من عثراتها الممتدة... على ساحاتها مواجع وجروح... ما عادت النسائم تبتسم للحقول.. حين مات جنوبها.. أتى القصي لثمارها من باب ضلفتيه المفتوحة على مصارعيها شاخ فيه المتخمون وفاحت منه آهات الجياع من وجع الرحيل وقوافل الأمنيات رفات.. بلت في بلع ريق الرجاء حتى ساحت السحب في عليائها ولم تهطل بقطر أسي ولا تنسي فأسى البعاد على الرضا يهون ولا يهون الأسى المسفوح بالنسيان في حر المدى على الأكتاف الريح في مدن الكلام سجينة.. وغدا سجنا لا يسفر فيه الأقلام حينا بكاتب ولا كتاب على قلق المدى يأتي تغدو وتروح يتمرغ على أماني الشوق المسفوح في رصيف المرافئ تنتظر سفنا لا تأتي بما تشتهي الأنفس وهناك ضريح وشاهد تحكي أحاديث قبل البوح قد ماتت.
سابن أقج في24/8//2011م
| |
|
| |
البرنس
عدد المساهمات : 234 تاريخ التسجيل : 18/10/2010
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة الجمعة 02 سبتمبر 2011, 11:01 pm | |
| اخي مبارك كل عام وانت بالف خير | |
|
| |
محمد عنتر
عدد المساهمات : 1362 تاريخ التسجيل : 25/01/2011 العمر : 42 الموقع : الامارات-ابو ظبى
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة الأحد 04 سبتمبر 2011, 1:29 pm | |
| مبارك اخوى سلام
العيد مبارك عليك يا مبارك وكل سنة وانت طيب وجميع اهل السودان بخير
والعفو العافية والعيد الجاى القاكم سالمين تامين وفى الشمالية مروقين ومجمعين
وربنا احقق كل الامانى الجميلة ونحن جينا نبارك ليك العيد تحت ضل نخلتك السمح
دا وعلى الحلف ما تجيب اى حاجة مادايرين اى حلاوة نخلتك بخيره وتمرها كتير وسمح | |
|
| |
محمد عنتر
عدد المساهمات : 1362 تاريخ التسجيل : 25/01/2011 العمر : 42 الموقع : الامارات-ابو ظبى
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة الثلاثاء 20 سبتمبر 2011, 12:19 am | |
| مبارك اخوى سلام
وينك انت وين اراضيك والله فقدناك وفقدنا ضلتك الجميلة
تعال نور لينا شجرتك البقت مظلمة من يوم فارقتها* مكان
القعاد بقى مليان قش وفوق عشش فيه البوم وتحت مليانة
كروق وجريد تعال يا الحبيب تسلم انشاء الله من الدبيب
تعال راجع تعال
محمد عنتر ومبارك خليل ساب ويرا | |
|
| |
مبارك خليل ساب
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 14/05/2011
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة الجمعة 28 أكتوبر 2011, 2:49 pm | |
| البرنس ومحمد عنتر وكل من مر من هنا كل سنة وانتم طيبين.. آسف على التأخير أحيكم من ربوع الخرطوم وأيام الأجازة في العد التنازلى.. | |
|
| |
مبارك خليل ساب
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 14/05/2011
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة الجمعة 28 أكتوبر 2011, 2:55 pm | |
| [align=center]
أسعار خرافية لخراف العيد واتجاه للحصول عليه بالأقساط..
لم يعد الحديث عن الأضحية مجرد إحياء لسنة نبينا إبراهيم عليه السلام..
ولا إيفاء لتلك السنة الدينية التي وصى بها رسولنا الكريم محمد علية الصلاة والسلام
بل تحول إلى عادة وظاهرة اجتماعية منها التفاخر ورغبة نفسية وواجب لا مفر منه تحت ضغوط العيال وبعض الزوجات قاصرات الفهم...
كما أن الأضحية أصبحت أمر تملئ المجتمع لأدائها من وازع جوع نفسي ورغبة حوجة لتناول صحنا كاملا من الهبر بعد طول إنتظار لحول كامل تم فيه التعامل مع صحن طلس من الفول أو بمائه تحت مسمى البوش المزين بقليل من الجبن المبشور او بالدكوة أو بحبة من البصل الذي أرتفع سعر الكيلو إلى 12 جنيه.
ترتب تحت كل هذه الضغوط النفسية والاجتماعية والرغبات الاسرية والحاح الأطفال والخوف من حديث الأهل والجيران الذين لم يعد لهم شيء سوى غض النظر عن سؤتهم والحديث عن الآخرين (عاد لو شفت فلانه)..
في هذا الظروف والعيد على بعد الفجر ولياليه العشر تحول أحاديث المجتمع لتقيم خرافي لأسعار الخراف الذي صار منذ أمد بعيد ضرورة لا مناص منه فكان الكل يدبر بالسعي أو بتوفير قيمته مهما كان تأثيره في ضروريات حياتهم..
إلا أن حلول هذا العام جاء مع بقية الأشياء بسعر جنوني وضغوط إجتماعية وقف الجميع عنده في التفاضل بنمط جديد من التفكير من فرض ضروريات الحياة أولهما قسط تعليم أبنائهم..
وفي ظروف هذه الجهجهة التي تواجهها الأسر ظهرت مؤسسات تعرض بيع خراف العيد بالأقساط المريحة..
وتحول الحديث في الشارع لسؤال...
هل يجوز شراء الأضحية بالأقساط؟؟؟؟؟؟
ووجدت نفسي أخط لكم هذا المقال طارحا سؤال المجتمع هل يجوز الأضحية بالأقساط؟؟؟
أما وجهة نظري طالما هناك من يسلف للأضحية وبالنظرة إلى كافة الجوانب التي ترغم الأسر لشراء الخروف من إلحاح الأطفال ورغبة الأسر في تناول صحن مشوي في العام مرة وغيرهما من الأمور الإجتماعية اضافة إلى تركيبة ومزاج الشعب السوداني التي لن يتخلى عن هذه السنة كعادة ناهيكم عن أداء السنة الدينية المتأصلة فيها..
فلا أعارض شخصيا أن يكون هناك تساهيل تقسط شراء هذا الخروف إذ لا بد من شرائه بالسلفة أو بالنهب والسلوك المشين الذي يمارسه المجتمع لأجل عيون خروف أقرن..
حيث لاحظنا كل الشارع يزيد في سعر خدماته التاكسي والأمجاد والغسالة وبتاع الخضار..إلخ والكل يقول كل عام وأنت بخير الدنيا موسم..
فما رايكم في هذه السنة التي تحول إلى عبئ ثقيل تفكك العلاقة الأسرية!!!
وحكى لي أحدهم عن قصة إمرأة تركت زوجها في العيد الماضي لأنه لم يستطيع توفير قيمة الخروف ..
فقالت له أنا ماشي لأمي أيام العيد حتى لا نسمع كلام الجيران!!!
[/align]
| |
|
| |
ابو ممدوح
عدد المساهمات : 807 تاريخ التسجيل : 23/05/2011 العمر : 53 الموقع : السودان
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة السبت 29 أكتوبر 2011, 2:14 am | |
| الاخ مبارك لك التحية ونتمني تحضر معانا العيد في العريجاء وتضوق معانا الشية العسل دي رايك فيها شنو وانت يا ود عنتر برضو معزوم
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ ابوممدوح $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ | |
|
| |
مبارك خليل ساب
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 14/05/2011
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة الأحد 30 أكتوبر 2011, 3:37 pm | |
| أبو ممدوح أخوي...سلام
كل سنة وأنت وكل البورداب بخير وعيد أضحى مبارك علينا وعليكم.. كان أمنيتي العيد في العريجا أحضرة بس الخروج والعودة صعب وأنا يا دوبك في إجازة قصيرة بين أيدين وكفالة المدام.. وعلى العموم الدعوة مقبولة وإنشاء الله في عرس ممدوح وهنيئا لكم بالخروف البلدى الشارب من الترعة والماكل من منتجات الحواشات.. وكما يغني الفنان النوبي محمد منير مع المسحراتي أديني بلحة فأنا أقول لك أخوي أبو ممدوح أدينا حمل.. | |
|
| |
Ismail
عدد المساهمات : 2548 تاريخ التسجيل : 05/02/2008 العمر : 44 الموقع : aykabulbul@gmail
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة الأحد 30 أكتوبر 2011, 7:41 pm | |
| الحبيب مبارك ساب، عوداً حميداً، وبركة الشفناك طيب، يا حفيد الأماجد من الأوس والخزرج (أهلنا المحس بقولوا إنهم من الخدرج، وهي تصحيف لكلمة خزرج)...
مبارك عليك العيد مقدماً، يا أيها الفتى المولود في صبيحة العيد أو ليلة العيد، ويا ريت تلبي دعوة أبي ممدوح وتمشي تعيد في ربوع العريجاء، وتضوق لحم خرفان العريجاء الشبعانة من قش (أبو دهيسير)، ورويانة من موية (الهوير) وسارحة جنب (كشك جريجير)،،،
وبهذه المناسبة أهديك هذا المربوع من النميم:
الأضحى المبارك في صبيحة العاشـرة فرحتو في العريجا،والنفوس متباشرة باللبس الجـديـد كل الخـلايـق قـاشــرة والخرفـان هناك شبعانـة لامن داشـرة | |
|
| |
مبارك خليل ساب
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 14/05/2011
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة الإثنين 31 أكتوبر 2011, 5:22 pm | |
| أسماعيل أخوي أهديك سلام مطبق مربع جواه أكاليل التهاني بحلول عيد الأضحى وكل سنة أنت وعيالك مع الأهل سالمين وغانمين وتامين...
ولك الشكر على مربوع النميم وأقول لو واحد تكرم وبعت بعشرة من ديك الخراف الداشرة للخرطوم قبل صباح العاشرة كان بقت بينا وبين السعادة جنس معاشرة
وبمناسبة اللأضاحي أهديك آخر نكتة قالوا في واحد من جماعتنا الخدرج أشترى خروف العيد من شعبان ورباه في البيت معهم يأكل معهم وينوم معهم في غرفة النوم حتى أصبح واحد من العائلة والأولاد أخدوا عليه.. وفي صباح يوم الوقفة لم يجدوا الخروف في غرفة النوم فخرج الأولاد وأمهم يبحثون عنه فوجدوه حزينا في ركن قصي من الحوش فسألت أم العيال مالك يالخروف تركتنا وإنعزلت بعيد مننا كده؟؟؟ فرد الخروف شايف كل الجيران إشتروا الأضاحي بس نحن الوحيدين الما اشترينا خروف العيد!!
| |
|
| |
Ismail
عدد المساهمات : 2548 تاريخ التسجيل : 05/02/2008 العمر : 44 الموقع : aykabulbul@gmail
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة الإثنين 31 أكتوبر 2011, 5:41 pm | |
| بصراحة يا مبارك دي حاجة تهز المشاعر من جوة !!
ديل حقو يضبحوا ليهم ديك يضحوا بيه وكان الله يحب المحسنين، لأنهم لو جابوا خروف حيقوم رفيق الدرب ده يتعاطف معاه !! | |
|
| |
مبارك خليل ساب
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 14/05/2011
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة الثلاثاء 01 نوفمبر 2011, 2:17 am | |
| أسماعين أخوي سلام
أنا برضو قلت حقوا ديل يجبوا فول مصري ومن السوداني يعملوا دكوة ويطلقوا سراح الأقرن.. وده ذكرتني قصة واحد أخونا في البلد كان بتعاطى ( الدكاي )وجاء واحد دكتور من أولاد البلد في إجازة وزولنا ده عزموا ليك ليلة بمجاميعة وحب يونس الدكتور في قعدته بكلام في مجاله وراح وجه ليه سؤال.. يا دكتور الناس بتاكل اللحمة ليه؟؟؟ فرد الدكتور عشان اللحمة فيها البروتين الضروري لتكوين جسم الإنسان.. فرد عليه طيب الفول الواحد ده مش فيه نفس البروتين فرد الدكتور نعم.. فما كان منه إلا أن رد عليه طيب ما ناكل الفول بدل ما نشتري الخروف واللحمة بالشيء الفلاني.. | |
|
| |
مبارك خليل ساب
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 14/05/2011
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة الثلاثاء 01 نوفمبر 2011, 2:29 am | |
| سفر النخيل
في فصل الخريف وبالتحديد في شهر آب والشمس تحدق بشرر عينه وتحرق الجباه السمر كنت هناك في تلك الربوع حيث يسافر النخيل إلي السماء تاركا ظلاله يمتد في كبد الهجير فيعاقر الصحراء في وضح النهار... وفي الليل حين تراقصه زيف الرياح... يتمايل الجريد بسعفه وبشوكه البارز على حوافه ليمتد تدببا بعد أن عجز التمكن من التمحور إلى سعف... واستحت الجمان من عتب رذاذ النيل حين ضبطه متلبسا بالافتراش بين أحضان العصافير فوشوش لنسائم الليل... فأزداد خضرة وتمايل جمالا... وبمجازاته وعلى حافة امتداد شاطئ النيل الطويل ترقد رقعة طين الجرف التي أنحسر عنها النهر لتسود وتتشقق يبوسا ويرسم أشكالا هندسية متنوعة بالشقوق والشمس تقشر سطحه لترتفع حوافها كخبز جاف كنت يوما أمشي عليه بقدميه الحافيتين بحذر التفادي عن الشقوق فكان يتكسر تحت أقدامي بصوت هشاشتها...وبين تلك الشقوق كان يتسرب من النيل ألسنه تسبق خطوات الفيض... بخطى الشوق هروبا من وهج الشمس وللمقيل تحت ظلال النخيل.. هناك كان فوقي هجير الشمس تلسعني وأنا أتمم على سناراتي المقذذة علي مسافات من طرف الشاطئ وبعد أن أنهيت تجديد الطعم... ذهبت نحو الشمال تاركا جلابيتي وحذائي على الشاطئ فوق الطين اليابس المشقق الذي لم يحتفظ بأثر قدمي ولم يترك دليلا لخطوات اتجاهي.. ذهبت ألعب مع رفاق الطفولة تحت نخلة ظليلة في القرية المجاورة وتسمى ( كجمتر) وتفصلها عن ساب جدول ساقية دهب...ونحن في لهو الطفولة البريئة راح الوقت حتى أصيب الشمس بالذبول المدهش.. وبدأ يتسلل منها الخيوط الذهبية...فعنت وأخذت شكل برتقالة مقشرة تجمعت حمرة شفقها على سطح البحر من الغرب للشرق في شكل شريط أحمر... بعدها انزلقت الشمس خلف الأفق الغربي... فتنطلق ولولة العويل والصراخ من ساب معلنة بغرق مبارك في النيل فبدأنا نسأل مبارك مين... فرد أحدهم مبارك أنت فبدأت أتحسس نفسي الله وده يطلع مين فذهبت ووجدت الوالدة في غيبوبة وفي حضنها جلابيتي والحذاء والناس حولها يضربون على خدودها لإفاقتها من غيبوبة ضرب خدود وشق جيوب الفقد وهم يرددون مبارك حي... مبارك حي.. | |
|
| |
Ismail
عدد المساهمات : 2548 تاريخ التسجيل : 05/02/2008 العمر : 44 الموقع : aykabulbul@gmail
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة الثلاثاء 01 نوفمبر 2011, 2:21 pm | |
| الله يجازي محنك يا ود خليل،،،
والله دي استراحة جميلة وذكريات نبيلة وخواطر مبلله برذاذ موية النيل ومضمخة بريحة طين الجروف... إنها أنفاس الطيب صالح (عليه رحمة الله).
قلت لي الجماعة لقوا الجلابية والنعلات مرميات على رمال الشاطيء قالوا الزول ده غرق... الحمد لله الما قالوا شالوا التمساح !!!
عدل سابقا من قبل Ismail في الأربعاء 02 نوفمبر 2011, 5:25 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
مبارك خليل ساب
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 14/05/2011
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة الثلاثاء 01 نوفمبر 2011, 4:07 pm | |
| أسماعين أخوي بمناسبة التماسيح والدميرة وهي فيضان النيل وموسم الخريف الخالى من الأمطار عندنا.. لديه ذكريات وخواطر جميلة إلا أن جل مواقفها نوبية قح إذا ترجمت كلها تفقد رونقها وخوفي إن طعمت ببعض مفرداتها أن أدخل في أستفهامات الأخوة.. وعلى العموم سأحاول أسرد لرواد النخلة بعضا من هذه الخواطر مع تقريب الترجمة إلى طبيعة الموقف.. | |
|
| |
مبارك خليل ساب
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 14/05/2011
| موضوع: رد: عزومة ونسة تحت نخلة وريفة الثلاثاء 01 نوفمبر 2011, 4:33 pm | |
| <P align=center> عبده رفيق الطفولة
موقف وحدث من أيام الطفولة طفح إلى سطح الذاكرة ألحت رغبة البوح جواي في أن أكتب لكم وأستسمح حضرتكم في أن أسرد لكم محتويات شريط تلك الذكري في عصير صيف من ذاك الزمن البعيد ... أحسبها في إحدى شهور أيار حين مالت الشمس على المنحدر الغربي فوق قمم تلال تنقار الحمراء صوب جبل رأس الكلب معلنا رحيل نهاره الصاخب ببشائر المسورة مسجلا كيف سرى فينا سائل الفوضى ألما في نواشر الخوف ونحن على الجرف نشاهد فيض النيل الذي بدأ بلسان من الماء شق طريقه من (فنتيرى ) بمحاذاة السد ليلتقي بلسان أخر فاض من ( ميري ) أي بمسافة من مشرع منزل فيصل كباجه تاركا ربوة النجيل الخضراء المرتفعة كجزيرة مؤقتة في (كجمتر ) ليتابع في بلع ما دونها من الجرف المنخفض بما فيها من لوبيا حلوة وعفنة... وكان الناس علي امتداد الجرف مفزعين ومنشغلين في خلع وجمع ما في مقدورهم من اللوبيا وحزمها ونقلها للتخزين في البيوت القديمة بذاك المظهر المعتاد والمنحوت في ذاكرتنا كأجمل طقوس تتكرر في كل عام مع حلول موسم الدميرة بشكل لا يمكن أن ينساه أي شخص عاصر تلك الزمان..وفي جو هذا النفير لمواجهة سريان مياه النيل بالفيض وانشغال الأهل في نزع الزرع (نبات اللوبيا) وإنقاذها من الفيضان... اتخذنا بعضا من حقوقنا وهربنا لنلهو فرحا بموسم الفيض وبهذه الترعة الجديدة التي نشأت أمام أعيننا.. والجو تضخ رائحة الطين وعبق اللوبيا المبللة فنزعنا ملابسنا أنا وعبده ونوري ولا أتذكر إن كان فيسر معنا أم لا المهم نزلنا ثلاثتنا في هذه الترعة البكر ما بين تلك الربوة التي كانت تصغر شيئا فشيا وكذلك الجرف يطويه سريان مياه النيل المعكر فيضا وامتدادا نحو النخيل تدريجيا ويتقافز الضفادع بنعيقه هنا وهناك وحشرات صغيرة كانت تعيش تحت اللوبيا تخرج إلى النور تقتات من أجسادنا والسحالي ترحل إلى تحت النخيل والأسماك الصغيرة تسبح وتجري أسرابا على وجه الماء وكأنها يوم حشر أخرجتهما انسياب النيل في شقوق الطين اليابس ... ونحن في هذا اللهو نسبح ونخوض بعد أن نزعنا كل ما كان يستر سؤتنا لنعود كما ولدتنا أمهاتنا دون أدنى اهتمام لمن حولنا من النساء..
خرج صديقي عبد الرحمن لأمر ما من الترعة وما أن لبس جلبابه حتى صدر منه صرخة قوية ضج بها الشاطئ فنفض جلبابه ليسقط سحلية ضحكنا على أثره فنسي سبب خروجه وعاد للترعة على أمل أن تبرد الماء نار تلك اللدغة فلم يستحمله فخرج ولبس جلابيته ليذهب للبيت إلا أنه شعر بلدغة أخرى وفي محاولته لخلع ملابسه ألحقته بلدغة ثالثه وبعده أدوى صرخة أقوى من سابقاتها خرجنا ننفض جلابيته فإذا بعقرب عضام في حجم كف يدنا يسقط على الأرض رافعا ذيله شعرنا بنمل الخوف يصعد إلى أعلى ورجفة القلق الحبلى بالحزن تعتلي هامتنا يا إلهي ثلاثة لدغات على ظهر طري من عقرب خرج مفزوعا حين داهم المياه عرينه الآمن شقوق الطين.. توافد جموع الناس أثر الصراخ نحوه باندفاع... واحتشدت القوى لنوبة جديدة بعد ترك ما في أيديهم من مهام جمع نبات اللوبيا...وبسرعة سرى نار السم وانتشر من فرو رأسه إلى أحمص قدمه حينها رأينا النساء يسندن عبد الرحمن إلى برندة منزلهم عاريا ونحن خلفهم في موقف تراجيدي سريعا كونت غيمة الرعب في براءة أرضنا البوار فسكن فينا الغربان الناعقة فجلسنا أنا ونور الدين في باب البرنده مواجهين لبعضنا نقرأ في عيون الرجال والنساء القلق فيعترينا الرعب حيث لا حيلة لنا في جو يفتقد مقومات الإنقاذ منتهى التهميش لا إسعاف ولا مستشفي ولا مصل ناهيك عن مكان اللدغ الذي لا طريقة لربطه ومساجه لمنع سريان السم وسحبه لخارج جسده... تناوب عبد الغفور وخليل ساب وحسين كباجه بتفصد كل ظهره بالموس لإراقة أكبر قدر من الدم الملوث وهم في ذاك المحاولات البائسة سرى السم في كل جسده (مالوسن) فوضعوه في طست ملئ بالماء يسمونه (الميل) لم تتوقف نعيمة ولا جميلة من جلبها كما أن خليل ساب وعبد الغفور لم يتوقفوا عن النفث ومن قراءة آيات على سائر جسده الملدوغ تمتموا بكل ما يحملونه من إيمان وتوكل على الشافي يأخذ بيده ويفيق... وأنا ونور الدين في ذهول وتارة نضحك على جسده المشدود كالخشب استنتجنا فيما بعد أنه أحدى دلائل ( المالاد ) الذي لم نعرفه إلا في دعوة الكبار حين يغضبون منا (سقدا إك ما لوسا) وهي حالة الكوما أو غيبوبة تمكن سم العقرب كل أرجا الجسم... أستمر الحال هكذا لما بعد التاسعة سريعا ما أنتشر الخبر أرجاء قنس.. توافد جميع رجال ونساء قنس كعادتهن في المصائب وجلسن حول جدران البرندة حتى الفرج والآن تدور أمام عيني شريط أوجه نساء ذاك الجيل الطيب وجلستهن واستطيع أن أحسبهم فردا فرد وهن ملتحفات أثوابهن السود.. اعتقدت بمشاغل الغربة أن عادة التواجد والبقاء المستمر مع المريض ربما عفا عنها الزمن.. فعدت بعد20عاما من هذا الحدث حينما لزم والدي فراش مرض موته فوجدت ذاك التعبير والعرف الحميم ما زال قائم ووجدت نفس الوجوه بتلك الهيئة القديمة في غرفة والدي فسرى في جسدي نفس نمل الخوف الذي تصاعد من قبل فتيقنت من تأخر حالة الوالد فقلت لا حول ولا قوة إلا بالله... وأتذكر موقفا طريفا حدث بعد وفاة والدنا رحمه الله قد أنهار عمنا محي الدين خليل حزنا على رحيل جاره ورفيق صباه فنقل إلى بيتهم وركب له دكتور صلاح خليل دربا وبعد ساعة فاق من غيبوبته ليجد حوله نفس الوجوه التي كانت بجوار صديقه خليل ساب فقام نافضا وجلس على حيله يسخط فيهم (كته فجن قتني دفا خليلك فايروسا إنقون تاشو) أي (جاتكم نيله قوموا أطلعوا من هنا موتوا خليل وجيتوني)... وما بقي إلا سؤال يا أحبابي أخبروني كم من الأشياء رحلت فهل ستؤوب؟! أشخاص غادرونا أجسادا وأرواحا وآخرين إحساسا وأنفاسا... فهل سيعيدهم الزمن إلينا؟! سابن أقج في10/2/2011م
ميري وكجمتر حلال في منطقتنا في قريرهما مجري تبدأ بهما فيضان النيل تاركا جزيرة موقتة لساعات أو ليومين على الأكثر..
الدميرة هي فيضان النيل في موسم الخريف الخالي من الأمطار في الشمالية.. سقد العقرب المالاد بصراحة لا أعرف ترجمته بالعربي بس بالانجليزيي هي حالة كوما بسم العقرب أي حالة شبيه بالغيبوبة يعتري الإنسان حين تسري سم العقرب في كل جسده.. المال وصف الهوب لس من لدغ العقرب قيضعون الملدوغ في طست ويحمونه بالماء البارد عله يفوق من المالاد
شفتو الحكاية أخد مني قدر آيه من الصرف | |
|
| |
| عزومة ونسة تحت نخلة وريفة | |
|